العلاج بالروائح هو استخدام مستخلصات نباتية عطرية وزيوت أساسية لتعزيز الصحة الجسدية والنفسية، وتُستخدم هذه النباتات القوية في جميع أنحاء العالم بالطب التقليدي، للمساعدة في إدارة الاكتئاب والقلق والتوتر والأرق.

هل يمكن أن يساعد استنشاق الزيوت العطرية في تحسين مزاجك؟ سوف تجدين الرد على هذا السؤال في السطور التالية، فتابعي معنا.

زيوت تساعدك في علاج الاكتئاب والتوتر والقلق

أظهرت الأبحاث أن هناك بعض الزيوت الأساسية التي قد تكون مفيدة، إذا كنتِ تدمجين العلاج بالروائح في روتين العناية الشخصية الخاص بك، فابحثِي عن المنتجات التي تحتوي على زيوت أساسية عضوية عالية الجودة من القائمة أدناه.

1 . اللبان:

  هذا الزيت فعال جداً كمسكن، إذ إنه يحث على الشعور بالسلام العقلي والاسترخاء والرضا والروحانية، كما أنه يوقظ البصيرة، ويجعلك أكثر استبطانًا، ويقلل من القلق والغضب والتوتر، وهناك أيضًا بعض الدراسات الرائعة التي يتم إجراؤها، وتُظهر أن اللبان له خصائص قوية مضادة للسرطان.

2 . الباتشولي:

يعمل هذا الزيت العطري المهدئ عن طريق تثبيت العقل، ويقلل من مشاعر القلق والاكتئاب، ويساعد في التعافي من الإجهاد العصبي والإرهاق.

  3  . اللافندر:

  اتضح أن العديد من الأزهار مناسبة لتهدئة جسد الإنسان وروحه، وإعادتهما إلى توازن أكبر، وتمت دراسة زيت اللافندر لقدرته على تقليل التوتر والقلق والعدوان ومستويات الكورتيزول.

إقرأ أيضاً:  نصائح للمسافرين في العيد.. لأول مرة
 

  4 . بذور الجزر:

  هذا الزيت حلو قليلاً وخشبي وترابي، وله تأثير أساسي ولكنه أيضًا ينشط الجهاز العصبي، وتساعد بذور الجزر على الوضوح العقلي وتهدئة القلق، وتقوي قدرتك الداخلية على المضي قدمًا.

  5 . زهرة إبرة الراعي:

  هذه الرائحة الزاهية الوردية هي رائحة يحبها الجميع، وتستخدم كمهدئ فوري، ويساعد زيت  زهرة إبرة الراعي جسمكِ على موازنة مستوياته الهرمونية، ويعزز الشعور بالاسترخاء.

  6 . إكليل الجبل:

  هذا الزيت منشط عقلي يساعد في مواجهة الاكتئاب والإرهاق العصبي وتقلبات المزاج المتكررة واضطرابات التوتر، ويساعد على رفع الروح المعنوية. إن استنشاق الرائحة دائمة الخضرة لهذا الزيت سيعزز الوضوح العقلي والاسترخاء ويساعد في الحفاظ على أفكارك إيجابية.

  7. الجريب فروت:

  زيت منشط رائع، يساعد على رفع الحالة المزاجية، وتخفيف الغثيان، وتقوية جهاز المناعة.