إذا كان هناك شيءٌ واحد مؤكد بيننا، فهو أن كل واحدةٍ منّا لديها على الأقل منتجٌ تجميلي واحد منتهي الصلاحية في خزانتها، لأنها تعبت في البحث عنه حتى وجدته، ولا تقدر على رميه، لكن عليكِ معرفة أن استخدام منتجات التجميل منتهية الصلاحية، سواءً مكياجًا أو مستحضرات للعناية بالبشرة، ضار جدًا لبشرتك وصحتك، ناهيكِ عن إضاعة الوقت للعناية بالبشرة حيث تفقد العديد من المنتجات فاعليتها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها. 
ولحسن الحظ، تأتي معظم منتجات التجميل برمزٍ صغير يخبرك بالمدة التي يمكنك فيها استخدام المنتج بمجرد فتحه، وعادةً يكون ذلك ستة أشهر أو 12 أو 24 شهرًا. 
وعلى الرغم من أن هذه التواريخ معايير ممتازة، فإن الطريقة التي تقومين فيها بتخزين تلك المنتجات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مدة بقائها، كما أنه وفي حال كان ذلك المنتج لا يحتوي على هذه المعلومات، أو إذا كنتِ تمتلكين شكوكاً حول أن المنتج قد انتهى قبل الأوان، فإليكِ بعض القواعد الأساسية لكل نوع من منتجات التجميل. 

 

 

الماسكارا.. والآيلاينر الأقلام والسائل 
بالنظر إلى أن هذه المنتجات تلامس عينيك، فمن الأفضل عدم المخاطرة بها، حيث قد يكون من السهل جدًا على البكتيريا أن تتراكم في هذه المنتجات وبالتالي تنتقل إلى عينيك، لكن من الأفضل تبديل الماسكارا والآيلانير كل ثلاثة إلى ستة أشهر. 

كريم الأساس والكونسيلر 
يمكن أن يظل أي كريم أساس سائلاً أو كونسيلر صالحاً لمدة عامٍ تقريباً. ومع ذلك، احترسي من أي علامات تشير إلى انتهاء الصلاحية مبكراَ، مثل التغيرات في اللون أو التناسق، وكذلك الانفصال في المادة أو تشققها، والذي يظهر على الأنبوب من الخارج. 
لذا، في حال حدوث أي مما سبق، فهذا يعني أن الوقت قد حان لاستبدال تلك العبوة بأخرى جديدة. 

منتجات أحمر الشفاه 
بشكل عام يمكن أن تظل منتجات الشفاه مثل أحمر الشفاه وأقلام تحديد الشفاه أو ملمع الشفاه صالحة لمدة عام تقريبًا، لكن إذا تغير أي شيء يتعلق بذلك المنتج، فهذه علامة على أن الوقت قد حان لشراء واحدٍ جديد. 
نصيحة: لجعل أحمر الشفاه يدوم لفترة أطول، امسحي المنتج بمنديل بعد كل استخدام. 

منتجات العناية بالعيون 
مثل منتجات المكياج الخاصة بعينيك، فإن منتجات العناية بالبشرة لمنطقة العين معرضة أيضًا لخطر الإصابة بالبكتيريا، لذا نقترح عليكِ الاحتفاظ بمنتجات العين الخاصة بك لمدة نصف عام تقريبًا قبل تبديلها. 

منظفات الوجه 
عندما يتعلق الأمر بغسول الوجه ومنظفات الوجه، نوصي بوضع حد أقصى لاستخدامهما وهو ثمانية أشهر تقريبًا. 

البودرة 
يمكن أن تظل أي بودرة للوجه مثل البرونزر وأحمر الخدود منتعشة لمدة عام تقريبًا، لكن إذا لاحظتِ تشققًا أو تغيرًا في الملمس، فعليكِ بالتأكيد التوقف عن استخدامها، ووضعها في أي مكان بالقرب من وجهك. 

المرطبات 
يمكن أن تختلف تواريخ انتهاء صلاحية كريمات ومرطبات الوجه اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على ما إذا كانت في علبة أو في أنبوب ضخ، فإذا كانت في وعاء، فستظل جيدًا لمدة ستة أشهر تقريبًا، أما في حال كانت في أنبوب مضخة، فيمكنها البقاء صالحة للاستخدام لمدةٍ تصل إلى عامٍ واحد. 
نصيحة: إذا كان منتجك في علبة، فاستخدمي قطناً أو ملعقة مكياج بدلاً من أصابعك لتجنب انتقال البكتيريا من أصابعك إلى المنتج. 

منتجات الحماية من أشعة الشمس 
من أجل الحفاظ على حمايتك بالفعل من أشعة الشمس، يجب أن يكون واقي الشمس الخاص بك صالحاً وجيداً، لذا من الأفضل استبدال أي من منتج "SPF" كل موسم حتى يتمكن من القيام بعمله.