إذا كنتِ تبدئين صباحك بتناول الكافيين، فقد ترغبين في البدء باستخدامه على وجهكِ أيضاً، مع تزايد شعبية المكون في منتجات العناية بالبشرة، تم الكشف عن فوائد الكافيين المتعددة للعناية بالجلد وجمال البشرة بشكل عام.
يتم استخدام الكافيين بشكل متزايد في مستحضرات التجميل، بفضل الخصائص المضادة للأكسدة القوية وحماية الخلايا من الأشعة فوق البنفسجية، وتعمل هذه الحماية على إبطاء الشيخوخة الضوئية، بما في ذلك تحسين التجاعيد والبقع العمرية، وغيره من الفوائد التي نتحدث عنها في السطور التالية من التقرير، فتابعي معنا.

فوائد الكافيين للبشرة
للهالات السوداء:
يعد أفضل استخدام للكافيين في منطقة أسفل العين، نظراً لأنها رقيقة للغاية فتتمكن مكونات الكافيين من اختراق هذه المنطقة وتؤثر عليها بشكل إيجابي، والكافيين يعرف باسم مضيق الأوعية، نظراً لأنه يضيق أو ينكمش الأوعية الدموية، فإنه يقلل من تدفق الدم ما يقلل الالتهاب والاحمرار ويزيل التورم من الجلد، كما أنه مفيد للعيون المنتفخة، وكذلك احمرار الجلد بسبب الحساسية أو الوردية.

للسيلوليت: 
هناك الكثير من المنتجات التي تدعي أنها تقلل السيلوليت، والعديد منها يحتوي على مادة الكافيين ومركب الميثيل زانثين، الذي يكسر الدهون الزائدة بشكل مباشر، حيث ثبت أن الميثيل زانثين يزيد عملية التمثيل الغذائي وتفكك الدهون.
لكن تأثيرات الكافيين على الأمراض الجلدية مثل السيلوليت متواضعة، ولكي يمارس الكافيين في المنتج تأثيراته، فإنه يحتاج للوصول إلى الدهون نفسها، ما يعني أنه يحتاج إلى اختراق الطبقة الكاملة من الجلد في الأنسجة تحت الجلد، وهذا يمثل تحدياً لأي مكون مطبق موضعياً، لكنه قادر على تجفيف الأنسجة، ما يجعل الجلد يبدو أكثر إحكاماً وثباتاً، ويفتت الدهون عن طريق منع نشاط الفوسفوديستراز وتضييق الأوعية الدموية.

من الأفضل دمجه بمكونات أخرى 
يوضح الخبراء أن الكافيين ليس علاجاً بمفرده، لكن عندما يقترن بمكونات معينة يمكن أن يضيء البشرة ويقلل التورم ويعمل على توجيه مكونات معينة إلى الخلايا للحصول على النتائج، لذلك يوصي أطباء الجلدية بمزجه مع مضادات الأكسدة الأخرى للدفاع ضد الاعتداءات اليومية من الجذور الحرة بسبب الأشعة فوق البنفسجية والسموم البيئية والتلوث.

أفضل المنتجات الغنية بالكافيين التي يرشحها الأطباء:
1. كريم العين La Roche-Posay Pigmentclar للهالات السوداء 
يرشح الأطباء Pigmentclar للهالات السوداء، لأنه يجمع بين النياسيناميد والكافيين لخصائص إضافية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومشرقة، بالإضافة إلى احتوائه على طرف معدني يشعرك بالبرودة أثناء التطبيق، ويساعد على تنعيم وتهدئة البشرة الرقيقة تحت العين.

2. مصل The Ordinary caffeine solution 5% + EGCG 
يمكن استخدام مصل الكافيين من The Ordinary، في منطقة تحت العين للمساعدة في تقليل الانتفاخ وتفتيح البشرة تحت العين، حيث يرمز EGCG إلى epigallocatechin gallate، وهو بوليفينول موجود في الشاي الأخضر، يساعد على التخلص من الهالات السوداء.