نحن نعرف جيداً تلك النصيحة المهمة حول تجنب استخدام الهاتف الخلوي لمدة ساعة على الأقل قبل النوم، وفي حين أنه قد يكون من المعقد تطبيق حظر التجوال الرقمي هذا حرفياً، حيث إن أنماط حياتنا المتصلة تجبرنا على القيام بذلك، إلا أنه من الضروري اتباع هذه النصيحة، وذلك بسبب الضوء الأزرق الشهير.

ما الضوء الأزرق؟
بحكم التعريف، الضوء الأزرق هو ضوء مرئي عالي الطاقة ينبعث من الشمس وشاشات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون عالية الدقة وحتى إضاءة LED، إنه أصل المشكلة المعاصرة (التلوث الرقمي).

ما المخاطر؟
يسبب الضوء الأزرق ظاهرة جديدة تسمى "الشيخوخة الرقمية"، ويرجع ذلك إلى الزيادة الهائلة في التلوث الضوئي على شكل ضوء أزرق، حيث إنه ضار للغاية، فهو يعيق عمليات الصيانة والإصلاح الطبيعية للبشرة. 
كما تظهر على الجلد، الذي تعرض لهذا الإشعاع الاصطناعي، علامات الشيخوخة المتسارعة مع الظهور المبكر للتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الصبغية الأخرى، كما أن هذا الضوء الأزرق يزيد بشكل كبير من إجهاد الجلد، ما يؤدي إلى إتلاف الهياكل الخلوية (البروتينات، والدهون، والحمض النووي)، والهياكل خارج الخلية (الكولاجين، والإيلاستين). ويمكن أن يسبب ضررًا محتملاً للجلد من خلال توليد الجذور الحرة، وتوليد الإجهاد التأكسدي في الجلد، حيث إن للضوء الأزرق القدرة على اختراق الجلد بشكل أعمق، مقارنةً بكل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

كيف تحمين نفسك؟
احرصي على شراء منتجاتٍ تحتوي على مكوناتٍ، مثل: النياسيناميد والديكسبانتينول، حيث يمكن للنياسيناميد محاربة أضرار الأشعة فوق البنفسجية، من خلال حماية وإصلاح الأنسجة المجهدة من الأشعة فوق البنفسجية، بينما يساعد في الحفاظ على بشرة متماسكة وناعمة، ويقلل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. 
في حين أن مادة ديكسبانتينول، التي تعزز عمل الجينات المشاركة في إصلاح الأنسجة، تشارك في إعادة تنظيم الدهون بين الخلايا، وتعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
لكن قبل أن تقومي بتعديل نظام العناية بالبشرة الخاص بكِ، تذكري أن تقومي بمعالجة التكنولوجيا الخاصة بك من خلال تغطية الهواتف وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك بدرع أزرق فاتح، إذ إنه حل رخيص، ويلغي الحاجة إلى القلق بشأن العناية بالبشرة أو النظارات الشمسية عند استخدام هاتفك أو جهازك اللوحي.
كما تحتوي بعض الهواتف الذكية على إعداد يقوم بتعطيل الضوء الأزرق لصالح الضوء الأصفر، يُسمى غالبًا الوضع الليلي، ما يجعل الأمر أسهل على عينيك وعلى بشرتك. 
وإذا كان هاتفك يحتوي على هذه الميزة، فاستخدميها طوال الوقت كطريقة رائعة لمكافحة الشيخوخة، والحفاظ على العين.

إقرأ أيضاً: خلطات منزلية لإزالة بقع العرق الصفراء من الملابس