لا يمكن إنكار أن جمال المظهر يلعب دوراً كبيراً في حياتنا، لذا علينا أن نعترف بأن الجاذبية الجسدية مهمةٌ أيضاً في حياتنا، فوفقًا لعلم النفس "قد تكون الجاذبية الجسدية بمثابة حارس البوابة الذي يوجهنا نحو شركاء يتمتعون بصحة جيدة، ومناسبين لنا، وقادرين على التكاثر". 
ومن بين تلك السمات التي يجدها الرجال جذابةً في النساء الأسنان اللامعة، لذلك فإن الحفاظ على نظافة الفم ليست مفيدة للأسنان واللثة فحسب، بل يمكنها أيضاً أن تجعلك أكثر جاذبية، فمن ذلك الذي لا ينجذب إلى الابتسامة الجميلة؟ 
وللأسف، يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية ونمط الحياة والعادات الغذائية التي تتبعينها على صحة أسنانك، ولهذا السبب يوصي أطباء الأسنان عادة بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، لمنع التسوس ورائحة الفم الكريهة، كما عليكِ استخدام الخيط يوميًا، واتباع نظام غذائي صحي. 
وقد تستغربين ذلك، لكن الكولاجين يلعب دورًا حيويًا في صحة اللثة، وإذا كنتِ تعتقدين أن الكولاجين مخصصٌ للبشرة فقط، فقد تتفاجئين كيف يمكن أن يؤثر في صحة الفم بشكل عام. 

ما الكولاجين؟ 
يعتبر الكولاجين أمراً مهماً جدًا في عالم العناية بالبشرة، وربما تكونين قد رأيت كريماتٍ تدّعي أنها تزيد من إنتاج الكولاجين، لكن ما الكولاجين بالضبط؟ 
الكولاجين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في الجسم، وهو أساس "بنية البشرة ودعمها"، ويساعد أيضاً على تكوين "عظام جديدة"، والشفاء بشكل أسرع، ويجعلها أقوى. 
ويعد فيتامين (أ) مكوناً مجرباً ومختبراً لإنتاج الكولاجين، لذا قومي بدمج مصل الريتينول في روتينك الليلي، ومن الجيد معرفة أن هناك طرقًا لزيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، لأنه يميل إلى الانخفاض مع تقدم العمر. 
وعلى الرغم من عدم صحة معلومة أن أسناننا "مكونة من عظام"، فإن الكولاجين يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على ابتسامتك الجميلة، من خلال محافظته على لثةٍ صحيةٍ وسليمة، إذ يوجد الكولاجين من النوع الأول والثاني والثالث داخل الأنسجة العصبية اللبية للأسنان، أي أن أسناننا تحتوي على الكولاجين. 

وفي هذه الحالة، يُعد الكولاجين المسؤول الأول عن الحفاظ على شكل اللثة، ومع تقدمنا ​​في العمر، تبدأ لثتنا في الانحسار، ما يؤدي إلى تعريض أسناننا للخطر بشكل أكبر، وجعلها أكثر حساسية وعرضة لأمراض الفم، لذا فإنَّ استخدام الكولاجين يمكن أن يساعد في انحسار خطوط اللثة، ومساعدتها على الشفاء أيضًا، حيث إن اللثة الصحية والقوية أفضل في تثبيت أسنانك بمكانها.