نحن نعيش في عصر رقمي، وأصبحت حياتنا مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بهواتفنا المحمولة، ومع الانتشار الواسع للهواتف المحمولة، ووسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت الآثار السلبية للهواتف الذكية محسوسة للغاية. 
إذن ما المخرج؟ التخلص من السموم الرقمية، يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في مواجهة الآثار السلبية للهواتف الذكية، ويشير التخلص من السموم الرقمية إلى ممارسة قطع استخدام هاتفك الذكي لفترة مؤقتة من الوقت لكسر دائرة الإدمان، ونقدم ببعض الخطوات التي تساعدكِ في إتمام ذلك. 

إيقاف تشغيل الإشعارات في الصباح 
ينشغل الكثير من الناس بهواتفهم بمجرد استيقاظهم في الصباح، إن عادة التحقق من رسائلك أو رسائل البريد الإلكتروني أو إشعارات مواقع التواصل الاجتماعي في الصباح بحد ذاتها ليست عادة جيدة لصحتك، بدلاً من استخدام هاتفك في الصباح، يمكنك قراءة الصحف أو النهوض مباشرة من السرير بدلاً من ذلك، ويعد الاحتفاظ بإشعاراتك في الصباح طريقة رائعة للتخلص من السموم الرقمية. 

تجنب استخدام الهاتف خلال وقت الغداء 
يعد عدم استخدام هاتفك أثناء وقت الغداء أمراً مهماً لصحتك العقلية وعافيتك، حيث يمكنك تناول الطعام بطريقة صحية والاستمتاع به.

الهاتف في وضع الطيران مساءً 
يمكنك إبقاء هاتفك في وضع الطيران مساءً، إذا كنت تريد التخلص من السموم الرقمية بشكل فعال، بدلاً من استخدام هواتفك، يمكنك قضاء وقت ممتع مع عائلتك. 

عدم استخدام الهاتف قبل النوم 
يجب أن تتوقف عن استخدام هاتفك قبل النوم بساعة، فهذا مهم لتجنب الآثار الضارة للضوء الأزرق بهاتفك، ويمكنك استخدام تطبيقات مسموعة بدلاً من ذلك للرسائل المهمة.