يكتسب عدد كبير من الأشخاص الوزن طوال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك، نظراً لتغير عادات الأكل في هذه الفترة، وتضمن الموائد أكلات شهية دسمة، وحلويات غنية بالدهون والسكريات، تساهم في تكديس الأوزان والدهون. 
في هذا التقرير، سوف نرشدكِ إلى نصائح تساعدك في خسارة الوزن الزائد:

تناول الخضار والفواكه
الالتزام بتناول الفاكهة والخضراوات يساعدكِ على خسارة الوزن، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة، ومنخفضة السعرات الحرارية، وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين من البيض واللحوم والأسماك، حيث يعمل البروتين على زيادة التمثيل الغذائي، والشعور بالشبع سريعاً، ومنعك في الإفراط في تناول الطعام. 

التمارين الرياضية
تناول كميات وفيرة من الطعام خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك مع قلة الحركة، يسبب زيادة الوزن، وتراكم الدهون في بعض مناطق الجسم، لذا من الضروري الحفاظ على النشاط والحركة، من خلال ممارسة التمارين الرياضية، للمساعدة على خسارة الدهون والوزن الزائد.

تناول الحبوب الكاملة
يفضل، دائماً، استبدال الخبز الأبيض والأرز والدقيق بالحبوب الكاملة الغنية بالألياف، مثل: الشوفان، والبذور الصحية.

تحديد أهداف واقعية
تحديد أهداف واقعية يمكن تحقيقها من خلال جدول زمني، يساعدكِ كثيراً على خسارة الوزن، والابتعاد عن المبالغة في وضع خطط خيالية عن إنقاص وزن معين، خلال فترة زمنية قصيرة.

تجنب تناول الطعام أمام التلفزيون 
تناول الوجبات أمام التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر يجعلك لا تركزين في مقدار الطعام الذي تتناولينه، ما يتسبب لك في تناول كميات أكبر من المفترض، بالإضافة إلى تقليل الجوع في فترات متقاربة، وتقليل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة لاحقاً خلال اليوم. لذا خذي قسطًا من الراحة، وانتقلي إلى طاولة الطعام لتناول وجبتك الأساسية، ثم عودي إلى التلفزيون لمتابعة أعمالك المفضلة. 

الاعتماد على الزيوت الطبيعية 
الزيوت الطبيعية هي من أهم المكونات التي قد تساعد بشكل فعال على خسارة الوزن نهائياً، استخدمي الزيوت الصحية في الطبخ والطهي، مثل: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الخروع، وزيت زهرة الشمس، وزيت فول الصويا، من دون خوف من اكتساب السعرات الحرارية الزائدة.