يختلف روتين الاستيقاظ والنوم في شهر رمضان المبارك كثيراً، ما يصعب العودة إلى الروتين اليومي الطبيعي من قبله، لكن يوجد الكثير من الحلول التي تساعدك في الحصول على قسط كافٍ من النوم، سوف نرصدها لك للمساعدة في إدارة النوم وصحتك بشكل عام.

نصائح للحصول على قسط كافٍ من النوم

1 . تطوير روتين النوم

قد يبدو الأمر مغرياً، لكن النوم حتى ظهر اليوم لن يؤدي إلا إلى تعطيل ساعتك البيولوجية ويسبب المزيد من مشاكل النوم، فالذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة حتى في عطلات نهاية الأسبوع، والعطلات الرسمية، وأيام الراحة الأخرى، يساعد على تحديد ساعة نومك واستيقاظك الداخلية، ويقلل من مقدار الانعطاف عن هذا المسار.

2 . الحركة

ممارسة التمارين الرياضية لمدة 4 مرات أسبوعياً، يساعد على تحسين جودة النوم، كما أوضح الباحثون في جامعة نورث وسترن، مؤكدين أن الحركة تقلل من أعراض الاكتئاب، وتزيد من نشاط الإنسان في النهار، وتساعده على الشعور بالنعاس مبكراً.

3 . تغيير نظامك الغذائي

امتنع عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة بحلول منتصف اليوم، واجعل العشاء أخف وجباتك، وقم بإنهائه قبل ساعات قليلة من موعد النوم، كما عليك تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الثقيلة، التي يمكن أن تبقيك مستيقظًا مع الحرقة أو عسر الهضم.

  4 . لا للتدخين

  المدخنون هم أكثر عرضة بأربع مرات لأن يشعروا بالراحة بعد نوم ليلة كاملة أكثر من غير المدخنين، ويعزو الباحثون ذلك إلى التأثير التحفيزي للنيكوتين والانسحاب الليلي منه، حيث يؤدي التدخين أيضًا إلى تفاقم انقطاع النفس أثناء النوم واضطرابات التنفس الأخرى مثل الربو، مما قد يجعل من الصعب الحصول على نوم مريح.

5. اتبع روتيناً قبل النوم

  ممارسة روتين يومي قبل الذهاب للنوم يساعدكِ على تهيئة الجسم للدخول في مرحلة النوم، مثل تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة، واتباع روتين للعناية بالبشرة والشعر.