وأخيراً حلت مشكلة الفنانين المصريين القديمة المتجددة مع الضرائب والتي سبق وأن اثارت الكثير من الجدل، ذلك بعد أن قررت مصلحة الضرائب المصرية إعفاء الممثلين والفنانين من دفع ضريبة القيمة المضافة في حال ظهورهم في البرامج أو مشاركتهم في أي من الأعمال الفنية دون تقاضي أي مقابل.
وجاء في البيان الرسمي الذي أصدرته مصلحة الضرائب المصرية ووجهته إلى نقيب المهن التمثيلية بمصر الفنان أشرف زكي "الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التلفزيونية من دون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف من دون مقابل، لا يستحق عنها ضريبة طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات".
وبين النقيب أشرف زكي تفاصيل هذا القرار قائلاً إنه تم تشكيل لجنة سابقة خاصة ببحث هذا الموضوع وكانت من أعلى المستويات وقد نجحت وأفضت بتفهم وضع ظهور الممثلين والنجوم والفنانين بشكل عام في البرامج التلفزيونية أو حلولهم ضيوفاً في عدد من الأعمال الدرامية. 

 

 

وبين أن كل من حسين فهمي وإسعاد يونس قادا عدداً كبيراً من الفنانين الذي قاموا بالمشاركة باللجان المشكلة لحل هذا الإشكال، وكان من أهم الفنانين الذين ساهموا بذلك (أشرف عبد الباقي، ولقاء سويدان ونجلاء بدر والهام شاهين، شريف منير) وآخرون.
وتابع زكي خلال ظهوره مع الإعلامية لميس الحديدي: "الموضوع باختصار أني لما أكون فنان وأظهر في برنامج تلفزيوني دون الحصول على أجر فلا ينبغي أن أدفع عن ذلك ضريبة خاصة أن نجوم الفن يقومون بدور مهم ونظهر دون أجر". 
وكانت الفنانة آيتن عامر أثارت الموضوع قبل أشهر قليلة عندما أعلنت عدم ظهورها في أي برنامج تلفزيوني وكتبت في ذلك الوقت عبر صفحتها الرسمية والموثقة على فيسبوك: "نداء إلى أصحاب القلوب الرحيمة، والسادة مُعدّي البرامج المحترمين، هناك حالات كثيرة نحلّ ضيوفاً على البرامج عبر مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية من دون تقاضي أجر مادي، لكن مع الأسف تتم مُحاسبتنا عليها ضريبياً بتقدير جُزافي، ولم نستطع أن نثبت أنها بدون أجر، لأن هناك شركات تم إغلاقها، وقنوات اختفت ولم نصل إلى أحد منها". 
وتابعت: "الرجاء تقبل اعتذاري الفترة المقبلة عن هذه الاستضافات لأنه ليس منطقياً أبداً أن أدفع ضرائب عن شيء لم أتقاض عنه أجراً".
ولم تكن آيتن وحدها من اشتكى هذا الأمر بل سبقها عدد كبير من الفنانين، الذي طالما أعربوا عن تذمرهم من مطالبتهم بدفع الضرائب عن أموال لم يتقاضوها، وهو الإشكال الذي تم الإعلان عن حله نهائياً هذا اليوم.

إقرأ أيضاً: أنغام تقدم "لوحة باهتة"