يبدو أننا سنشهد، في الأيام القليلة القادمة، فصلاً جديدًا في التنافس بين عملاقي الأزياء الرياضية "نايكي" و"أديداس"، إذ من المتوقع أن تطلق "نايكي" تعاونها المرتقب في مجال الأزياء الراقية مع "جاكيموس" الشهر المقبل، وأن تقوم "أديداس"، أيضاً، يإطلاق تعاونها في المجال ذاته والتوقيت ذاته مع "غوتشي".

يأتي هذا الفصل الشرس في المنافسة، بعد أن قامت شركة الملابس الرياضية الإيطالية "Ellesse"، بإطلاق تعاونها هذا الشهر مع مايكل كورس، وكذلك التعاون الذي أُعلن عنه بين العلامة التجارية "Fila"، مع المصممة الصربية  روكساندا، المقيمة في لندن في أغسطس القادم.

وفي السابق، كانت ساحة المعركة للعلامات التجارية الرياضية تدور حول إطلاق المدربين، وصفقات رعاية النجوم الرياضيين، لكن الأمر على ما يبدو تغير، حيث أصبح من الصعب على العلامات التجارية ضمان حصرية اللاعب،  فعلى سبيل المثال إن لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي مدعوم شخصيًا من قبل شركة أديداس، لكن ناديه باريس سان جيرمان ترعاه شركة نايكي، لذلك ربما تكون الفرصة الجديدة هي الخروج من هذه اللعبة وبدء منافسة جديدة في مجال مختلف.

  • Nike

في حين أن تعاون دور الأزياء الرياضية مع دور الأزياء الراقية الأخرى ليس جديداً، فقد سبق أن تعاونت "نايكي" سابقًا مع "لويس فويتون" و"بالمان"، وتعاونت "أديداس" مع ستيلا ماكارتني وراف سيمونز، إلا أن العلامات التجارية الجديدة التي سيتعاقد معها العملاقان بعيدة كل البعد عن صناعة الملابس الرياضية، فمثلاً "جاكيموس" لا علاقة لها بالرياضة.

ووصف بيان صادر عن "روكساندا"، بخصوص تعاونها المرتقب مع "Fila"، بأنه "لقاء بين هويتين مختلفتين تمامًا لإنشاء واحدة جديدة، غير متوقعة وأصلية في الوقت نفسه".

ويتمثل المنطق الكامن وراء هذه الشراكات في رفع مستوى الموضة للعلامات التجارية الرياضية، مع تسهيل نقاط الدخول إلى الموضة للعملاء الأصغر سناً.

  • Adidas

في الأسبوع الماضي، تصدرت مجموعة "Adidas X Gucci"، عناوين الصحف عندما اشتكى مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في الصين من أن "مظلة الشمس"، التي تبلغ تكلفتها 1300 جنيه إسترليني، لم تكن مقاومة للماء.

  ومن الذي يجرؤ على التعرق في شورت "Nike X Jacquemus" لركوب الدراجات باللون الأبيض اللؤلؤي، لذا وبحسب إميلي جوردون سميث، رئيسة الموضة في وكالة Stylus، فإن التعاونات تصنع بعض "القطع البارزة"، في حين أن معظم الناس لن يصطفوا في طوابير للحصول على الكثير منها.

وتتوقع جوردون أن هذه الموجة الجديدة من التعاون سيكون لها تأثير كبير على الشارع الرئيسي، قائلةً: "لن أتفاجأ برؤية مظاهر رياضية راقية في متاجر، مثل زارا، في يونيو".