في هذا التقرير، سوف نرصد نصائح ذهبية للعمل مع اضطرابات الساعة البيولوجية، وضبط مواعيد النوم مرة أخرى بعد رمضان، وإجازة عيد الفطر المبارك.

كيف تسيطر على اضطرابات النوم؟
الالتزام بالتمارين الرياضية:
تساعد التمارين الرياضية على زيادة نشاط الجسم واستعادة استيقاظه خلال ساعات النهار، ما يزيد فرص النوم في ساعة مبكرة ليلاً.

تجنب القيلولة:
الحصول على قيلولة خلال النهار من العادات التي يفضل تجنبها لمحاولة السيطرة على الساعة البيولوجية، لأنها تزيد كسل الجسم، وتجعله قادراً على السهر لساعات أطول ليلاً.

تجنب الشاشات الإلكترونية قبل النوم:
الاطلاع على الشاشات الزرقاء قبل النوم مثل الهاتف الذكي والحاسوب، يزيد اضطرابات النوم، ما يدفع الجسم إلى السهر والاستيقاظ لساعات أطول خلال الليل، ما يشعرك بالتعب في النهار، لذلك يكمن الحل في تجنب مطالعة هذه الشاشات قبل النوم، وتعويض ذلك بقراءة كتاب.

تهيئة الغرفة:
النوم في درجة حرارة معينة وأخذ حمام دافئ قبل الدخول للسرير، وإطفاء مصابيح غرفة النوم تماماً وتجنب الضوضاء وأي مصادر تشويش، تساهم في الدخول للنوم بشكل أسرع وضبط مشكلات النوم والأرق ليلاً.

تجنب الكافيين: 
التناول المفرط للقهوة والكافيين بعد الانتهاء من شهر رمضان، من أكثر العادات الضارة التي يقوم بها الإنسان، لأنها تزيد من مشكلات النوم وتشويش الساعة البيولوجية بعد شهر رمضان، لذلك احرص على تجنب هذه المنغصات، لضمان العودة لروتين النوم سريعاً.