كشف الكاتب عبدالرحيم كمال أسباب اختياره للفنان أحمد أمين لشخصية "عرفات"، في مسلسل "جزيرة غمام"، الذي حقق نجاحاً كبيراً في الموسم الدرامي الرمضاني الماضي.
وقال كمال، الذي حل ضيفاً هو والفنان طارق لطفي، في حوار مع الإعلامية لميس الحديدي: "أحمد أمين كان شارك في فيلم (الكنز) مع شريف عرفة، وعلاقتي به كانت عبارة عن رسائل، فمع كل عمل أشارك فيه يرسل لي رسائل ودودة، وشخصية (عرفات) هي مأزق تبدو أنها بسيطة أو تلقائية ولكن في نفس الوقت هو ليس مجذوباً أو ضعيف الشخصية، سمعت أن أمين مرشح لعمل آخر كوميدي وأنه خارج مصر، ولم يكن أمامي إلا الاتصال به وعندما عرضت عليه الدور وافق عليه حتى من قبل قراءة السيناريو".
فيما تطرق الفنان طارق لطفي إلى أحمد أمين وتقديمه شخصية "عرفات"، قائلاً: "أحمد أمين قدم الشخصية بحرفية شديدة، هناك خط فاصل ما بين أن يظهر (عرفات) مجنوناً أو يكون مملاً، لكنه قدمه بإيقاع ميزان ذهب".

 

 

وعن فكرة شخصية "عرفات" المتسامحة في المسلسل، قال كمال: "التسامح موجود وحتى ولو كان بنسبة بسيطة ودور الدراما أن تظهره، الهدف الأساسي من فكرة التسامح في المسلسل هو تجديد الخطاب الروحي وليس الديني، الخطاب الديني يقلق الناس فهو بالنسبة لهم لا يحتاج إلى تجديد، والخطاب الروحي هو الأهم عندما تقبل الروح التسامح والقيم الإيجابية وقتها يقبل أي شيء في الدنيا".
على صعيد متصل، اعترف كمال بأن الأدوار النسائية في مسلسل "جزيرة غمام" لم تكن بالعدد الذي يتمناه، وقال: "النساء في الصعيد لهن أهمية كبيرة وفي أي مجتمع آخر، والأسماء النسائية في المسلسل منتقاة بعناية وأغلبها يميل لوصف الجمال، سواء هلالة أو درة أو مليحة. والأدوار النسائية كانت لها مواقف محركة لأحداث المسلسل حتى لو كانت البيوت مقفلة عليهن، وهلالة (وفاء عامر) كانت قائدة وحاضرة في مجلس العرف، وكنت أتمنى أن يكون عدد هذه الأدوار أكبر لكنها كانت مؤثرة وأحبها الجمهور، والفتاة سندس التي تم اغتيالها كانت رمزاً لبراءة جزيرة غمام".

 

 

ولعبت الفنانة عايدة فهمي في مسلسل "جزيرة غمام" دور المرأة الكفيفة "مليحة" جدة "سندس". أما "درة" ابنة كبير الجزيرة "العجمي"، فأدت دورها الفنانة ميار الغيطي.
وأحداث مسلسل "جزيرة غمام" مبنية على نبوءة الشيخ المتصوف "مدين" للجزيرة، وتبدأ في التحقق بعد وصول "خلدون" و"العايقة" مع طرح البحر، ومحاولته السيطرة عليها تدريجياً، والأحداث تبدأ عام 1914.
المسلسل من إخراج حسين المنباوي، وتأليف عبدالرحيم كمال، من بطولة: طارق لطفي، مي عزالدين، فتحي عبدالوهاب، أحمد أمين، رياض الخولي، محمد جمعة، هبة عبدالغني، ميار الغيطي، وهاجر الشرنوبي مع ظهور خاص للنجمين وفاء عامر وعبدالعزيز مخيون.

إقرأ أيضاً: نيكولا بيلتز تستعرض خاتمها الجديد.. سعره مليونا دولار