أماني العايد ويارا النملة.. البنت مرآة أمها

علاقة مثالية تربط أماني العايد بابنتها يارا النملة، لم تكن لتتوطد وتتوثق لولا توفر لغة الحوار المتواصل، وتوجيه الأم وثقتها بابنتها، ودعمها غير المشروط لها.يارا المهندسة المعمارية، رائدة أعمال سعودية اقتحمت عالم الشهرة من بوابة المكياج والموضة، ومؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، أحبت الهندسة ودرستها

علاقة مثالية تربط أماني العايد بابنتها يارا النملة، لم تكن لتتوطد وتتوثق لولا توفر لغة الحوار المتواصل، وتوجيه الأم وثقتها بابنتها، ودعمها غير المشروط لها.يارا المهندسة المعمارية، رائدة أعمال سعودية اقتحمت عالم الشهرة من بوابة المكياج والموضة، ومؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، أحبت الهندسة ودرستها تأثراً بوالدتها أماني خبيرة الديكور المعروفة، فهي التي تلهمها في كل تفاصيل حياتها، وتشبهها شكلاً ومضموناً.. تحلّ يارا برفقة والدتها، أو بالأحرى شقيقتها وصديقتها، ضيفتين عزيزتين على «زهرة الخليج»، متزينتين بمجوهرات رائعة من مجموعة «فرفشة» من «داماس»، التي ترمز إلى زهرة العرفج الصحراوية النادرة والمتماسكة التي تضيء كل ما يحيط بها، وتحاكي بالتالي الترابط المتين والنادر بين الأم وابنتها. 

يارا تتزين بعقد وسوار وخواتم Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز.
أماني تتزين بسوار Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز.
جميعها من مجموعة Farfasha من Damas.
يارا ترتدي عباية من Manaal Alhammadi.
 

أماني العايد: يارا توأم روحي

• أنت مهندسة ديكور ملهمة وأم.. كيف أثر نجاحك العملي في شخصية يارا وشقيقتها؟

- ساعد نجاحي العملي في تحفيز جانب حب العمل والإتقان في توسيع مدارك ابنتَيْ: يارا، وجود، في مجال التجارة عموماً، وأدى إلى تقوية شخصيتيهما، وتعزيز ثقتهما بنفسيهما أكثر.

• صفي لنا نمط علاقتك بيارا؟ 

- علاقتي بابنتي هي علاقة التوأم الروحي، وتجمع بين الأخوة والصداقة معاً.

• ما الطرق التي اتبعتها مع ابنتك يارا؛ لتصبح علاقتكما وثيقة جداً؟ 

- اتبعت مع يارا أسلوب الحوار والمصارحة والتوجيه وليس التوبيخ، والاستماع إلى رغباتها حتى إن كانت تخالف نظرتي وتفكيري وتفهمها، وقد أضطر إلى «النزول» بتفكيري إلى مرحلتها العمرية؛ لأستطيع مواكبة جيلها، لكن بالتوجيه والثقة.. وهذا أساس علاقة الأهل بأبنائهم.

• ابنتك ووالدتك.. هل هناك تشابه بين علاقتك بهما؟ وهل عدلتِ في معتقداتك لمواكبة العصر وتطلعات الجيل الجديد؟ 

- تختلف علاقتي بيارا وأختها جداً عن علاقتي بوالدتي، التي أكنُّ لها خالص التقدير والاحترام والامتنان؛ لأنني استمددت الكثير منها في تربية ابنتيَّ، لكن تفهم جيل شاب كان نقطة الاختلاف بيني وبين الوالدة، ولكن هذا لم يؤثر فيَّ. فوراء كل امرأةٍ امرأةٌ أعظم منها، فلولا دعمها وثقتها بي وبإمكاناتي؛ لما وصلت إلى ما أنا عليه اليوم.

