من الممارسات المشهورة بين الناس، في أيام العيد، تناول العديد من أنواع الكعك والحلويات والمعمول، لكن المشكلة تكمن في كمية السعرات الحرارية التي تؤثر في الصحة وتضر بها. هنا، تنصح أخصائية التغذية، الدكتورة بسمة الهنداوي، بضرورة الانتباه للسعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وعدم الإفراط في تناول الحلوى بشكل عام، ويمكن أخذ قطعة أو اثنتين فقط باليوم، والاهتمام بممارسة الرياضة، وتناول الطعام الصحي، خاصة الاهتمام بتناول السلطة والخضراوات الورقية؛ لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض.

  • الدكتورة بسمة الهنداوي

 

فوائد السلطة للصحة العامة
توضح الهنداوي، قائلة: "يعتبر تناول صحن من السلطة من الأمور المهمة جداً باستمرار، لأنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. ويمتاز صحن السلطة أيضاً بوجود البروبايوتك الذي يزيد عدد البكتيريا النافعة بالأمعاء، التي تجعل الوسط المعدي قلوياً، ما يساهم في مساعدة الجسم على مقاومة الأمراض، كما يمتاز أيضاً باحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وتزيد من امتلاء المعدة فتعطى شعوراً بالشبع لمدة أطول".
وتشير أخصائية التغذية إلى أن تناول صحن من السلطة، من المأكولات المفيدة جداً لمرضى السكري، نظراً لمحتواها المنخفض من الكربوهيدرات، حيث تعمل على تنظيم مستوى سكر الدم، فضلاً عن غناها بعنصر الكروم الذي يحفز البنكرياس على إفراز الإنسولين.
وأيضاً، يحتوي صحن السلطة على نسب عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين إفراز الكبد للإنزيمات التي تقي التهاب وتليف الكبد، كما يحتوي كذلك على حمض الفوليك، وفيتامين (سي)، الذي يزيد امتصاص الجسم للحديد، لذا ينصح بها للحوامل، ومرضى فقر الدم والأنيميا.
وأخيراً، تلفت أخصائية التغذية إلى أن تناول صحن من السلطة يومياً، يساهم في محاربة الشوارد الحرة، التي قد تحفز الإصابة بمرض السرطان، لاحتوائها على عدد كبير من الصبغات الطبيعية، مثل: البيتا كاروتين، والانثوسيانين، والكلوروفيل، واللوكبيين، كما أن صحن السلطة يحتوي على نسبة من الدهون الصحية التي تقلل ترسب الدهون والكوليسترول الضار على جدران الشرايين، وبالتالي تساهم في الوقاية من الجلطات الدماغية، وأمراض تصلب الشرايين.

وتوضح أخصائية التغذية أن أفضل أنواع السلطات الصحية، هي السلطة الخضراء التي تحتوي على مجموعة من الخضراوات، مثل: الطماطم، الفلفل، الخيار، الجزر، البقدونس، البصل، البنجر، الكرنب، الخس، والنعناع، إذ تضم الكثير من الألوان، مثل: الأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر والبنفسجي، فكثرة الألوان تضمن دخول الجسم كمية كبيرة من الصبغات؛ لأن لون كل صبغة يحارب نوعاً معيناً من الأمراض.
وتنصح أخصائية التغذية، بسمة الهنداوي، بإضافة الليمون إلى صحن السلطة، لأنه يحتوي على فيتامين (سي)، الذي يساهم في تعزيز مناعة الجسم، وتحسين أداء الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون تزيد الاستفادة من بعض الفيتامينات، التي تذوب في الدهون التي تحتاج لوسط دهني للاستفادة منها، مثل فيتامينات: (أ، د، هـ، وك).