يعتبر وجود المتاحف في البلدان والمدن واحداً من أهم عوامل انتعاش السياحة فيها، وعامل جذب للملايين من الأشخاص المهتمين بمحتويات هذه المتاحف، والراغبين في الاطلاع عليها، وعبر التاريخ القديم والحديث برز الكثير من المتاحف، وتصدرت أسماؤها التصنيفات كأفضل المتاحف حول العالم.
وقد أصدر موقع hotelandrest السياحي الشهير تصنيفاً بأفضل المتاحف حول العالم، معتمداً بهذا الاختيار على الكثير من العوامل ومنها عدد الزوار، ومدى شهرة وعالمية المتحف، واكتمال المرافق الخاصة به، وقد جاء التصنيف لأفضل وأشهر خمسة متاحف في العالم كالتالي:

 

1. متحف اللوفر في باريس 
يقع متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس، على الضفة اليمنى لنهر السين، ويعرض فيه أكثر من 35 ألف تحفة تنتمي لعصور ما قبل التاريخ، وحتى القرن الواحد والعشرين.
تبلغ مساحة المتحف 60.000 متر مربع، ويزوره سنوياً ما يقارب الثمانية ملايين شخص، وقد صنف بأنه المتحف الأكثر زيارة في العالم.

 

2. متحف الإرميتاج في روسيا
يقع في مدينة سان بطرس الروسية، ويعرف بأنه المتحف الذي يحتوي على أكبر مجموعة من اللوحات في العالم، وتغطي هذه اللوحات تاريخ العالم منذ بدء العصر الحجري وحتى عصرنا هذا، إضافة لتميزه بالغرف الذهبية والأحجار الكريمة وأحجار الذهب التي يضمها بداخله.

 

3. متحف اللوفر في أبوظبي 
يُعدّ متحف اللوفر أبوظبي الشهير أول متحف عالمي في العالم العربي يجسّد الانفتاح على الحضارات، وباعتباره إحدى المؤسسات الثقافية الواقعة في قلب المنطقة الثقافية بالسعديات على جزيرة السعديات، سيجد عشّاق الفنّ ملاذهم بين الأعمال الفنية ذات الأهمية التاريخية والثقافية والاجتماعية القادمة منذ القِدَم حتى أيامنا هذه، ويعرض به أكثر من 650 قطعة فريدة من نوعها، وأعمال فنية نادرة، في 23 قاعة عرض موجودة بداخله.

 

4. المتحف البريطاني في لندن 
يوجد في هذا المتحف الملايين من الأعمال الفنية من جميع أنحاء العالم، وتخصص المعارض لمصر، واليونان، والحضارة الرومانية، وآسيا، وأفريقيا، وأوروبا في العصور الوسطى، وتتبع تاريخ البشرية، والثقافة عبر مراحل التاريخ المختلفة.

 

5. المتحف المصري في القاهرة 
ويضم بين جنباته أعظم مجموعة أثرية في العالم، تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم، ومن بين الآلاف من هذه الكنوز هي التحف الشهيرة من مقبرة توت عنخ آمون، ويعتبر من أول المتاحف في العالم التي أسست لتكون متحفاً.