مثل قصة خيالية، ومن خلف منظر سريالي من التلال والتكوينات الصخرية المخروطية وقرى الكهوف والمداخن بألوانها الساحرة، تطل «كابادوكيا» في منطقة وسط الأناضول بتركيا، وهي تصافح الزائر بمئات بالونات الهواء الساخن التي تحلق في السماء أثناء شروق الشمس كل صباح، وهي واحدة من أكثر الأماكن غرابة على وجه الأرض إذ تتربع بجمالها الخلاب على رأس قائمة خيارات العديد من السياح، وفي كل عام يزورها الملايين من أجل الأجواء الرائعة وتراثها الغني وآثارها والاستمتاع بالجمال الطبيعي المذهل، ليس هذا فحسب ولكن هناك الكثير لاستكشافه في هذه المنطقة المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، رصدناه لكم من خلال هذا التقرير:

شتهر«كابادوكيا» والتي تقع بين مناطق (نفسهير وقيصري وقرشهير ونيغده وأكساراي)، وعلى بعد 730 كيلومتراً من إسطنبول، بتكويناتها الصخرية المرقطة الغريبة والكهوف والمواقع التاريخية والحضارات القديمة، حيث تضم مجموعة أثرية تعود لعصور وحضارات مختلفة كالفرس والإغريق والأرمن.

يشبه شكل الأرض في «كابادوكيا» سطح القمر، ولهذا السبب يطلق عليها «أكثر الأماكن شبهاً بالقمر على وجه الأرض». ومع ذلك، فإن جمالها يتجاوز تاريخ البشرية، حيث شكلت المدينة قروناً لا حصر لها في شكلها الفريد والجميل. وتحت القشرة الخارجية من الصخور الصلبة، كان من السهل جدًا حفر الحجر الناعم، ونحت المنازل والشوارع والمدن تحت الأرض، والتي لا يزال الكثير منها مأهولًا بالسكان، وكذلك الكنائس والأديرة، حيث قام السكان المحليون بالاستفادة منها على مر العصور من رجل الكهف إلى إنسان العصر الحديث، ما يجعل المنطقة تقدم أروع خيار للإقامة في العالم، وبجميع الميزانيات، من النزل إلى الأجنحة الفاخرة، المشيدة على الكهوف، الطبيعية منها والاصطناعية.

 

مناظر طبيعية خلابة

المناظر الطبيعية القمرية في «كابادوكيا» أمر لا بد منه عند زيارتها فأرضها مغطاة بأعمدة وقمم طبيعية تمتد في الهواء لأكثر من مائة قدم. هذا المشهد غريب ولكنه مذهل في نفس الوقت ويقدم شيئًا ما لذوق الجميع، من الفن البيزنطي المحفوظ، إلى سلسلة من المنحدرات والرماح والأقماع والمداخن الخيالية، والتي تعد من عجائب الطبيعة.

 

تحت الأرض

فكرة جيدة أخرى هي رحلة إلى مدن تحت الأرض في «كابادوكيا»، والتي تشكلت واستخدمت في العصر الروماني مثل «مداخن العفريت» والتي تقع في نفس القرية الساحرة الحجرية غوريم، وهي مجموعة كبيرة من الجبال والهضاب الصغيرة، التي تغيرت ملامحها بفعل العوامل الطبيعية، وتفتح أبوابها يومياً أمام السياح للتجول داخلها، وكذلك زيارة «مدينة الجن» وهي مدينة تحت الأرض يعود تاريخها إلى العصر البرونزي، وقد اشتهرت إبان فترة الإمبراطورية البيزنطية، وتحتوي على أربعة مستويات من الغرف والمتاهات، ولكن إذا كنت تفضل البقاء في الطبيعة، فيمكنك قضاء يوم كامل في المشي لمسافات طويلة على طول أحد المسارات في Love Valley، وهو المفضل لدى السكان المحليين والسياح على حد سواء.

 

 

منطاد الهواء الساخن

تعرف «كابادوكيا» بأنها من أفضل الأماكن في العالم التي يمكن استكشافها من منطاد الهواء الساخن، حيث يمكن التمتع بكل لحظات هذه التجربة الاستثنائية، ابتداءً من عمليات نفخ المنطاد وإشعال النيران فيه، ثم انتهاء بانطلاقه في تدرِّج لطيف من الأرض إلى المرتفعات، والمناظر الطبيعية مع ظروف الطيران الرائعة تسمح للبالونات بالمرور بلطف بين المداخن والمنازل التي تقع في التكوينات الصخرية وكروم العنب. الوديان الرائعة والألوان في المنطقة تقدم حقاً تجربة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر. تكلف جولة البالون العادية - لمدة ساعة واحدة 175 يورو للفرد، ويشمل السعر النقل من/‏ إلى الفندق ووجبة إفطار خفيفة، ويستوعب البالون حتى 20 شخصاً في السلة، بالإضافة إلى الهدايا التذكارية للرحلة مثل «شهادة طيران».

 

 

  •  
  • أرض الخيول

تعني كلمة Cappadocia «أرض الخيول الجميلة» باللغة التركية حيث اشتهرت بسباق الخيول منذ عدة قرون. وركوب الخيل هو أحد الأنشطة المفضلة في الهواء الطلق بالمنطقة. يمكنك أيضًا الاستمتاع بمشاهدة الطيور أو زيارة متحف «غوريم» المفتوح، إحدى أشهر مناطق الجذب في الأناضول، ويتضمن نظامًا يضم أكثر من 30 كنيسة ومصلى يعود تاريخها إلى القرنين التاسع والحادي عشر.

 

المطبخ التركي

لا يمكن أن تكتمل الرحلة إلى «كابادوكيا» دون تذوق بعض الأطباق التقليدية، خاصة تلك التي تحتوي على التراث التاريخي والثقافي لمنطقة الأناضول. يجب أن يبدأ كل يوم بإفطار جيد وغني، ويمكنك الاختيار بين بازلاما ساخنة (جوزليم) تقدم مع زبدة محلية الصنع وعسل وزبادي مجفف وبيض مقلي بالزبدة وسوكوك (نقانق حارة) أو البسطرمة (اللحوم المجففة المغطاة بالتوابل)، الجبن المصنوع من قبل السكان المحليين لا يمكن تفويته أيضاً بعد وجبتك. استمتع بقهوة تركية أو (النرجيلة) بنكهات مختلفة أثناء الاستماع إلى الموسيقى التركية الكلاسيكية، وعندما ترغب في التسوق يوجد في «نيفشهير» مجموعة واسعة من الخيارات والسجاد المنسوج يدوياً، ومجوهرات العقيق اليماني، والأواني والسيراميك هي من بين العديد من خيارات الهدايا التذكارية.