• ما السؤال الصعب، الذي اضطررت إلى توجيهه لابنتك في سن المراهقة؟

- لم أجد صعوبة أبداً؛ لأن علاقتي بها لم تُبْنَ على «سين، وجيم»، بل كانت حوارية أكثر، من خلال رواية ما حدث خلال اليوم، والحديث بكل صراحة؛ فأصل إلى النقطة المستهدفة دون توجيه أسئلة.

• تتشابهان شكلاً.. فما الصفات الشخصية المشتركة والمختلفة بينكما؟ 

- نتشابه في الطباع والحماس وطريقة التفكير والانفعالات وطهارة القلب، أرى نفسي فيها جداً، ودائماً أشعر بأن يارا مرآتي التي تعكس ملامحي، وأستطيع التحدث معها دون قيود. قد نختلف في حب الذات؛ كوننا نشترك في حب الناس، وحب خدمة من نحبهم، لكن يارا أقوى مني في حبها لنفسها، وهذا تحدٍّ تفوقت عليَّ فيه، وأعترف بأن نقصانه عندي أثر في مراحل كثيرة من حياتي. باختصار حبي للعطاء طاغٍ أكثر لدرجة تنعكس سلباً عليَّ، بينما حب يارا للعطاء موجود بحكمة.

يارا تتزين بـ: عقد Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز. 
أساور Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز. 
خواتم Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز. 
أماني تتزين بـ: أساور Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز، من مجموعة Farfasha من Damas.
جميعها من مجموعة Farfasha من Damas.
أماني ويارا ترتديان عبايتين من AKS.
 

• في أي عمر اكتشفت ميول يارا نحو الرسم والمكياج؟ وإلى أي مدى أسهمتِ في تنمية موهبتها بالمكياج؟ 

- اكتشفت ميولها الفنية منذ نعومة أظافرها، فقد كانت وهي بعمر السنتين تعشق المكياج، وألعابها كانت عبارة عن ألوان، وحمرة شفاه، وظلال عيون، لكن شغفها الحقيقي والفعلي بدأ من عمر 15 سنة. الريشة هي أساس فنَي الرسم والمكياج، وريشة الفنان هي وسيلة للتعبير، سواء بلوحة جدارية أو على وجه امرأة، كما أن الرسم والمكياج عبارة عن «باليتة» ألوان، تراها العين، واليد تترجم الأفكار والخيال بتلك الريشة.

• وُهبت جمالاً ربانياً.. ما روتين العناية والتجميل الذي تتبعينه؟ 

- الجمال جمال الروح، والجمال الداخلي وحب الحياة والراحة النفسية هي الأساس الذي يعكس جمال بشرتك، ثم تأتي العناية الشخصية، ابتداءً من الأغذية؛ لأنني حريصة على تناول الخضار والفواكه بشكل يومي، وأيضاً استخدام منتجات العناية بالبشرة، التي تحتوي على مكونات عضوية غالباً.

• ماذا تتوقعين ليارا مستقبلاً؟

- أتوقع ليارا أعلى المناصب، أكاد أراها وزيرة، أو رئيسة لإحدى الهيئات.

• إذا طُلب منكِ أن توجهي رسالة إلى يارا.. فماذا سيكون مضمونها؟

- سأقول لها: توكلي على الله دوماً، وليس على أحد من خلقه، واستمري، ولا تتوقفي، اتجهي إلى الهدف ولا تنظري خلفك،  أنت قادرة على تحقيق طموحاتك، لا تندمي واستمعي إلى عقلك، ثم قلبك. أنت دوماً شامخة، أنت الفخر كله.. «الله لا يحرمني منك، ويبلغني بك وبأختك ما يسرني».

يارا تتزين بخواتم Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز. 
من مجموعة Farfasha من Damas.
 

يارا النملة: يجمعنا الشغف وحب العمل

• شخصيتك ووالدتك متقاربتان.. فما الصفات المشتركة بينكما؟ 

- يجمعنا الشغف وحب العمل، فطموحنا لا يتوقف، ولا توجد حدود لما نحبه، ونتشارك صفة الإصرار على الشيء، سواء الشخصي أو العملي.

