تتعدد الخيارات الطبيعية المُستخدمة في علاج مشاكل الشعر، وتوجد في كل منزل، بداية من زيوت فروة الرأس إلى مكونات العناية بأطراف الشعر.
وفي هذا التقرير، سوف نرصد أبرز الأعشاب الطبيعية، التي تساعد على تحفيز نمو الشعر، فقط تابعي معنا السطور التالية:

أعشاب طبيعية لتحفيز نمو الشعر 
زيت إكليل الجبل 
يعد زيت إكليل الجبل مضاداً للالتهابات وللميكروبات، ما يجعله خيارًا جيدًا لمن يتعاملون مع مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والتقشر، بالإضافة إلى أن تأثيره المضاد للالتهابات يجعله مفيداً لأغراض نمو الشعر، حيث يساعد في الحفاظ على بصيلات الشعر صحية لدعم نمو الشعر. 
ضعي بضع قطرات من الزيت، ودلكي مباشرة في فروة الرأس لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم اغسليه بالشامبو بعد ذلك، فالتدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهو طريقة رائعة لتعزيز نمو دورة الشعر. 

زيت أملا 
مادة أملا غنية بمضادات الأكسدة، خاصة فيتامين C وE، بالنظر إلى أن الإجهاد التأكسدي يمكن أن يساهم في تساقط الشعر ومظهر باهت للشعر، فإن أي نوع من مضادات الأكسدة يعد دائمًا أمرًا جيدًا، وفي دراسة أجريت عام 2011، في مجلة Research Journal of Medicinal Plants، اكُتشف أن مستخلص أملا كان له تأثير إيجابي على خلايا معينة داخل بصيلات الشعر، التي يمكن أن تساعد في تعزيز النمو عن طريق إطالة فترة التنامي، أو مرحلة النمو لدورة الشعر. 
ويعتبر تدليك فروة الرأس بزيت أملا مفيدًا للبشرة، ويساعد أيضًا في تحسين مظهر الشعر، وتنطبق نفس التعليمات على زيت إكليل الجبل، دلكيه على فروة الرأس لمدة 5 إلى 10 دقائق، قبل غسل الشعر بالشامبو جيدًا. 

الصبار 
الألوفيرا لها فوائد مثبتة للبشرة وفروة الرأس أكثر مما تفعله مباشرة للشعر، لكن بالنظر إلى أن الشعر الصحي لا يمكن أن يأتي إلا من فروة رأس صحية، فإنه يستحق مكانًا في هذه القائمة. 
إن العناية بفروة الرأس تفيد نمو الشعر بشكل عام، ويحمل الصبار فيتامينات: A، وC، وE، وكلها مضادات للأكسدة، وهو مرطب ومهدئ بعمق مع فوائد مضادة للالتهابات.
للحصول على أفضل النتائج، ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على عصير أو جل الصبار النقي، وقومي بالتدليك على فروة الرأس، قبل غسل الشعر بالشامبو. 

جذر الهندباء 
يعد جذر الهندباء ممتازاً لإزالة السموم من الكبد والكليتين، وله أيضًا فائدة إيجابية في تقليل الالتهاب بفروة الرأس، كما أنه مثالي للذين يتعاملون مع حالات التهابات فروة الرأس، مثل: التهاب الجلد الدهني، وقشرة الرأس.
ويفضل تناول جذر الهندباء كالشاي، لأنه مزيل للسموم بشكل جيد، لذلك تزيد فوائده على التناول، وليس التطبيق الموضعي.