لعل الغذاء المناسب هو أولى وسائل الحفاظ على الحالة الصحية، وأرخصها وأكثرها نفعاً، لهذا السبب يحرص أطباء التغذية على الاهتمام بإعطاء نصائحهم، للحفاظ على حيوية الجسم وصحته.

خبيرة التغذية، لبنى شنيص، تحدد مجموعة من الأغذية التي تفيد الجسم عند وصول الإنسان إلى منتصف العمر، وهي مرحلة بداية الأربعينيات، كما يلي:

نبات الهليون

يحتوي الهليون على مادة "lycopene"، التي ثبت أنها تحمي غدة الموثة (البروستات) من المرض والسرطان، كما أنها غنية بالفيتامين (A) الضروري للجهاز المناعي ولصحة العينين. ثم إن الهليون فيه وفرة من الألياف المفيدة لخفض الكوليسترول، والحفاظ على صحة القلب.

البروكلي

هذا الصنف من الخضار غني جداً بمضادات الأكسدة وفيتامينات: (A، وC، وk)، والفولت (B9)، ما يعني أنه مفيد للجهاز المناعي والعينين والعظام والكريات الحمراء، كما أنه غني بالألياف.

التفاح والإجاص

تزخر هاتان الفاكهتان بالألياف القابلة للانحلال، والتي تخفض الكوليسترول، وتبطئ ارتفاع السكر في الدم (ما يبعد احتمالات الإصابة بالسكري)، وقد تقي سرطان القولون، علاوة على احتوائهما كميات وافرة من مضادات الأكسدة، وفيتامين (C)، و(B9)، والبوتاسيوم الذي يسهم في تخفيض ارتفاع الضغط.

التوت البري

تمتاز العنبية، أيضاً، بوفرة في الألياف المنحلة، إضافة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين (C)، و(K)، ومعدن المنغنيز.

الموز

يفيد البوتاسيوم العالي التركيز في هذه الفاكهة (بالإضافة إلى خلوها من الصوديوم) في خفض الضغط المرتفع، كما يفيد معدن الحديد فيها المصابين بفقر الدم، ويفيد مركب tryptophan البروتيني (الذي يصنع منه الجسم هرمون السعادة serotonin) في تحسين المزاج، كما تفيد الألياف الزاخرة فيه في معالجة حالات الإمساك.

اللبن الرائب

يفوق اللبن الرائب الحليب في مواصفاته الغذائية باحتوائه الخمائر التي تسهل هضم الطعام، إضافة لخلوه نسبياً من السكر والملح وغناه بالبروتينات.

الفول

خلو الفول من الدهون والكوليسترول، وغناه بالفيتامينات (B)، ومعادن المنغنيز والحديد والبوتاسيوم، إضافة لوفرة الألياف فيه، ما يجعله من الخيارات الغذائية الممتازة لكبار السن.

رقائق الشوفان

أهم ميزة لهذا الطعام الصباحي هي غناه بالألياف المنحلة، التي تخفض الكوليسترول، ومن ميزاته الأخرى قلة ما يحتويه من الحريرات الغذائية والدهون، وارتفاع مخزونه من البروتينات والمعادن.

إقرأ أيضاً: فوائد مذهلة للكركديه.. تعرفي إليها
 

زيت الزيتون

تخفض الدهون أحادية الإشباع، الموجودة في الزيتون وزيت الزيتون، مستوى الكوليسترول، وفرص الإصابة بمرض القلب الإكليلي، كما أنها تفيد في تنظيم مستوى السكر بالدم. إضافة لذلك يمتاز زيت الزيتون بغناه بفيتامين (E) الضروري لتشكيل الكريات الحمراء.

سمك السالمون

يزخر هذا السمك بالحمض الدسم أوميغا 3، الذي يفيد في خفض احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية، وفي معالجة اضطراب ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، إضافة لفوائد صحية كثيرة أخرى.

القهوة

تنخفض عند الذين يشربون القهوة، باعتدال، احتمالات الوفاة من أمراض القلب والرئتين والسكتة الدماغية والسكري، كما أن القهوة تحمي النساء من سرطان الثدي، وتخفض من احتمال الإصابة بمرض الزهايمر.

إقرأ أيضاً:  أسباب تنميل وخدر الأيدي والأصابع.. تعرفوا إليها