الكولاجين هو أحد تلك الأشياء، التي ربما تسمعين عنها بانتظام إلى حد ما، على الرغم من أنكِ قد لا تكونين متأكدة تمامًا من ماهيته. 
وببساطة.. الكولاجين هو بروتين أساسي يساعد في تكوين العضلات والأوتار والعظام والجلد، وهو مسؤول عن حوالي ثلث البروتين الذي يحتاجه جسمك، وفقًا لـWebMD، وينتجه الجسم بشكل طبيعي. 
وهناك أكثر من نوع من الكولاجين، ففي الواقع هناك 16 نوعًا. 
وعلى الرغم من أن هذا البروتين ضروري لعيش حياة صحية، فإنه يستنفد بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ونتيجة لذلك يتجه البعض إلى مكملات الكولاجين. 
وبينما لاتزال الأبحاث جارية لتحديد مدى فاعلية المكملات عندما يتعلق الأمر بالعظام والعضلات، وهناك بعض البيانات المهمة التي تقول إنها جيدة للبشرة والمفاصل. 
وقبل أن تذهبي للمتجر للحصول على زجاجة من الكولاجين، تعرفي على بعض المؤشرات الواضحة، التي تشير إلى أنكِ في الواقع بحاجة إلى تناوله. 

قلة مرونة الجلد 
عندما تنظرين إلى المرآة في الصباح، وتلاحظين بعض الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لا تنزعجي فالشيخوخة أمر طبيعي. 
يقول بعض خبراء الصحة إن علامات الشيخوخة يمكن أن تحدث في وقت مبكر من سن 25، وعلى الرغم من أن أضرار أشعة الشمس والتدخين، وحتى تكرار نفس تعبيرات الوجه يمكن أن تؤثر على بشرتك، فإن أحد الأسباب الرئيسية لشيخوخة الجلد هو نقص الكولاجين، والذي يمكن أن يؤدي إلى مرونة أقل. 
وإذا لاحظت أن الجلد أقل صلابة (أو أنه أرق أو أكثر خشونة)، فمن المحتمل جدًا أنك بحاجة إلى المزيد من الكولاجين في جسمك. 

الشيب المبكر 
يمكن أن يساعد الكولاجين في نمو شعرك، وهذا منطقي نظرًا لحقيقة أن الكولاجين هو بروتين مهم، وأن شعرك يتكون في الغالب من البروتين (الكيراتين على وجه الدقة). 
وفي الواقع، يحتوي الكولاجين على بعض الأحماض الأمينية المستخدمة في إنتاج الكيراتين، كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكولاجين في حماية بصيلات الشعر من أضرار الجذور الحرة. 
وبما أن الكولاجين يساعد في الحفاظ على الجذور الحرة بمكانها، فإنه يمكن أن يمنعها أيضًا من إتلاف الميلانين الذي تنتجه بصيلات شعرك. 
ويعد هذا أمرًا جيدًا لأنه كلما طالت مدة بقاء الميلانين في شعرك سليماً، كلما استغرق الأمر وقتًا أطول حتى يتحول لون شعرك إلى اللون الرمادي. 
ولذا في حال كنتِ قد لاحظتِ وجود عدد قليل من الخيوط البيضاء أو الفضية في الآونة الأخيرة، فقد يكون ذلك بسبب نقص الكولاجين. 

الأظافر الجافة والهشة 
وفقًا لموقع WebMD، يمكن أن تخبرك أظافرك كثيرًا عن حالتك الصحية. إذا كانت شاحبة، فقد تكونين مصابة بفقر الدم، وإذا كانت أظافرك بيضاء مع حواف داكنة، فقد يعاني كبدك من بعض المشاكل، وإذا كانت أظافرك صفراء، فإن أول شيء يجب أن تفكري فيه هو أنك قد تكونين مصابًا بعدوى فطرية، لكن ماذا يعني أن تبدو أظافرك جافة وهشة؟ 
هناك عدد من الأسباب الكامنة وراء ظهور الأظافر بهذه الطريقة، مثل مشاكل الغدة الدرقية، كما يمكن أن يكون السبب أيضًا هو انخفاض الكولاجين. 

آلام المفاصل 
يوجد نوع واحد من الكولاجين الذي ينتجه جسمك في المفاصل، ويساعد على تبطين وحماية المفاصل عن طريق تكوين الغضروف. وعلى الرغم من أنه لا ينبغي إغفال أن بعض الأسباب الرئيسية لعدم الراحة في المفاصل، والتي تشمل أنواعًا مختلفة من التهاب المفاصل والنقرس والتهاب الأوتار والالتهابات الفيروسية والإصابات، فإن هناك قدرًا كبيرًا من البيانات لدعم أن المستويات المنخفضة من الكولاجين يمكن أن تؤدي إلى ألم المفاصل. 
والحقيقة هي أنه مع تقدمك في العمر وقلة الكولاجين في جسمك، تزداد فرص إصابتك بمشكلة صحية تنكسية في المفاصل. 

إعتام عدسة العين 
في حين أن فحص العين الروتيني يمكن أن يساعد طبيب العيون الخاص بك في اكتشاف أي علامات لإعتام عدسة العين في أقرب وقت ممكن، فإن تجنب التدخين، وتناول نظام غذائي صحي، وارتداء النظارات الشمسية عندما تكونين في الهواء الطلق، وتقليل تناول الكحول يمكن أن تساعد في منع حدوث إعتام عدسة العين. 
شيء آخر يمكن أن يساعدك هو الكولاجين، حيث يعتبر الكولاجين حيويًا لصحة العين، إذ إنه يشكل 80% من بنية العين.