يستعد لاعبو الأولمبياد الخاص الإماراتي للمشاركة في منافسات دورة ألعاب مالطا 2022، التي ينظمها الأولمبياد الخاص الدولي، والتي تنطلق غداً في 13 مايو الجاري، وتستمر لخمسة أيام. 
حيث يشارك اللاعبون في رياضات البولينغ والسباحة والبوتشي، مع أكثر من ألف لاعب من مؤسسات الأولمبياد الخاص حول العالم. 
وقد نظم الأولمبياد الخاص الإماراتي، خلال شهر مايو الجاري، معسكراً مغلقاً للاعبيه قبل انطلاقهم إلى مالطا، استمر على مدار ستة أيام، للاستعداد لهذه المشاركة الدولية المهمة، التي هي الأولى للأولمبياد الخاص الدولي في أوروبا منذ انحسار جائحة "كوفيد-19".

 

 

المشاركة العربية الوحيدة
تعد مشاركة الأولمبياد الخاص الإماراتي في مالطا 2022، هي المشاركة العربية الوحيدة في الدورة. وتعتبر ألعاب مالطا 2022 دورة دعوية، حيث يتم توجيه الدعوة للمشاركة فيها إلى أبرز مؤسسات الأولمبياد الخاص وأكثرها نشاطاً حول العالم، وقد حصل الأولمبياد الخاص الإماراتي على فرصة المشاركة لما حققه من إنجازات رياضية كبيرة، ومنها استمرار النشاط الرياضي حتى خلال فترة الجائحة، ما عزز دمج أصحاب الهمم في مجتمعهم.
وتأتي مشاركة الأولمبياد الخاص الإماراتي في مالطا 2022 برعاية شركة الدار العقارية، كما يقدم مركز النقل المتكامل كل الدعم الذي يحتاجه اللاعبون في تنقلاتهم. وكان الأولمبياد الخاص قد أجرى منافسات بين أندية أصحاب الهمم في الدولة لاختيار أفضل اللاعبين المشاركين في مالطا 2022. وتأكيداً على مبادئ الدمج الرياضي؛ تقرر أن يشارك الأولمبياد الخاص الإماراتي في منافسات البولينغ بفريق موحد، يضم لاعبين اثنين من أصحاب الهمم، هما: صالح المري، ومريم الحوسني، مع لاعبين اثنين من المنتخب الوطني للبولينغ، هما: ريم جمال، وعبدالله الجعيدي. 

 

 

زيارة سفيرة مالطا لمعسكر لاعبي الأولمبياد الخاص الإماراتي 
نظم الأولمبياد الخاص الإماراتي معسكراً مغلقاً في أبوظبي للاعبين قبل سفرهم استعداداً للمنافسات، حيث قام اللاعبون بتدريبات يومية مكثفة. بدأ المعسكر في 6 مايو الجاري، واستمر لستة أيام. وجرت تدريبات البولينغ في مركز خليفة للبولينغ في مدينة زايد الرياضية، فيما جرت تدريبات السباحة في مركز مدينة محمد بن زايد الرياضي - مجمع الرياضات المائية، ونظمت تدريبات البوتشي في نادي أبوظبي لأصحاب الهمم في المفرق. 
وقامت سعادة ماريا كاميليري، سفيرة جمهورية مالطا لدى الدولة يوم الثلاثاء 10 مايو، بزيارة لاعبي الأولمبياد الخاص الإماراتي في معسكرهم التدريبي بمدينة زايد الرياضية قبل سفرهم للمشاركة في ألعاب مالطا 2022، وأثنت سعادتها على جهود الأولمبياد الخاص الإماراتي لتشجيع لاعبيه على الاندماج والمشاركات الرياضية الدولية، وتمكينهم من أداء أدوارهم الإيجابية في المجتمع. وشاركت سعادة ماريا كاميليري، أثناء الزيارة، لاعبي الأولمبياد الخاص الإماراتي للبولينغ، وامتدحت الاستعدادات التي يقوم بها اللاعبون والجهاز الفني، وتمنت لهم كل التوفيق في المنافسات المقبلة.
وبهذه المناسبة، قال سعادة طلال الهاشمي المدير الوطني للأولمبياد الخاص الإماراتي: "تجري استعداداتنا للمشاركة في ألعاب مالطا 2022 منذ فترة طويلة، ورغم أننا حددنا انطلاق المعسكر التدريبي يوم 6 مايو لتهيئة اللاعبين قبل سفرهم مباشرة، إلا أن التدريبات كانت تجري خلال عدة أشهر سابقة، ونفخر بالمجهود الكبير الذي يبذله لاعبونا من أصحاب الهمم، من ذوي الإعاقة الذهنية والنمائية، وكذلك جهود المدربين والمنظمين لإعداد لاعبين قادرين على تحقيق الإنجازات والانفتاح على العالم بثقة، والبناء على إرث نجاحنا الكبير في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019". 
وأضاف سعادته: "تأتي مشاركتنا في ألعاب مالطا 2022 في إطار استعداداتنا للمشاركة في دورة الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص، المزمع عقدها في برلين 2023. وأتمنى كل التوفيق للاعبينا المشاركين في السباحة والبولينغ والبوتشي في مالطا 2022، وأن يعكسوا المستوى الراقي للدمج الذي وصلنا إليه في دولة الإمارات، ولا يفوتني أن أتقدم بخالص الشكر لشركة الدار العقارية لرعايتها لمشاركتنا، وكذلك لمركز النقل المتكامل لدعمه اللاعبين".
من جانبها، قالت سلوى المفلحي، مدير إدارة الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية المؤسسية في الدار العقارية: "تعكس مشاركة الأولمبياد الخاص الإماراتي في ألعاب مالطا 2022 الدور الذي تلعبه الرياضة في تمكين أصحاب الهمم مجتمعياً، وإطلاق طاقاتهم وقدراتهم. ونحن في الدار العقارية نفخر بتلك الشراكة الفعالة مع الأولمبياد الخاص الإماراتي، فمن الطبيعي أن ندعم الفريق الوطني للأولمبياد الخاص ونعزز جهود دمج أصحاب الهمم في المجتمع كجزء من مسؤوليتنا الاجتماعية، حيث تشكل ممارسات التنوع والمساواة والاندماج حيزاً أساسياً من استراتيجيتنا. متمنين لفريقنا الوطني مشاركة موفقة ومثمرة".
يشارك لاعبو الأولمبياد الخاص الإماراتي في منافسات ألعاب مالطا 2022، في رياضات السباحة والبولينغ والبوتشي، ويضم فريق السباحة: عمر الشامسي، ومحمد الزبيدي، وعوض الكتبي. 
وفريق البولينغ يضم: صالح المري، ومريم الحوسني، أما فريق البوتشي فيضم: عبدالعزيز الغريب، وفيصل المرزوقي، وحمدة مراد، وشيماء النقبي.