هل تميلين إلى قضم أظافرك كلما تعرضت للإجهاد؟ لوحظ أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التوتر والقلق يعضون أظافرهم في حالة من الإحباط، لكن قضم الأظافر في حد ذاته عادة محبطة للغاية وغير صحية، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى جعل أظافرك تبدو مروعة.
دعينا نفهم أولاً الأسباب الكامنة وراء هذه الحالة وسنقدم لك بعض الحلول لتجنب قضم أظافرك في هذا التقرير.

الأسباب التي تجعلك تقضمين أظافرك 
قبل أن تصلي إلى الحل للتخلص من عادة قضم الأظافر، من المهم أن تنظري في الأسباب الكامنة وراء هذا السلوك، عادة لا يمكن رؤية هذه العادة الغريبة إلا عند الأطفال، ومع ذلك هناك بعض البالغين الذين لا يزالون غير قادرين عن التوقف عن قضم أظافرهم أو تطوير هذه العادة في مرحلة البلوغ. 

1 .القلق والتوتر 
يعد القلق والتوتر هما أكثر أسباب قضم الأظافر شيوعاً، يبدأ الأطفال بهذه العادة في سن مبكرة وبعد ذلك يمكن أن تنتقل إلى مرحلة البلوغ.

2 .الملل 
يتعلم الكبار عدم المبالغة في هذه العادة في معظم الحالات، لكن الفضول والملل يمكن أن يكون شيئاً يصعب التعامل معه ويمكن رؤية قضم الأظافر لدى بعض الأشخاص الذين لا يعرفون كيفية التعامل مع الملل والإحباط ووقت الانتظار. 

3.الكمالية 
الذين يتسمون بالكمال لديهم فرص أكبر لتطوير هذه الحالة، الكمالية مرتبطة بقضم الأظافر لأنها تؤدي إلى التوتر والقلق. 

4.الوسواس القهري 
في بعض الحالات، يمكن أن يكون قضم الأظافر المزمن من أعراض الوسواس القهري، ليس هذا فقط، فهو يرتبط أحيانًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وقلق الانفصال ومتلازمة توريت، ونادراً ما يرتبط بالاكتئاب والاضطرابات النفسية.

5.الإحباط 
قد يكون الأشخاص الذين يعضون أظافرهم من حين لآخر لأنهم محبطون أو قد يكونون في موقف لا يمكنهم التعامل معه مما يتسبب في عض أظافرهم. 

هل هناك أي خطر من قضم الأظافر؟ 
قد يبدو قضم الأظافر غير ضار، لكنه لا يخلو من المخاطر، لا يؤثر هذا السلوك على مظهر أظافرك فحسب، بل يمكن أن يؤدي إلى عدد من المخاطر مثل: 
عدوى في أظافرك بسبب الشد المستمر والتهيج. 
آلام حول الأظافر وأعلى الأصابع 

كيف يمكنك التوقف عن قضم أظافرك؟ 
في معظم الحالات يكون قضم الأظافر حميدًا ويمكن التغلب عليه بحزم وحافز للإقلاع عن هذه العادة، تذكري أن معرفة سبب قضم الأظافر والعمل في هذا الاتجاه هو هدف رئيسي. 

إليك كيف يمكنك التخلص من عادة قضم الأظافر: 

1 .تجنب الإجهاد 
الاختلالات الفسيولوجية مثل التوتر والقلق تسبب قضم الأظافر وبالتالي يمكن أن يساعد الحد منها في التخلص من عادات قضم الأظافر. لتقليل مستوى التوتر باتباع أسلوب حياة صحي مع تقنيات اليوغا والتأمل والاسترخاء التي يمكن أن تساعد. 

2.كرة الإجهاد 
كلما شعرت برغبة في قضم أظافرك، شتتي نفسك بإبقاء يديك مشغولتين وبعيداً عن فمك، ويمكن أن تنقذ أساليب الإلهاء، وأجهزة التململ، وكرات الإجهاد.

3.تطبيق طلاء أظافر 
طريقة سهلة للغاية لتجنب قضم أظافرك هي الحفاظ على أظافرك مشذبة، يمكن أن يساعد الذهاب إلى تطبيق طلاء أظافر احترافي في بعض الحالات حيث تبدو الأظافر النظيفة ممتعة ولا أحد يريد تدمير هذا المظهر.

4.الحفاظ على تقليم الأظافر 
تحديد وقت من الأسبوع لقص الأظافر يمكن أن يخفف من إجهاد كمال الأظافر.