يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يعانون الأرق، للحبوب المنومة، وهو الأمر الذي قد يتسبب بإدمان هذه الأدوية، والوصول لمرحلة لا يمكن النوم دونها، ولا ينصح معظم الأطباء بتناول هذه المنومات إطلاقاً، إلا في حالات مرضية تستدعي فعلاً هذا الأمر.

ولا ضير في خوض تجربة أخرى، لا تشكل أي ضرر من خلال ما يعرف باسم الطب البديل، فقد عرف الكثير من الأعشاب بامتلاكها قدرة التخفيف من الأرق، ومساعدة الجسم على النوم، وإليك قائمة بأهم هذه الأعشاب التي بإمكانك تجربتها في حال داهمك القلق والأرق.

زهرة الخزامى (اللافندر)

يصنف "اللافندر" بأنه واحد من أهم الأعشاب التي تساعد على النوم بعمق، وبالإمكان رش قطرات قليلة من هذا الزيت على المخدة، أو إضافة أعشاب اللافندر مع الماء الساخن، إضافة إلى أن تدليك الأجسام بهذا الزيت يمنح شعوراً رائعاً بالاسترخاء، ويمكن استخدامه للأطفال كما هو للكبار، ولا يجب إغفال دور هذه الزهرة الكبير في التخلص من الصداع والصداع النصفي.

  البابونج

  تناول شراب البابونج منقوعاً ومغلياً قبل النوم، يضمن الحصول على نوم هادئ، وهو ما أثبته الكثير من الدراسات، التي تشير إلى أن الانتظام في شرب كأس مغلية منه قبل النوم، يضمن ليالي هادئة للأمهات، ويساعد كثيراً في الاسترخاء، كما أنه يخفف أعراض الاكتئاب.

  الناردين

تعتبر هذه العشبة من أهم الأعشاب الطبية، التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، إضافة لتميزها بكونها مهدئاً للأعصاب، ولها مفعول كبير يساعد على الاسترخاء والتخدير، ويتم تناول هذه العشبة عن طريق بعض المكملات الغذائية، التي يدخل في تكوينها الناردين. علماً بأن شرب شاي الناردين قبل النوم يساعد كثيراً على الحصول على نوم عميق، كما يساهم في التخلص من القلق والتوتر.

الميرمية

إحدى الأعشاب المميزة، ولها دور فعال في المساعدة على الاسترخاء والقضاء على الأرق، وتشرب عن طريق غليها وتناولها قبل النوم.

إقرأ أيضاً:  7 أسواق توابل.. الأكثر إثارة في العالم
 

اليانسون

له دور كبير في الحد من الأرق، ومنح الجسم الراحة والاسترخاء، وينصح بشرب كوب من اليانسون قبل النوم، ويمكن إضافة الحليب أو العسل إلى اليانسون للتمتع بمذاق لذيذ.

زهرة الآلام الحمراء

وجدت بعض الدراسات غير المثبتة بشكل كامل، أن الحصول على جرعات صغيرة من "شاي زهرة الآلام الحمراء"، ييد في النوم على المدى القصير لدى البالغين الذين يعانون تغيرات بسيطة في جودة النوم.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تؤكد جدية شريككِ في العلاقة