ازدادت، مؤخراً، شعبية علاج الوخز بالإبر (المايكرونيدل)، خصوصاً بين أولئك الذين يرغبون بالحصول على بشرة أكثر شباباً، لكن دون اللجوء إلى البوتوكوس، حيث إن تلك الوخزات، التي تنطوي على إحداث آلاف الثقوب الصغيرة في البشرة، تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي المساعدة في إخفاء خطوط الزمن.
وعادةً يُستخدم وخز الإبر لعلاج الكثير من الأمور، مثل: حَب الشّبَاب، وتساقط الشعر، والبقع الداكنة على جلدك، والمسام الكبيرة، وانخفاض مرونة الجلد، والندوب وعلامات التمدد.

وهناك العديد من النساء اللواتي يقمن بتنفيذ هذا العلاج داخل منازلهن، وذلك بسبب توافر بعض المنتجات التي يسهل استخدامها، لكن هل من الآمن استخدامها على البشرة أو دون وجود اختصاصي؟ وهل هناك أي مخاطرِ يمكن أن يسببها هذا العلاج؟.. إليكِ الإجابات.
يمكن القول بأنه يجب الخضوع لهذا العلاج عند مختصين بالعناية بالبشرة واضطرابات الجلد، إذ سيكونون على درايةٍ أكبر بما تحتاجه بشرتك، وكيفية علاجها بناءً على ذلك، كما أن العلاج المنزلي لا يمنح نفس النتائج التي تمنحها عيادة الطبيب أو المختص.

وتستغرق هذه العملية عادةً من 10 إلى 20 دقيقة، اعتماداً على حجم المنطقة، ويمكن أن يصل عدد مرات إعادتها لتحصلي على النتيجة المطلوبة من 4 إلى 6 مرات.

 

إقرأ أيضاً: 4 خطوات لعلاج مشاكل البشرة.. للمراهقات

 

كيفية إجراء "المايكرونيدل"
يقوم الطبيب أولاً بوضع كريمٍ مخدر أملس على الوجه حتى لا تشعري بوخز الإبرة، ثم يحرك أداة على شكل قلم أو أداة لف مع إبر صغيرة حول الوجه، عادةً تصنع الإبر جروحاً صغيرة في الجلد، ما يسبب بعض النزيف، وبعدها يضع كريماً على الوجه.

وكما ذكرنا سابقاً، فإن الهدف من هذا العلاج، هو تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي ملء التجاعيد وتنعيمها، لكنه لا يُعد حلاً سريعاً، حيث يستغرق الأمر وقتاً لملاحظة الاختلاف، ويمكن أن يستغرق التعافي منه أياماً أو أسابيع، اعتماداً على مدى عمق ثقب الإبر في جلدك.

مخاطر علاج الوخز الدقيق بالإبر
على الرغم من أن هذا العلاج يُعد آمناً إذا تم تطبيقه عند أخصائي وبأدواتٍ معقمة، فإنه كغيره من العلاجات يتضمن بعض المخاطر، إذ من الممكن أن تكون لديكِ بعض الحساسية، من الكريمات التي يضعها الطبيب بعد إجراء الوخز، وقد تلتهب الجروح إذا لم تحافظي على بشرتك نظيفة. 
كما أن عليكِ الابتعاد بعد إجرائه عن الأماكن التي قد تحتوي على الكثير من الجراثيم، مثل: حمامات السباحة والبحيرات والأنهار والمحيطات، ولا تستخدمي الصابون والمستحضرات المهيجة.