سواء كنتِ تتعاملين مع عملاء متعددين في عملكِ، أو تعيشين أوقاتاً عصيبة في المنزل وحياتكِ الشخصية، فإن التعرض للتوتر والضغط أمر لا محال منه. 
لحسن الحظ، هناك عدة طرق لمكافحته بسرعة، وفي أقل من 5 دقائق.. فقط تابعي النصائح التالية لمساعدتكِ في التخلص من التوتر.

4 طرق لتقليل التوتر: 
1 . نفس عميق 
كما نعلم جميعاً أن التنفس وظيفة تلقائية للجسم، فإن معدل تنفسنا وأنماطنا تتغير بمجرد أن نشعر بالتوتر، وإذا كنتِ قلقة، فأنتِ تميلين إلى أخذ أنفاس ضحلة وصغيرة، لذلك من أجل إدارة التوتر، تحتاجين إلى تغيير أسلوب التنفس الخاص بكِ عن عمد، لتحسين أعراض القلق لفترات طويلة.
من خلال التنفس البطني، يمكنك التحكم في الجهاز العصبي والثقة بأن جسمك سوف يرتاح، وبالتالي تحقيق مجموعة من الفوائد الصحية. 

2 . وضعية الطفل 
وضعية الطفل هي من أبسط أوضاع اليوغا، وهي مفيدة للغاية في تعزيز الاسترخاء جسدياً وعقلياً، ويتم تضمينها بالفعل في جلسات اليوغا لإدارة القلق بشكل فعال، لأنها تعمل أيضاً كوقفة للراحة أثناء تمارين اليوغا الروتينية، وتخفف التوتر الذي يتراكم في الرقبة والكتفين والظهر. 


3 . شرب الماء 
إذا كنتِ تعانين الجفاف، فهناك فرص أكبر للشعور بالتوتر، إنها حلقة مفرغة، إذ يمكن أن يسبب الجفاف الإجهاد والعكس صحيح. بالنسبة للذين لا يعرفون، عندما تكونين متوترة تؤدي الغدد الكظرية إلى إنتاج المزيد من الكورتيزول، وهرمون التوتر، وإذا كنتِ تعانين من إجهاد مزمن، فيمكن أن تصاب الغدد الكظرية بالإرهاق، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الإلكتروليت، لذلك يوصى بشدة بشرب كمية كافية من الماء لتقليل التوتر. 

4 . الاستماع إلى الموسيقى 
يميل معظمنا إلى الاعتقاد أننا ننسى العالم من حولنا عندما نستمع إلى موسيقانا المفضلة، ويساعدنا ذلك في قضاء يوم مُمتع، كما أن الاستماع للموسيقى يساعدنا على الشعور بالهدوء أكثر، لأنه عندما تكونين متوترة، تكون للموسيقى تأثيرات علاجية على مجموعة من مشاكل الصحة العقلية والجسدية.