إذا كنت تفكرين في زيارة العاصمة الإسبانية مدريد، فهي تحتضن الكثير من الأماكن التاريخية والمعالم السياحية، كما أنها تعتبر منبعاً للثقافة، وتوصف بأنها إحدى أجمل مدن أوروبا على وجه العموم، وإسبانيا خصوصاً.

وتتميز مدريد بجوها الجميل صيفاً، وهو الذي يجذب إليها السياح بشكل كبير، حيث يقام العديد من الفعاليات المميزة والأنشطة الرائعة.

وسنقدم هنا شرحاً مبسطاً عن أهم المعالم في مدريد:

متحف ديل برادو

هو المتحف الوطني الرئيسي في إسبانيا، وأحد أقدم أماكن السياحة في العاصمة، وقد شيد في القرن الثامن عشر، ويشاهد الزائر بداخله كمية كبيرة من الأعمال واللوحات الفنية لأهم الفنانين العالميين، والتي تخص الفن الأوروبي بين القرنين الثاني عشر والتاسع عشر، ويضم 2300 لوحة من المجموعة الملكية للفنون، وعدداً كبيراً من التماثيل والرسومات والمطبوعات، ومجموعة كبيرة من أعمال فنانين مشهورين، مثل: فرانسيسكو دي غويا، ودييغو فيلاس كيز، وتيتيان، وبيتر بول روبنز، وهيرونيموس بوش.

ويصنف على أنه الوجهة السياحية المفضلة في مدريد، ويتميز بقربه من معظم الفنادق الموجودة بالعاصمة.

متحف رينا صوفيا

ويعرف أيضاً باسم متحف الملكة صوفيا المركزي للفنون، ويعتبر واحداً من أهم المقاصد السياحية في مدريد، ويضم الكثير من الأعمال الفنية القديمة والمعاصرة، وإلى جانب عرضه لعدد كبير من أعمال أشهر الفنانين، مثل: بيكاسو، وسلفادور دالي، وميرو، وفرانسيس بيكون، فإن المتحف يستضيف الكثير من المعارض المعاصرة.

حديقة ريتيرو

هذه الحديقة الشهيرة من أجمل المناطق السياحية في مدريد، تمتد على مساحات واسعة، وتضم العديد من الأنشطة الترفيهية التي تساعد على قضاء وقت ممتع وسط الطبيعة الخلابة والأشجار، وتتميز بمناظرها الخلابة والأشجار المورقة والمسطحات الخضراء المترامية، وكذلك الكثير من المنحوتات، وبها بحيرة اصطناعية.

وتعتبر الحديقة مكاناً مثالياً لممارسة الرياضة، خاصة: المشي والركض وركوب الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام المعدات الخاصة باللياقة البدنية.

ساحة بلازا دي سيبيليس

من الأماكن السياحية في مدريد، ومن أجمل الساحات في إسبانيا بشكل عام، تتوسطها نافورة تحيط بنصب لرمز الخصوبة اليونانية، والذي تم نحته من الرخام الأرجواني عام 1780، وتضم الساحة الكثير من المباني والأماكن السياحية، مثل: متحف البريد والتلغراف، كما أنها قريبة من أفضل مناطق التسوّق في مدريد، وتتميز جميع المباني المحيطة بها بأنها من الطراز النيو كلاسيكي.

بلازا مايور مدريد

وتعرف باسم الساحة الكبرى، وتقع وسط المدينة لتكون مقصداً لكافة الزوار والسياح من مختلف أماكن العالم. وتضم الساحة الكبرى مجموعة كبيرة من المطاعم الإسبانية والمقاهي، وقد قام بإنشائها الملك فيليب الثالث في القرن السابع عشر عام 1617م، لتكون ساحة لتنفيذ عمليات الإعدام، ثم صارت بعدها ساحة لمصارعة الثيران، ويتوسطها تمثال  الملك فيليب، وتقام بها الاحتفالات الرسمية، كما يحيطها الكثير من المباني الدينية القديمة.

القصر الملكي

واحد من أروع القصور في أوروبا وأكبرها مساحة، إذ تقدر مساحته بـ13 هكتاراً، وقد كان المقر الرسمي للعائلة الملكية في إسبانيا، لكنه اليوم يستخدم فقط للاحتفالات الرسمية، ويعتبر من أهم الأماكن السياحية في مدريد لدى السائح القادم إلى السياحة في إسبانيا، للتعرف على الحضارة الغربية.

الحديقة النباتية الملكية

تقع هذه الحديقة في قلب مدينة مدريد، بالتحديد في ميدان موريو أمام متحف برادو، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 8 هكتارات، وهي من أجمل الأماكن السياحية في مدريد، وتم إنشاؤها عام 1755م على يد الملك فيرناندو الثالث على ضفتي نهر مانزاريس، وقد أمر الملك تشارلس الثالث بنقلها إلى مكانها الحالي في ميدان موريو، عام 1774م.