يتمتع التين بأهمية كبيرة في النظام الغذائي، خاصةً في شكله المجفف، حيث يتم تناوله بالكامل أو إضافة قطع صغيرة منه إلى مخفوق الحليب، أو بعض الأطباق الغذائية الصحية. 
وتحتوي هذه الفاكهة الصغيرة على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهي مصدر غني جدًا بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والمغذيات الأساسية والمركبات النباتية الأخرى التي تعزز الصحة الجيدة، والتين غني بالمعادن، بما في ذلك: الحديد والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويحتوي أيضًا على كميات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات، مثل (أ، وك). 
تضفي هذه المجموعة الغنية من العناصر الغذائية الأساسية الكثير من الفوائد الصحية على التين، سنلقي نظرة على بعض هذه الفوائد: 

 1. مثالي لإدارة الوزن 
التين المجفف هو مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، التي ثبت أنها ضرورية لتعزيز فقدان الوزن، حتى لو تم تناوله بكميات صغيرة، فإن هذه الفاكهة الغنية بالألياف ستساعد على إشباع جوعك وتمنحك الشعور بالامتلاء الذي سيمنعك من تناول الطعام دون داعٍ. 
إلى جانب ذلك، فإن المحتوى العالي من الألياف يساعد أيضًا في تعزيز عملية الهضم الصحية، وهو أمر جيد للتحكم في الوزن، لكن تذكري أن التين يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويمكن أن يجعلك تكتسبين وزناً إذا تم تناوله بكميات كبيرة، لذا عليكِ أن تفهمي أن الاعتدال هو المفتاح. 

2. جيد للوقاية من الإمساك 
التين المجفف يساعد في التخلص من سموم الجسم عن طريق ضمان الحركة السلسة للأمعاء، وتساعد العناصر الغذائية في التين على موازنة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك، كما يعمل محتوى الألياف في التين كملين طبيعي يساعد على تهدئة الأمعاء وتعزيز وظيفة الأمعاء الصحية. 

3. الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة 
كما ذكرنا، سابقًا، يحتوي التين المجفف على كمية جيدة من البوتاسيوم، والمعروف أنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في الجسم، كما أن البوتاسيوم ضروري للجسم لأنه يساعد في تنظيم التأثير السلبي للصوديوم، والذي يوجد عادة في المحتوى العالي في الأطعمة المصنعة التي نتناولها بشكل يومي.
يساعد البوتاسيوم، أيضاً، على موازنة الإلكتروليتات في أجسامنا، ويساعد على توسيع الأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية، وبالتالي تعتبر هذه الفاكهة اختياراً جيداً لمن يعانون ارتفاع ضغط الدم. 

4. يعزز صحة الجهاز التناسلي 
يعتبر التين المجفف منشطاً جنسياً طبيعياً، لأنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل فيتامين (B6، وA)، والمعادن مثل: الحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس التي تعزز الصحة الجنسية، كما أنه غني بالأحماض الأمينية التي تزيد الحيوية والرغبة الجنسية، علاوة على ذلك فإن المصدر العالي لمضادات الأكسدة يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، ويقلل أعراض الدورة الشهرية. 

5. جيد للقلب 
أظهرت الدراسات أن الدهون الثلاثية هي السبب الرئيسي لأمراض القلب، لأنها تسبب تصلب الشرايين أو زيادة سمك جدران الشرايين، ما يؤدي إلى السكتة الدماغية أو النوبات القلبية. 
ويساعد التين على تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، حيث إن نسبة الألياف القابلة للذوبان العالية تزيل الكوليسترول الذي يسد الشرايين، بالإضافة إلى ذلك فإن محتوى البوتاسيوم يساعد في تنظيم ضغط الدم ومضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة من الجسم، والتي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية.