هل السلفات مضرّة لشعركِ؟.. هذا واحد من أشهر الأسئلة في عالم العناية بالشعر، بعدما تلقت السلفات سمعة سيئة في السنوات الأخيرة، بعد ظهور ادعاءات تقول إنها قاسية على الشعر وفروة الرأس، لكن هل هناك حقيقة وراء هذه الادعاءات، وهل الشامبو الخالي من السلفات هو الأفضل بالفعل؟

ما السلفات؟ 
السلفات عبارة عن مجموعة من المواد الخافضة لعوامل التطهير التي تعمل على إذابة الأوساخ بشكل فعال، ومسؤولة عن تلك الرغوة الغنية التي تحصل عليها من العديد من أنواع الشامبو، ويتكون معظم أنواع الشامبو من 5-10% من هذه المادة. 
بالإضافة إلى وجود السلفات في الشامبو والصابون، يمكنك أيضاً العثور عليها في معجون الأسنان، وسائل الغسيل والاستحمام الأخرى. 

أنواع السلفات:
هناك 4 أنواع رئيسية من السلفات تستخدم في مستحضرات العناية بالشعر، وهي كالآتي: 
كبريتات لوريل الصوديوم SLS:
يمكن وصفها بأنها قاسية أو مزيلة للأوساخ، وينتج عنها الكثير من الرغوة.

كبريتات لوريث الصوديوم SLES: 
تعد من ألطف أنواع السلفات، وبها بنية جزيئية أكبر.

الأمونيوم لوريل سلفات ALS: 
لايزال أكثر رقة، ويحتوي على جزيء أكبر وأكثر تعقيداً، حيث يصعب على طبقات الجلد الخارجية امتصاصه، لذا هو أقل عرضة لتهيج البشرة الحساسة.

الصوديوم SLMI:
مشتق من زيت جوز الهند، وهو خالٍ من الكبريتات، ويعتبر أحد أخف أنواع السلفات في الأسواق. 

هل السلفات مضرة؟ خبراء يوضحون:
أوضح مصفف الشعر الشهير في لندن، مايكل فان كلارك، أن قصة السلفات معقدة للغاية، فقد تم تفجيرها منذ سنوات من خلال مدونات الجمال اللاتي لم ينظرن بعمق في علم استخدام السلفات، لأنها منظف فعال، ويمكن أن تكون جيدة وسيئة على حد سواء، حسب شعرك ونوع بشرتك. 

إذا كانت العناية بفروة الرأس مصدر قلق وكنتِ تفكرين في التحول إلى أحد أفضل أنواع الشامبو والبلسم الخالية من السلفات، فلا داعي لمزيد من البحث، لقد أوضح مجموعة من الخبراء الكثير من التفاصيل، وسوف نستعرضها في هذا التقرير.

نظراً لأن العديد من العلامات التجارية أصبحت تتجه إلى وضع عبارة خالية من السلفات، فقد أصبح المستهلكون حذرين من هذا العنصر، لكن أوضحت أنابيل كينجسلي، استشاري الشعر، أن في حالة عدم الإصابة بحساسية من السلفات، فلا داعي لتجنب الشامبو المحتوي عليها.

وعلى الرغم من أن السلفات تتعرض لضغط شديد، فإن الخبراء يؤكدون أنها عوامل تطهير فعالة، وعند استخدامها في الشامبو، يمكنها إزالة الزيوت والأوساخ وتراكم المنتجات والتلوث من فروة الرأس والشعر، كما يتم شطفها بسهولة بالماء، ما يعني عدم وجود بقايا.