بغض النظر عن لون شعرك، ومقدار اهتمامك بخصلاتك الملونة في حال قمتِ بصبغه، فإن استخدام الشامبو العادي كل يوم والوجود في الشمس والتصفيف بالحرارة، سيؤديان حتماً إلى تغيير لونه بمرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي تفتيح شعرك إلى الكشف عن الصبغة الطبيعية لشعرك، لهذا السبب يعد استخدام الشامبو الأزرق أمرًا ضروريًا لصاحبات الشعر البني المصبوغ، حيث يلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على لون الشعر البني وتجنّب بهتانه وميله إلى اللون الأحمر أو البرتقالي. 

لماذا الأزرق؟ 
الشامبو الأزرق هو نوع من أنواع الشامبو، لكنه يحتوي على أصباغ زرقاء بنفسجية تعمل على تحييد أي ألوان نحاسية. 
ويعود ذلك إلى أن اللون التكميلي للبرتقالي هو الأزرق بحسب دولاب الألوان، ومن المعروف أن كل لون يمكن تحييده بنقيضه، وبما أن اللون الأزرق هو عكس اللون البرتقالي، لذا فإن الشامبو الأزرق سيقطع اللون النحاسي في الشعر البني الفاتح، ويعيده إلى لون بارد أو محايد. وبمعنى آخر، إن هذا الشامبو هو الحل للحفاظ على لون نقي وثبات لون خصلاتكِ، وتفادي تحوّلها إلى تدرّجاتٍ برتقاليّة.
وكل لون يمكن تحييده بنقيضه، اللون الأزرق هو عكس اللون البرتقالي، لذا فإن الشامبو الأزرق سيقطع اللون النحاسي في الشعر البني الفاتح، ويعيده إلى لون بارد أو محايد.
وحتى لو لم تقومي بصبغ شعركِ من قبل، لايزال الشامبو الأزرق مفيداً للشعر البني الطبيعي، لأنه يمكن أن يجعل شعرك أكثر لمعانًا وحيوية. 

كيفية استخدام الشامبو الأزرق 
يجب استخدام هذا النوع من الشامبو بمعدل أقل من الشامبو العادي، أي يمكن استخدامه مرة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع. 
وبينما يجب وضع الشامبو العادي على فروة الرأس والجذور، يجب ترطيب الشامبو الأزرق بالكامل من الجذور إلى الأطراف حتى تنتشر الصبغات الزرقاء بالتساوي، وتستهدف جميع المناطق الممكنة، واتركيه على شعركِ لمدّة 3 دقائق، ثمّ أزيليه بواسطة مياه فاترة، كما يمكنكِ أن تتركيه لمدّة أطول، وذلك بحسب النتيجة التي تريدين الحصول عليها. 
وبعد ذلك، استخدمي بلسمًا باللون الأزرق أيضاً، للحفاظ على شعرك رطبًا، وأخيرًا ضعي على خصلاتك الرطبة، زيتًا أو مصلًا خاصاً بالشعر.