لا يمكن اعتبار يوم السبت 20-5-2022 يوماً عادياً بتاريخ المملكة العربية السعودية، إذ شهد هذا اليوم، ولأول مرة منذ تأسيس المملكة، رحلة طيران يديرها طاقم نسائي متكامل، بقائدة الطائرة ومساعداتها والمضيفات العاملات على متن الرحلة.
وأعلنت شركة طيران أديل السعودية أن الرحلة، التي حملت رقم 117، وتوجهت من الرياض إلى جدة، عبر طائرة من طراز A320، كانت الأولى التي تحلق في سماء المملكة بطاقم نسائي كامل أغلبهن من السعوديات.

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

وطالما كانت هذه المهنة مغلقة على الرجال، قبل الانفتاح الذي شهدته السعودية في السنوات الأخيرة، الذي فتح آفاقاً جديدة للنساء السعوديات لإبراز قدراتهن ومواهبهن، ومواكبة الرجال في الكثير من المهن والأعمال والنشاطات.
وكانت الكابتن طيار راوية الريفي قد سجلت اسمها قبل أكثر من خمسة أعوام كأول سيدة سعودية تقود طائرة على مستوى العالم، بعدما قادت منفردة إحدى رحلات "طيران الاتحاد" الإماراتية، وأقلعت في ذلك الوقت بأولى رحلاتها الرسمية عبر إحدى طائرات "إيرباص A320"، من مطار أبوظبي، لتكمل رحلتها بنجاح بعد هبوطها بسلام في مطار أثينا باليونان.
فيما اعتبرت الكابتن طيار هنادي زكريا هندي، أول سعودية تحلق بسماء المملكة، بعد حصولها على رخصة الطيران التجاري من الهيئة العامة للطيران المدني السعودي.
وشهدت الأعوام الأخيرة ازدياداً كبيراً في أعداد السعوديات، اللواتي يقبلن على تعلم مهنة الطيران، سواء كن قائدات للطائرة، أو مساعدات يجلسن في كبائن القيادة الضخمة للطائرات، ويشاركن في قيادتها، ومنهن ياسمين الميمي أول امرأة سعودية عملت بشكل رسمي بوظيفة مساعد طيار، خلال التحاقها بشركة "نسما للطيران". 
وسبق أن أعلنت الخطوط الجوية السعودية، عام 2017، أنها استقطبت الكثيرات من خريجات البكالوريوس في المجالات العلمية والرياضيات والحاسب الآلي، للالتحاق بابتعاث خاص للتدريب على الطيران، والحصول على دبلوم ورخصة الطيران التجاري. 
فيما بدأت الهيئة العامة للطيران المدني، في المملكة العربية السعودية، عام 2018، منح السيدات رخصاً تؤهلهن لقيادة الطائرات الضخمة، والعمل بوظيفة "كابتن" لقيادة الطائرات المدنية.

إقرأ أيضاً: ما الألوان التي يمكنك تنسيقها مع الأزرق الغامق هذا الصيف؟