• حدثينا عن شعورك عندما يقال لك إن والدتك تبدو كشقيقتك؟

- أن يقال لي إن والدتي تبدو كشقيقتي يغمرني هذا بالسعادة؛ لأنني أشعر بالفعل بأن والدتي أختي وصديقتي المقربة. أشبهها في أمور كثيرة من الخارج والداخل، شكلاً ومضموناً. وأشاركها أسراري التي لا أفصح عنها لأي شخص آخر، فهي حافظة أسراري. 

يارا تتزين بحلق Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز. 
من مجموعة Farfasha من Damas.
عباية من Manaal Alhammadi.
 

• ما أول سر شاركته مع والدتك في سن المراهقة؟

- أسرار كثيرة من الصعب لفتاة في سن المراهقة أن تشاركها مع والدتها، ومن الممكن أن تشارك صديقاتها بها، لكنني فضلت أن أشاركها مع أمي؛ لكي أبني علاقة صداقة معها. 

• هل تخصصان يوماً معيناً لقضائه وحدكما؟ وأين تمضيانه؟

- نمضي الوقت معاً بشكل يومي، رغم كثرة انشغالاتنا، وفي معظم الوقت - في بداية اليوم ونهايته - نجلس معاً، ونتجاذب أطراف الحديث.

• إذا طلب منك أن تختاري رفيقة واحدة فقط لرحلة ترفيهية.. فهل تختارين صديقة مقربة أم والدتك؟ 

- أختار والدتي دون شك؛ لأنني أستمتع بقضاء الوقت معها أينما كنا. نمرح معاً، ونضحك كثيراً، ونستكشف الأماكن والثقافات، ونتسوق.. إلخ.

• إلى أي مدى أسهم دعم والدتك في تحقيق طموحاتك؟ وهل تتخيلين نفسك ناجحةً دون توفر هذا المناخ الإيجابي؟

- لقد ساعدني دعم والدتي غير المشروط إلى أبعد حد؛ فلولا الله، ثم دعمها ومساندتها لي؛ لما وصلت إلى ما طمحت وتمنيت الوصول إليه. 

يارا تتزين بـ: عقد Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز. 
عقد Sunkiss من الذهب الأصفر وأم اللؤلؤ. 
خاتم Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز. 
جميعها من مجموعة Farfasha من Damas.
عباية من Suitbaya.

• ما أفضل النصائح التي قدمتها إليك والدتك في بداية رحلتك العملية؟ 

- أفضل نصيحة قدمتها إليَّ والدتي، هي أن أشعر بقيمة العمل الذي أقوم به، وأن أكون على قدر المسؤولية؛ كوني مؤثرةً في كثير من الناس. 

• صفي لنا العلاقة القوية التي تربطك بوالدتك؟ 

- أجمل علاقة هي علاقة الأم بابنتها؛ عندما تكون مكللة بالحب والتفهم والدعم والرضا، وكل ما ذكرته متوفر بقوة في علاقتي بوالدتي.

• والدتك مهندسة ديكور ملهمة.. كيف تلهمكِ أنت؟

- ألهمتني والدتي كل تفاصيل حياتي.. وأحببت الهندسة بسبب مهنتها؛ لذلك تخصصت في هندسة العمارة.

• هل توقعتِ الوصول إلى ما أنت عليه الآن؟ وإلى ماذا تطمحين بَعْدُ؟

- لا.. لم أكن أبداً أتوقع الوصول إلى ما وصلت إليه، لكنني حالياً أتوقع وأطمح إلى الوصول إلى أمور أكبر وأكبر.. بإذن الله.

يارا تتزين بخواتم Sunkiss من الذهب الأصفر والتركواز. 
من مجموعة Farfasha من Damas.