الإجهاد اليومي يمكن أن يجعلك تشعرين بعدم الراحة طوال الوقت، كما لو كنت تعانين من الحياة، ويمكن أن يظهر الإجهاد في الجسم بعدة طرق، لكن إذا كنت تشعرين بالخمول وتوعك بشكل عام، فقد يكون السبب هو نقص الفيتامينات. 

ربما سمعتِ عن فيتامين (ب 12)، الفيتامين الأساسي المتعلق بمستويات الطاقة، لكن هل تعرفين سبب أهمية فيتامين (ب 12) لصحتك؟ في هذا التقرير سوف نشرح لكِ سبب أهمية فيتامين (B12)، والأسباب الشائعة لنقص (B12)، وطريقة التعامل مع نقصه في جسمك، استمري في القراءة فقط.

ما فيتامين (ب 12)؟ 
العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين (ب 12) تساعد الجسم على أداء الوظائف الحيوية، ويعد فيتامين (ب 12) هو أحد فيتامينات (ب) الثمانية، واسمه الطبي "كوبالامين"، ويتم الحصول على هذا الفيتامين من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية، وغالباً يوجد فيتامين (ب 12) في بعض اللحوم الحيوانية، وعدد من البقوليات، وتتم إضافته في الأغلب في الأطعمة المصنعة. 

أعراض نقص فيتامين (ب 12) 
نظرًا لوفرة فيتامين (ب 12) في المنتجات الحيوانية، مثل: اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك، يصاب الأشخاص الذين لا يستهلكون هذه الأطعمة مثل النباتيين، بنقص فيتامين (ب 12)، وتتضمن بعض العلامات والأعراض الشائعة لنقص فيتامين (ب 12) ما يلي: 

· فقر الدم: 
قد يكون لديكِ نقص في فيتامين (ب 12) إذا لم يمتصه جسمك بشكل صحيح وهذا أمر شائع، ويعد فقر الدم الخبيث هو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تدمر خلايا المعدة، التي تنتج بروتينًا يسمى العامل الداخلي الضروري لامتصاص (B12). 

· التعب العام: 
غالبًا يتجلى نقص فيتامين (ب 12) في التعب والضعف ومشاكل في الذاكرة والانتباه، وعلى الرغم من أن هذه العلامات عامة بعض الشيء، فإنها يمكن أن تكون بمثابة نقطة انطلاق جيدة لمعالجة نقص الفيتامينات. 

أسباب النقص 
يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين (ب 12) هو الفشل في دمج ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، خاصةً إذا كنت تتجنبين اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك. 

ومع ذلك، هناك أسباب أخرى لها علاقة بعدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (ب 12) بشكل صحيح، فعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي معرضون بشكل خاص لنقص فيتامين (ب 12)، بالإضافة إلى بعض الحالات المصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل مرض سيلياك أو كرون أو التهاب القولون أو أمراض المناعة الذاتية، حيث تؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين (ب 12).

طرق إدارة نقص فيتامين (ب 12)
علاج نقص فيتامين (ب 12) سهل نسبياَ، لكنه بالتأكيد يختلف من شخص لآخر، وعلى هذا النحو يوصى بتناول الجرعات الموصى بها من خلال الطبيب لمعالجة خيارات العلاج المحددة، والتي تكون كالآتي:

المكملات الغذائية 
إذا كنتِ لا ترغبين في تعديل نظامك الغذائي، ليشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (B12)، فسيتعين عليكِ معالجة النقص بمكملات مثل الحبوب والحقن.