طالما كانت رياضة ركوب الدراجات من الرياضات المحببة لمعظم الفئات، ورغم أنها تحتاج لجهد عضلي مقبول، فإنها تستهوي معظم الفئات العمرية، ويعتبرها البعض من الرياضات المسلية، التي تحمل في طياتها الكثير من المغامرة والتحدي.
وينصح الخبراء بتخصيص 30 دقيقة يومياً كحد أدنى لركوب الدراجات الهوائية، سواء تلك المتحركة في الطرق أو الثابتة بالمنازل، مؤكدين أن الالتزام بهذه التوصية يحمل فوائد كبيرة جداً، ويعود بنتائج مضمونة تسهم في تعزيز الصحة بشكل عام. 
لكن ماذا سيحصل لجسمك في حال التزمت بهذه النصيحة والتزمت بركوب الدراجة بشكل يومي، سواء كان ذلك للتسلية أو لممارسة الرياضة الصحية، فإن الإيجابيات التي ستجنينها ستكون رائعة جداً، ومن أهمها:

حماية من مرض السكري
أكدت دراسة أجريت في الدنمارك عام 2016، أن ركوب الدراجات الهوائية يرتبط بشكل مباشر بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني. وفي عام 2021، أظهر باحثون أن ركوب الدراجات قلل من وفيات مرضى السكري بنسبة مرتفعة وصلت 24%، وكلما زادت سنوات ممارسة هذه الرياضة زادت قلة فرص الوفاة بسبب السكري.

تنشيط جهاز المناعة 
وذلك أن النشاط البدني يقوي جهاز المناعة عموماً، ويعمل على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي، خاصة الأمراض المتعلقة به، مثل نزلات البرد وحتى "كوفيد-19".

استقرار ضغط الدم
ركوب الدراجات بانتظام يخفض ضغط الدم المرتفع بنسبة 4.3%، بعد 3 أشهر من الممارسة المستمرة لرياضة الدراجات، وبنسبة 11.8% بعد 10 أشهر، وفق عدد من الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون مرض ارتفاع ضغط الدم.

راحة في المفاصل
ركوب الدراجات لا يحمل الإنسان أوزاناً ثقيلة، خاصة في منطقة المفاصل، وإنما يمنح ممارسيه تمريناً رائعاً للقلب والأوعية الدموية، ويقوي المفاصل، ويجعلها أكثر راحة دون تعريضها لخطر سقوط القطع الحديدية الثقيلة عليها، وينصح بممارسة هذه الرياضة كذلك للسيدات الحوامل، والأشخاص الذين يعانون التهابات في مفاصلهم.

تحسين الصحة العقلية 
من شأن ركوب الدراجة في الهواء الطلق تحسين الصحة العقلية بشكل مباشر، كون هذا السلوك يولد الشعور بالرفاهية، ويطرد التوتر، ويشعرك بالتحسن دائماً.

تحكم في الوزن
لركوب الدراجات أثر كبير في حرق السعرات الحرارية، لذلك فإنه يساعد بصورة مباشرة بتقليل الدهون في الجسم، وقد أوصت وزارة الصحة الأميركية بركوب الدراجة الهوائية بواقع 300 دقيقة أسبوعياً، بهدف تحقيق فائدة قصوى من هذه الرياضة، خاصة إذا تزامن ذلك مع برنامج غذائي صحي.

رئتك بأمان 
لتشعري بتحسن كبير في رئتيك، ما عليك سوى ممارسة ركوب الدراجات بواقع 175-200 دقيقة في الأسبوع، وذلك وفق عدة دراسات مختصة بهذا الأمر.

ولن تقتصر الفوائد، التي ستجنينها من ركوب الدراجات الهوائية بشكل منتظم على ما ذكر سابقاً، فهنالك العديد من الفوائد التي يصعب ذكرها كلها، لكن لا بد من الإشارة كذلك إلى أن هذه الرياضة تقلل نسب الكوليسترول في الدم، وتحارب اضطرابات النوم، بل على العكس ستمنحك نوماً هادئاً، وستقوي جسمك السفلي بشكل عام.

إقرأ أيضاً: نصائح لاختيار الفندق المناسب عند السفر