نمو الشعر هو أحد الأحلام التي تتمنى الكثيرات من الفتيات الوصول إلى تحقيقها، وعادة يُزعم أن هرمون الإستروجين هو الجاني على عدم إطالة الشعر بشكل سريع، على الرغم من أن الخبراء توقعوا، مؤخرًا، ما إذا كان حمض الفوليك يلعب دورًا في المعادلة. 
عادة تزداد مستويات الفوليك أثناء الحمل لتعزيز نمو الطفل، لكن اتضح أن حمض الفوليك (الشكل الاصطناعي لفيتامين B9) له الكثير من الفوائد لشعرنا أيضًا، فهل بالفعل يساعد على النمو والقوة واللمعان.

فوائد حمض الفوليك لنمو الشعر 
حمض الفوليك هو النسخة الاصطناعية من حمض الفوليك الطبيعي في الجسم، والذي يتمثل في فيتامين (ب)، ويمكن العثور على هذا الفيتامين في المكملات الغذائية والفيتامينات، وهو موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، مثل: الخضار الورقي الداكن والبقوليات.
ويعد ضرورياً لإنتاج خلايا الدم الحمراء ونمو الخلايا الجديدة بما في ذلك نمو الشعر والأظافر، لذلك ينصح الأطباء والخبراء بالحصول على الجرعة اليومية الموصي بها، والمتمثلة في 400 ميكروغرام من حمض الفوليك. 

من أهم فوائد حمض الفوليك للشعر:
· يساعد على نمو الشعر: من خلال توليد خلايا جديدة أثناء نمو الشعر النشط.
· يمنع الشيب المبكر: يحافظ حمض الفوليك على استقرار مستويات إنتاج خلايا الدم الحمراء الغنية بالأكسجين، ودون حمض الفوليك يمكن لهذه الخلايا أن تفرط في الإنتاج، ما قد يؤدي إلى تغيرات تصبغ الشعر.
· يمنع تساقط الشعر: عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من حمض الفوليك، يعطي الجسم الأولوية لإرسال هذه العناصر الغذائية المهمة إلى أعضاء أكثر حيوية. 
· يضيف لمعانًا إضافيًا: ترتبط المستويات الطبيعية من حمض الفوليك بالعناصر الغذائية الموزعة جيدًا في جميع أنحاء الجسم، وقد يبدو الشعر الصحي أكثر لمعانًا وقوة. 
· يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء: حمض الفوليك يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم، وكذلك توفير الأكسجين والمعادن للخلايا سريعة الانقسام مثل الشعر.

كيفية استخدام حمض الفوليك لنمو الشعر 
إذا كنتِ تعانين مشاكل تساقط الشعر أو عدم نموه أو حتى الشيب المبكر، فينصح الخبراء والأطباء بتناول مكمل حمض الفوليك، وإضافته في روتينكِ اليومي بشكل ضروري، لأنه قد لا تمنحك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الغنية بالفولات واستبدالها بالأطعمة المدعمة النتائج التي تبحثين عنها.

وفي ما يلي بعض الطرق للتأكد من أنك تلبين المستويات اليومية الموصي بها من حمض الفوليك: 
تناول فيتامين يومياً: 
عند تناول مكمل حمض الفوليك، تضمنين مساعدته في نمو الشعر، ومد بقية أعضاء الجسم بفوائده أيضاً.

تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:
يمكن العثور على حمض الفوليك بمستويات عالية في الخضار الورقي، مثل: السبانخ وكذلك الفاصوليا والبازلاء والبروكلي، ولكن لسوء الحظ قد لا تحصلين على الكمية المطلوبة يومياً من خلال الأطعمة الغذائية.