تقع مدينة العقبة جنوب الأردن على بعد 330 كيلومتراً جنوب العاصمة عمان، وتعد المنفذ البحري الوحيد للأردن، وتتميز العقبة بإطلالتها على مياه البحر الأحمر الزرقاء القاتمة والغنية بالشعاب المرجانية الخلابة، وبتنوع الحياة البحرية فيها، وتتميز شواطئ العقبة المحفوفة بأشجار النخيل بتباينها بين الرملية والصخرية والطبيعية، كما تضم العقبة العديد من الأماكن المميزة، التي يمكن أن يتجول السياح بمعالمها في تجربة فريدة لا تنسى، ومن أبرز هذه الأماكن:

  قلعة العقبة

  قلعة العقبة أو قلعة المماليك، هي أحد أهم الأماكن السياحية الموجودة في العقبة، والتي تقع على شاطئ خليج العقبة، تم تأسيس القلعة في القرن الرابع عشر خلال عهد المماليك، على أنقاض قلعة صليبية سابقة. واستخدمت قلعة العقبة كمحطة للحجاج المتوجهين إلى مكة المكرمة، وكان للقلعة دور بارز أيام الحرب العالمية الأولى (1917)، فمنها انطلقت شرارة الثورة العربية الكبرى، كما اكتسبت مكانة خاصة بعد أن تم تصوير فيلم لورانس العرب فيها، ما زاد أهميتها السياحية.

مسجد الشريف الحسين بن علي

أسس مسجد الشريف الحسين بن علي عام 1975، وتم العمل على تجديده عام 2011، ويعتبر هذا المسجد من أهم المعالم السياحية الموجودة في العقبة، حيث يتميز بالتصاميم المعمارية الساحرة والمكونة من الحجر الأبيض، بالإضافة إلى المنارة الشاهقة.

الغوص

تطل مدينة العقبة على أفضل جزء ساحلي في البحر الأحمر، حيث يوجد الحيض المرجاني الخلاب، الذي لا يوجد مثله في كل شواطئ العالم، وهو مصدر أساسي للسياحة في الأردن، ومقصد للسيّاح من حول العالم، من أجل خوض مغامرات الغوص الممتعة، لذلك يوجد العديد من مراكز الغوص، كما توجد أماكن لتدريب المبتدئين.

إقرأ أيضاً:  لمحبي الطعام.. أفضل 5 مدن للزيارة في ألمانيا
 

  مرصد العقبة للطيور

  يقع مرصد العقبة شمال البحر الأحمر، وهو من المظاهر الطبيعية الموجودة في العقبة، والتي تعطي الزائر الإحساس بالراحة، حيث يستقبل المرصد أعداداً كبيرة من أسراب الطيور المهاجرة كل عام، وبالأخص من أسيا، وأوروبا، وأفريقيا، وتشير الإحصاءات إلى أنه يجذب سبعين نوعاً مختلفاً من الطيور، التي تأتي إليه خلال فصل الخريف.

متحف العقبة الأثري

يوجد متحف العقبة بالقرب من قلعة العقبة التاريخية، ويضم العديد من المعالم التاريخية، التي تعبر عن المنطقة، ويحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من آثار العصر البرونزي، التي تمتد إلى أربعة آلاف عام قبل الميلاد، كما يحتوي على العديد من القطع الأثرية التي يرجع تاريخها إلى القرن السابع وحتى الثاني عشر، مثل: العملات الفاطمية، والكتابات القرآنية.

  شاطئ النخيل

يعتبر شاطئ النخيل أو شاطئ الحفاير من أجمل الشواطئ الموجودة في العقبة، حيث يحيط به العديد من المباني الأثرية والحدائق الخضراء، ويتميز شاطئ النخيل بأنه يقع على الساحل الجنوبي، والمسافة بينه وبين المدينة عشر دقائق فقط. كما تضم العقبة على امتداد الساحل أجمل الشواطئ المطلة على البحر الأحمر.

إقرأ أيضاً:  تنوين زيارة إسطنبول.. إذن عليكِ اكتشاف هذه الأماكن
 

مدينة أيلة الإسلامية القديمة

مدينة أيلة الإسلامية من الأماكن الإسلامية التي لها أهمية تاريخية في الأردن، وتقع مدينة أيلة الإسلامية شمال غرب مركز مدينة العقبة، وتعكس الجانب الإسلامي في المدينة، كما تقع بالقرب منها كنيسة شيدت في القرن السابع الميلادي، وبذلك تعتبر من أقدم الكنائس الموجودة على المستوى العالمي.

 

جولات قوارب القاع الزجاجي

تعتبر جولات قوارب القاع الزجاجي أحد المظاهر السياحية الموجودة في مدينة العقبة، حيث تمكنك من الاستمتاع بمشاهدة الحيض المرجاني الموجود في البحر الأحمر، من خلال القوارب الزجاجية، وتعتبر بديلاً عن الغوص تحت الماء، كما أن تلك القوارب مزودة بسماعات تمكنك من سماع الأجنة البحرية، وتستغرق الجولة بها مدة تقترب إلى الساعة.