قد بلغ طفلك سناً يستطيع فيها تناول جميع أنواع الأطعمة، وقد تصيبك الحيرة في اختيار نوع الغذاء الذي يناسب عمره البالغ 3-4 سنوات، وتتساءلين: أيها أكثر فائدة له؟ دعينا نوجه لك بعض النصائح التي تضمن إمداد طفلك بما يحتاجه جسمه بالفعل لنمو مثالي، وضمان تغذية صحية له تقيه الكثير من الأمراض.

البروتين
احرصي تماماً على منح طفلك أغذية غنية بالبروتين بشكل دائم، فقد نشرت منظمة الصحة العالمية أنه ينبغي للأطفال الذين في الروضة تناول 0.9 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزنهم؛ لضمان تغطية حاجتهم منه، وأن يكون هذا الأمر بشكل يومي.
وجود نقص قليل في البروتين لدى طفلك أمر لا يستدعي القلق إطلاقاً، فهذا الأمر يختفي من تلقاء نفسه، علماً بأن بعض الأبحاث كشفت أن الأطفال في بلدان الشمال يتناولون من البروتين ما يتجاوز حاجتهم الفعلية بمرتين إلى ثلاث مرات. 

الدهون الصحية
من شأن الدهون أن تمنح طفلك طاقة مركزة، وعليك معرفة أن هناك حمضين دهنيين لا يمكن للجسم إنتاجهما بنفسه، ويحتاج الطفل لتناولهما عن طريق الغذاء، هما: أوميغا 3، وأوميغا 6. ومن أهم الأغذية القادرة على تزويد طفلك بهذه الدهون السمك وطبخ الطعام بزيت بذر اللفت أو الدهون المصنوعة من زيت بذر اللفت، وأن يكون ذلك بواقع مرتين أسبوعياً.
كما أن منتجات الألبان والحليب قليل الدسم تزود طفلك بالطاقة كونها تحتوي على الدهون الأقل تشبعاً، لذا احرصي على إطعام طفلك منتجات الألبان قليلة الدسم، والإكثار من تناول الدهون على شكل السمك وزيت بذر اللفت.

الكربوهيدرات 
كما هي الدهون مصدر للطاقة، فالكربوهيدرات كذلك مصدر مهم جداً للطاقة، وهي التي تتحول لاحقاً إلى الجلوكوز الذي يمد الخلايا بالطاقة، لا يكتسب الطفل من خلال التركيز على المصادر الجيدة للكربوهيدرات الطاقةَ فحسب، بل يكتسب أيضاً غذاءً صحياً آخر، ومن أهم المصادر الجيدة للكربوهيدرات: المعكرونة والبرغل والبطاطا والخبز والبقوليات والخضراوات الجذرية والخضراوات والفواكه والتوت. 

الألياف
غالباً لن تجدي صعوبة كبرى في منح طفلك طعاماً غنياً بالألياف، كون معظم الأطفال يحبون هذه الأغذية، وتنص التوصيات الغذائية على ضرورة منح طفلك البالغ من العمر 3-4 سنوات حوالي 11-16 غراماً من الألياف، وعلى سبيل المثال فإن تفاحة واحدة تحتوي على غرامَيْ ألياف بينما يحتوي 1 ديسيلتر معكرونة على 3 غرامات ألياف، وتحتوي الحبوب الكاملة، وشريحة الخبز، على أقل من غرامَيْن من الألياف.

الحديد
احرصي على تزويد طفلك بما يحتاجه من الحديد، وذلك من خلال إطعامه وجبات الأسماك والبيض والمواد الغذائية النباتية.

اليود
القليل جداً من الأطعمة تحتوي على اليود، ومنها: الملح المدعم باليود والرخويات والبيض، لذا لا بد من وجود هذه الأطعمة في البرنامج الغذائي لطفلك.

إقرأ أيضاً: اتبعي هذه المعايير عند منح طفلك هاتفه الخاص