على الرغم من عدم شهرتها الكبيرة بسبب تكلفتها العالية بعض الشيء، فإنها تُعتبر من بين الحميات الأسرع للتخلص من الوزن الزائد، إذ تم تصنيفها كثاني أسرع حمية لخسارة الوزن. 
كما أنها تُعد أفضل الحميات في حال كنتِ ممن لا يستمتعن بالطهي أو ليس لديهن الوقت الكافي لإعداد وجبات الطعام، حيث إنها تُشجع من خلال مزيج من التدريب الفردي، وعددٍ قليلٍ من الوجبات البسيطة المطبوخة في المنزل، والمنتجات منخفضة السعرات الحرارية المعبأة مسبقًا. 

ما نظام أوبتافيا الغذائي؟ 
نظام أوبتافيا الغذائي عبارة عن برنامج منخفض السعرات الحرارية، ومنخفض الكربوهيدرات، يجمع بين الأطعمة المعلبة والوجبات المنزلية البسيطة والتدريب الشخصي لتشجيع فقدان الوزن. 
ويشتمل البرنامج على العديد من الخطط للاختيار من بينها، وكلها تتضمن مزيجًا من منتجاتٍ تحمل اسم "وقود أوبتافيا" (Optavia Fuelings)، تتوافر على الموقع الإلكتروني الخاص بالحمية، والمقبلات المُعدّة في المنزل والمعروفة باسم الوجبات الخفيفة والخضراء. 
وبالنسبة للأشخاص غير المهتمين بالطهي، توفر الشركة أيضًا مجموعة من الوجبات الجاهزة منخفضة الكربوهيدرات تسمى Flavours of Home كبديل للوجبات الخالية من الدهون، والوجبات الخضراء. 

ما وقود أوبتافيا (Optavia Fuelings)؟ 
هو اسم المنتجات التي تحمل علامة أوبتافيا التجارية، والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وغنية بالبروتين وتحتوي على بكتيريا البروبيوتيك المضافة، والتي قد تعزز صحة أمعائك، ويمكنكِ الاختيار من بين أكثر من 60 نوعاً، بما في ذلك البسكويت والمخفوقات والحلويات والحبوب والحساء والمعكرونة. 

برامج هذا النظام الغذائي 
يشتمل نظام أوبتافيا الغذائي على برنامجين لفقدان الوزن، وبرنامج للحفاظ على الوزن:
الوزن الأمثل خطة 5 & 1، وهي الخطة الأكثر شيوعًا، وتتضمن هذه النسخة خمسة من "وقود أوبتافيا"، ووجبة واحدة متوازنة من الوجبات الخضراء. 
الوزن الأمثل خطة 4 & 2 & 1، بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى المزيد من السعرات الحرارية أو المرونة في خيارات الطعام، تتضمن هذه الخطة أربع وجبات من "وقود أوبتافيا"، ووجبتين من الوجبات الخضراء، ووجبة خفيفة واحدة يوميًا. 
خطة الصحة المثلى 3 و3، وتتضمن هذه الخطة المصممة للحفاظ على الوزن ثلاث وجبات من نوع Optavia Fuelings، وثلاث وجبات خفيفة متوازنة وخضراء يوميًا. 
ويمكن اختيار العديد من تلك الوجبات، كلفة الـ5 وجبات من حمية أوبتافيا لمدة 20 يوماً هي حوالي 360 دولاراً، ويمكنك تناول وجبة من السلطة مع الدجاج المشوي أو الستيك أو السمك المشوي أو القريدس مع هذه وجبات أوبتافيا. 

هل هي آمنة؟ 
على الرغم من أن "أوبتافيا" تقدم خططاً متخصصة، فإنه من غير الواضح ما إذا كان هذا النظام الغذائي آمنًا للأشخاص الذين يعانون حالات طبية معينة. 
بالإضافة إلى ذلك، فإن المراهقين لديهم احتياجات فريدة من المغذيات والسعرات الحرارية التي قد لا تلبيها حمية أوبتافيا، حيث إن هذه الحمية لا تحتوي على كمية كافية من الأطعمة الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، التي يحتاجها الجسم. 
كما أن هذه الحمية تحتوي على نسبة عالية من المواد المصنعة، لأن عدداً من منتجاتها هو على شكل بودرة، تتم إضافة الماء إليه، ما يسبب خطر الإصابة بعدد من الأمراض في الجسم. لذا، يفضل دائماً اللجوء إلى الحميات الغذائية، التي تحتوي على مواد طازجة تؤمن للجسم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للوقاية من الأمراض والمشاكل الصحية.