نوع الطعام الذي تتناولينه هو العامل الأهم في استقرار صحة معدتك، وطالما شكلت التغذية السليمة لبنة الأساس التي تبنى عليها سلامة المعدة، المرتبطة بالعديد من الوظائف الأخرى في جسم الإنسان، وكما يقال في المثل الشهير "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، إليك هذه الأغذية التي تصنف بكونها صديقة للمعدة، والتي ينصح بإدراجها في نظامك الغذائي، كونها صحية سليمة للمعدة عليك الحرص على تناولها باستمرار فهي قد تشكل درعاً واقياً لك من أمراض المعدة وآلامها:
الموز
يعتبر الموز أحد أنواع الفاكهة المفيدة جداً للجهاز الهضمي، نظراً لاحتوائه على مضادات الحموضة، التي لها دور كبير في حماية المعدة من الإصابة بالقرحة، كما أن الألياف الموجودة فيه تقلل فرص الإصابة بالإمساك وتنظم عمل الجهاز الهضمي، إضافة لكميات البوتاسيوم الموجودة فيه التي تساعد بتنظيم السوائل داخل جسم الإنسان وتعزز من صحة القلب.
التفاح
أكدت الكثير من الدراسات المتخصصة بالتغذية أن تناول ثمرة واحدة يومياً من فاكهة التفاح يساعد في الحفاظ على البكتيريا المعوية التي تلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، وتعتبر ذات فائدة كبيرة، إضافة لكونها مصدراً للألياف التي تنظم عملية الهضم وتقي من الإمساك، ولا يجب إغفال دور ثمرة التفاح في الوقاية في تنظيم مستوى الدهون في الدم والوقاية من أمراض القلب.
البطاطا
تعتبر البطاطا من الخضروات المفيدة لصحة الجسم بشكل عام والتي تحمل كذلك قيمة غذائية عالية، وبها العديد من الفيتامينات، كما توصف بانها خفيفة على المعدة، إضافة لكونها تساعد في القضاء على المواد المسرطنة، والتقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
الخضروات الخضراء
تعتبر خضروات السبانخ والكرفس والكوسا والفاصولياء والبازلياء والبروكلي وما شابهها من الأغذية الصحية سهلة الهضم التي تساعد بالحفاظ على صحة المعدة بشكل مباشر.
الزنجبيل
للزنجبيل تأثير كبير في التخفيف والوقاية من الغثيان والقيء للأشخاص بشكل عامل وللنساءا اللواتي يمررن بمرحلة الحمل، وينظم الزنجبيل إشارات الجهاز الهضمي ويساعد المعدة بتسريع معدلات افراغها، ولا ينصح بالإفراط بشربه او تناوله رغم ان غذاء امن بشكل عام.
الخبز المحمّص
يؤثر الخبز المحمص بشكل مباشر في التخفيف من اضطرابات المعدة ويقلل من نسب الحموضة فيها كما يزود الجسم بالطاقة ولا يرهق المعدة خلال عمليات الهضم.
الهيليون
يعتبر الهيلوين ذو فوائد كبيرة للجهاز الهضمي، نظراً لكونه غنياً بالبكتيريا المعوية المفيدة كما يساعد تناوله على امتصاص المواد الغذائية ويقلل من امراض الحساسية ويعتبر غذاءً واقياً من الاصابة بالسرطان.
البسكويت والكراكرز
يقلل البسكويت المملح والكراكرز من أعراض الغثيان والحموضة، وبالتالي فهما رائعان لصحة المعدة .