يُشار إلى فطريات أظافر القدم، أيضًا، باسم "فطار الأظافر"، وهي عدوى فطرية شائعة، وتشمل أعراضها الشائعة تغير اللون الأبيض إلى الأصفر أو البني لواحد أو أكثر من أظافر القدم، حتى إنه يمكن أن يتسبب في تكتل أظافرك أو تشققها.
كما أن هذه الفطريات معدية أيضًا، ما يعني أنها قد تبدأ في أحد أظافر القدم، لكنها يمكن أن تنتشر بسرعة للآخرين، وهذا هو السبب في أن السيطرة عليها تعد أمراً بالغ الأهمية.
ولحسن الحظ، هناك مجموعة متنوعة من الأدوية المضادة للفطريات والعلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها، والتي سنستعرضها في السطور القادمة.

زيت شجرة الشاي
أول علاج منزلي يمكنك تجربته هو زيت شجرة الشاي، المعروف أيضًا باسم ميلاليوكا، حيث إنه زيت أساسي معروف بخصائصه المطهرة، المضادة للفطريات.
كما أظهرت بعض الدراسات السريرية أن زيت شجرة الشاي قد يكون فعالًا في علاج فطريات أظافر القدم، ولاستخدام هذا العلاج ستحتاجين إلى وضع زيت شجرة الشاي مباشرة على الظفر المصاب باستخدام قطعة قطن. 
ضعي الزيت مرتين يوميًا للحصول على أفضل الفوائد، وفي حال تسبب الزيت في حدوث تهيج، توقفي عن استخدامه.

الخل
يمكن استخدام الخل في العديد من الأشياء، مثل تنظيف منزلك وتقليل الروائح العنيدة، ويمكن استخدامه أيضاً كعلاج منزلي لفطريات أظافر القدم. 
ومن المهم الإشارة إلى أنه لا يوجد الكثير من الأدلة التي تثبت نجاح هذا العلاج، ومع ذلك فهو علاج غير مكلف وآمن نسبيًا يستحق المحاولة.
ولتجربة هذا العلاج، ابدئي بخلط مقدار من الخل مع مقدارين من الماء الدافئ، ثم انقعي القدم المصابة في الخليط لمدة تصل إلى 20 دقيقة يوميًا.

الثوم
الثوم عنصر لذيذ، يمكن أن يضيف الكثير من النكهة إلى العديد من الأطباق، لكن هل تعلمين أن له خصائص طبية أيضًا؟ يحتوي الثوم على بعض القدرات المضادة للميكروبات والفطريات، وقد يساعد في علاج فطريات أظافر القدم.
ولاستخدام الثوم كعلاج لفطريات أظافر القدم، ابدئي بفرم أو هرس فصوص الثوم، ثم ضعي الثوم على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 30 دقيقة يوميًا، لكن استخدمي هذا العلاج بحذر؛ لأن الثوم الخام يمكن أن يهيج الجلد.
وإذا كنتِ ترغبين في تخطي علاج الثوم النيئ، فيمكنك تجربة تناول كبسولات الثوم بدلاً من ذلك، فقط تأكدي من قراءة تعليمات الشركة المصنعة.

صودا الخبز
تستخدم صودا الخبز بشكل شائع في الخبز، لكن يمكن استخدامها أيضًا كمنظف منزلي، وقد تساعد أيضًا في علاج فطريات أظافر القدم، وذلك لأنها يمكن أن تساعد في امتصاص الرطوبة التي قد تسبب فطريات أظافر القدم في المقام الأول.
وفي دراسة صغيرة، وجد الباحثون أن صودا الخبز كانت فعالة بنسبة 79% في المساعدة على منع نمو الفطريات، وعلى الرغم من أنها لم تتخلص من الفطريات، فإنهم رأوا أنها تقلل نمو الفطريات في 17% من العينات التي تم اختبارها.
ولاستخدام صودا الخبز كوسيلة وقائية، حاولي وضعها داخل جواربك وحذائك، إذ سيسمح ذلك لصودا الخبز بامتصاص الرطوبة، كما يمكنكِ أيضًا تجربة وضع خليط من صودا الخبز والماء مباشرة على الظفر المصاب، واتركيه لينقع لمدة تصل إلى 10 دقائق، ثم اشطفيه.

غسول الفم
لا يوجد أي دليل علمي ملموس يثبت أن غسول الفم سيعالج فطريات أظافر القدم. ومع ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن أنواعًا معينة من غسول الفم لها خصائص مضادة للفطريات، لذا ابحثي عن غسول للفم يحتوي على مكونات، مثل: المنثول والثيمول والأوكالبتوس.
ونظرًا لأن غسول الفم منتج مناسب للميزانية، فهو بالتأكيد يستحق المحاولة. 
ولاستخدامه كعلاج لفطريات أظافر القدم، قومي بملء وعاء صغير بغسول الفم، ثم انقعي المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 30 دقيقة يوميًا.

زيت الأوريجانو
لهذا الزيت فوائد عديدة، حيث إنه أحد مضادات الأكسدة القوية، وقد يساعد في تحسين صحة الأمعاء، وله خصائص مضادة للالتهابات، وقد يساعد في علاج فطريات أظافر القدم؛ لأنه يحتوي على الثيمول المعروف بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا.
ولاستخدام زيت الأوريجانو كعلاج، ستحتاجين إلى وضع الزيت على الظفر المصاب مرتين يوميًا. استخدمي قطعة قطن، وامسحي بالزيت على أظافرك، وإذا تسبب زيت الأوريجانو في حدوث تهيج، فتوقفي عن استخدامه.