يسعى عدد كبير من الأشخاص لإنقاص وزنهم، للوصول للجسم الصحي المثالي الخالي من الدهون والتمتع بالرشاقة والخفة، وأثناء رحلة النظام الغذائي والريجيم، يقوم الشخص بتطبيق بعض المعتقدات الخاطئة الشائعة، اعتقاداً منه أنها تسرع إنقاص وزنه، لكن على عكس ما هو متعارف عليه تعطي هذه الخطوات نتائج عكسية، وتعيق الوصول للهدف. 
وقد تسبب هذه المعتقدات، أيضاً، بعض الأمراض، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر، وآلام العظام والمفاصل، والشعور بالتعب وأمراض أخرى عديدة، بالإضافة إلى أنها تقلل معدلات الحرق. 
ومن خلال هذا التقرير، نلقي بالضوء على أبرز المعتقدات الخاطئة المتبعة أثناء إنقاص الوزن: 

 

 

ممارسة الرياضة صباحًا
يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة صباحًا قبل تناول الإفطار يساعد على رفع معدلات الحرق في الجسم، وبالتالي يتم خسارة الوزن بشكل سريع. أكدت الدراسات والأبحاث أن مُمارسة الرياضة على معدة فارغة غير مُفيد، حيث إنه يفقد الوزن بالفعل، لكن معظم الوزن الذي يتم خسارته يكون نقص في العضلات وليس الدهون وعند التوقف عن الرياضة يزيد الوزن بسرعة. 

 

 

 

خل التفاح
يعتقد البعض أن تناول خل التفاح على معدة فارغة يساعد على حرق الدهون، ورفع معدل الحرق، لكن هذا الأمر غير صحيح، فشرب خل التفاح صباحًا على معدة فارغة يسبب تهيج المعدة، وعند المداومة على تناوله يمكن أن يسبب قرح المعدة. 

أنظمة النحافة السريعة
اتباع أنظمة النحافة السريعة وحرمان الجسم من العناصر المهمة، مثل: الكربوهيدرات، والفواكه، والزيوت الصحية ستتسبب بخسارة الكتلة العضلية وسوائل الجسم ونقص الفيتامينات والمعادن، ما يؤدي إلى شحوب الوجه وتساقط الشعر وضرر في الأظافر، وبالتالي سرعان ما يعود الوزن الذي فقدته. 

التقليل من الدهون والكربوهيدرات
ومن المعتقدات الخاطئة التي يلجأ إليها من يعانون السمنة التقليل من الدهون والكربوهيدرات بشكل عام، لكن أثبتت الدراسات أن النظم الغذائية التي تحتوي على الدهون والمنخفضة الكربوهيدرات تتسبب في فقدان الوزن، حيث إن الجسم يحتاج إلى الدهون الصحية المهمة للجسم، لكن يجب الحرص على عدم تناول الدهون غير الصحية التي قد توجد في الأطعمة المقلية والوجبات السريعة، كما أن الكربوهيدرات الأحادية تعتبر من الأطعمة الصحية، مقارنة بالكربوهيدرات المكررة، مثل: الحبوب والسكر المكرر، والتي تعمل على زيادة الوزن.

إقرأ أيضاً: إبداعات المصممين العرب تبرز في «كان السينمائي»