هل اعتدت شرب القهوة كل صباح؟ قد تكون أدمنت ذلك، ولا تستطيع بدء يومك بنشاط إلا بعد احتساء كوب من القهوة حسب مذاقك؛ فقد تضيف لها شيئاً من السكر أو تشربها دونه، وهل فكرت يوماً أو نصحك أحدهم بضرورة التوقف عن شرب القهوة بسبب أضرارها على سبيل المثال؟.. سنرى ما سيحدث لك إن توقفت فعلاً عن شربها لمدة شهر كامل، وهل ستجني فوائد فعلاً، أم أن هذا الأمر سيلحق الضرر بجسدك؟

1. النوم بشكل أفضل 
من المعروف أن القهوة تحتوي على نسب عالية من الكافيين، وهو من المنبهات القوية لجسم الإنسان، وقد يؤرق شرب القهوة العديد من الأشخاص، ويدفعهم التوقف عن ذلك للخلود لنوم هادئ ومريح، رغم شعورك ببعض التعب بسبب نقصان المنبهات التي اعتدتها، وقد ذكرت إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة Journal of Clinical Sleep Medicine أن تناول الكافيين حتى قبل 6 ساعات من موعد النوم، يمكن أن يعطل دورة نوم الشخص في تلك الليلة.

2. فقدان الوزن 
لا تستغرب أبداً، لأن تناول القهوة بشكل يومي يؤدي إلى زيادة محيط منطقة الخصر، وقد أظهرت دراسات قامت بها جامعة "ديوك" الأميركية أن شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية، بشكل يومي، تسبب بزيادة مستويات السكر اليومية في الدم بنسبة تصل لـ10%، وهو مؤشر غير جيد بحيث يمكن أن يزيد مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب وكذلك السمنة.

 

 

3. صداع متكرر 
عند توقفك عن احتساء القهوة، فإنك تحرم جسمك الأدرينالين والدوبامين اللذين اعتادهما، وكون هذين الهرمونين يعملان كمحفزين طبيعيين، ويساعدان في بقائك مستيقظاً، فإن التوقف عن شرب القهوة، سيوقف تدفقهما لجسدك، ويدفع بدلاً منهما الأدينوزين، وهو هرمون مسؤول عن الراحة والتعب، ما يحدث تغيراً مفاجئاً في جسدك يسبب لك صداعاً متكرراً.

4. الشعور بالمرض 
لن يكون شعورك بالصداع هو العارض الوحيد لابتعادك عن شرب القهوة، وقد لوحظ على العديد من الأشخاص الذين أحجموا عن شرب القهوة لمدة شهر، تعرضهم لحالات اكتئاب وقلق، عدا بعض الأعراض المشابهة لأعراض الأنفلونزا، لكن هذه الأعراض ستقل وتختفي مع مرور الوقت.

5. صعوبة في التركيز 
العارضان اللذين ذكرناهما سابقاً سيكونان سبباً واضحاً لعدم التركيز، وقد ذكرت سيدات كثيرات أن إنتاجيتهن في العمل انخفضت بشكل كبير وملحوظ، بعد توقفهن عن شرب القهوة.

6. حرمان من مضادات الأكسدة 
تعتبر القهوة المصدر الأول لمضادات الأكسدة، وقد خلصت بعد الدراسات إلى أن شرب ثلاثة فناجين من القهوة يومياً يقلل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض، منها السرطان ومرض باركنسون، كما أنها تزيد صحة العظام، والتوقف عن شربها سيحرم جسمك المصدر الأول لمضادات الأكسدة.

7. ابتسامة جميلة 
للقهوة آثار سلبية كبيرة على الأسنان، كونها مادة عالية الحموضة، وتؤثر على مينا الأسنان وتعمل على تآكلها، وسيكون من البديهي أن التوقف عن احتسائها سيحمي الأسنان، ويمنحك ابتسامة أكثر بياضاً.
والآن، بعد أن عرفت أضرار وفوائد التوقف عن شرب القهوة.. هل ستستمر بشربها أم ستتخذ قرارك بالتوقف عن احتسائها؟

إقرأ أيضاً: قبل تصريحات فيكتوريا بيكهام.. نجمات كسرن قواعد الجسم المثالي