يسود اعتقاد خاطئ لدى العديدات من الفتيات اللواتي يمارسن الرياضة بهدف إنقاص وزنهن، بأن عليهن الامتناع عن تناول الطعام بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، للوصول إلى غايتهن بتحقيق وزن مثالي يضمن لهن ظهوراً يلبي طموحهن.
وينصح الخبراء، عادة، بتناول الأغذية بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة بمدة زمنية تراوح بين 15 و45 دقيقة، وهي الفترة التي ينصح بها ممارسو الرياضة بهدف خسارة الوزن، مع ضرورة التركيز على ألا يترك الجسم دون مده بالأطعمة لفترات طويلة، مؤكدين أن الأهم ليس هو الصيام عن الطعام خلال هذه الفترة، وإنما اختيار نوعية الغذاء التي يجب تناولها بعد انتهاء حصة الرياضة. ويؤكدون أهمية هذا الأمر والتأثير الكبير له من حيث مساعدة العضلات على التعافي، وتعويض المخزون المفقود من الغليكوجين، مع أهمية شرب السوائل، التي يحتاجها الجسم قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة، وذلك لحماية جسمك من الجفاف، والحفاظ على رطوبة كافية تساعدك في ممارسة التمارين التي ترغبين بها.

 

 

 ومن أهم الأطعمة التي ينصح بالحصول عليها، بعد انتهاء حصتك الرياضية:

الزبادي
يحتوي الزبادي على كميات مضاعفة من البروتين والكربوهيدرات، ويمكن مزجه بالحبوب والفواكه.

الفواكه
ينصح بتناول الفواكه كونها تحتوي على الكربوهيدرات الصحية القابلة للهضم، والتي تساعد الجسم على تحطيم العناصر الغذائية، ومن أهم أنواع الفواكه التي يصفها الخبراء لممارسي الرياضة: الأناناس والتوت والموز، ولا مانع من تناولها على شكل عصائر مثل الحليب مع الموز.

البيض
من المعروف أن البيض مزود رئيسي للجسم بالبروتينات، ومصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية الأخرى، التي تساعد على إصلاح الجسم بعد التمرينات، لذا يوصف كواحد من العناصر الغذائية الرئيسية، التي يجب الحرص على تناولها بعد الرياضة.

الحبوب الكاملة
هذه الحبوب غنية بالألياف والبروتين، وكذلك منخفضة السكر، وتشكل غذاءً صحياً مهماً، يعمل على إعادة شحن طاقة العضلات، بعد الإنهاك الكبير الذي تعرضت له جراء التمرينات المكثفة والمتعبة.
ويمكنك، أيضًا، تناول دقيق الشوفان مع زبدة اللوز، أو مسحوق البروتين، وكذلك الخبز كامل الحبوب.

المكسرات
تعتبر المكسرات خياراً مثالياً لتصحيح مستويات الغليكوجين، الذي تحتاجه عضلاتك، كما أنها تشكل عاملاً مهماً في رفع مستويات الطاقة، وتعزيز تخليق العضلات.

البروكلي
يساعد البروكلي على التخفيف من الإرهاق والتعب، بسبب وجود فيتامين (K) فيها، كما أنها تعتبر مغذياً مهماً للعديد من أعضاء الجسم، مثل الكبد.

الشوكولا والحليب 
احرصي على تناول هذا المشروب الذي سيزود جسمك بالكربوهيدرات والبروتين لاستعادة العضلات، بالإضافة للدور الكبير للحليب في توفير الكالسيوم، الذي سيساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع.