يعرف احتباس السوائل في الجسم بأنه تراكم للسوائل الزائدة التي تتسرب إلى أنسجة الجسم، ما يؤدي إلى حدوث تورّم في جميع أنحاء الجسم، أو في أماكن معيّنة فقط، مثل: الساقين والقدمين والكاحلين، وكذلك البطن والوجه واليدين والذراعين.
واحتباس السوائل هو أيضاً تراكم مفرط للسوائل في الدورة الدموية، أو في أنسجة الجسم، أو تجاويفه، ويعتبر مؤشراً لحدوث أمراض خطيرة قد يصاب بها الإنسان، وغالباً يصاب الإنسان باحتباس السوائل في فصل الصيف، ويصبح احتباس السوائل بالجسم ملحوظًا، كلما طالت فترات التعرض لموجات الحر الشديد.
وللتقليل من هذا الأمر، وتجنب أي مضاعفات قد تصيبك وتؤدي لأمراض خطرة لا قدر الله.. إليك هذه النصائح:

ممارسة الرياضة 
ممارسة الرياضة أسلوب رئيسي للتخلص من احتباس السوائل، ومن شأن التمارين الرياضية المساعدة على التعرق وفقدان السوائل الزائدة الموجودة في جسم الإنسان، إضافة لكون الرياضة تحفظ تدفق الدم وتحسن من الدورة الدموية وبالتالي تشكل عاملاً مهماً في التقليل من تراكم السوائل في جميع أنحاء الجسم.

الحفاظ على رطوبة الجسم 
لا تستغربي الأمر فشرب الماء يستخدم لفقدان السوائل، ويفسر هذا الأمر بأن الجسم يتكون أساساً من الماء وفي حال عدم شرب كميات كافية منها، يبدأ في تخزين جميع السوائل التي به، لذلك فإن شرب 3 لترات من الماء يومياً يدفعه لعدم الاحتفاظ بأي سوائل ويقوم بالتخلص من الزائد منها، وينصح أيضاً بتناول الخضار الغني بالماء، مثل: الخيار والبطيخ والبندورة.

البوتاسيوم 
يعتبر البوتاسيوم واحداً من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على مساعدة النظام العصبي والعضلات للانقباض، وكذلك يعمل على نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا ونقل الفضلات خارجها، ومن المهام الرئيسية للبوتاسيوم التخفيف من احتباس السوائل، لذلك ينصح بتناول الموز والبطاطا والسبانخ التي تعتبر مصادر جيدة للبوتاسيوم.

خففي من الملح 
يعمل الملح بشكل كبير على جذب الماء، وتناول كميات كبيرة منه تدفع الجسم لتخزين المزيد من السوائل والمياه، وهو الأمر الذي يؤدي لحدوث التورمات وزيادة الوزن، لذلك لا بد من ضبط تناول الملح وعدم الإفراط فيه.