شهدت السنوات الأخيرة لعبة تبادل الكراسي بين الفنانين والإعلاميين، وبتنا نشاهد الكثير من الإعلاميين يظهرون في الأعمال الفنية، سواء المسلسلات أو الأفلام السينمائية، بل إن بعضهم ترك الإعلام جانباً، وبات يركز بشكل أكبر على التمثيل، حتى نسي الكثيرون أنه إعلامي بالأصل.
وفي الجهة المقابلة، اقتحم الكثيرون من الفنانين مجال الإعلام، وظهروا في تقديم البرامج، وقد حقق بعضهم نجاحات كبيرة وبارزة في هذا المجال، وظهروا كأنهم ولدوا إعلاميين بخبرة كبيرة، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل إن نجاح بعض الفنانين في مجال الإعلام جعلهم محط تنافس بين عدد من المحطات الفضائية، ودفعهم لتكرار التجربة أكثر من مرة:
تالياً، بعض الفنانين الذين جلسوا في مقاعد الإعلاميين، وحققوا نجاحاً لافتاً:

 

باسم ياخور
تميز الممثل السوري الشهير باسم ياخور بشكل لافت، خلال تقديمه برنامج "أكلناها"، عبر إحدى المحطات الفضائية السورية، واستطاع البرنامج حصد ملايين المشاهدات عبر "يوتيوب"، كما انتشر العديد من حلقات البرنامج، ومقاطع منها عبر منصات "السوشيال ميديا". و"أكلناها" برنامج ترفيهي، استضاف خلاله ياخور عدداً من الفنانين، ووجه أسئلة جريئة لهم، إضافة لوضعهم أمام بعض التحديات، وفي حال رفض الفنان إجابة السؤال أو عجز عن كسب التحدي فإنه يكون مجبراً على تناول نوع سيئ من الطعام.

 

أروى
تعتبر الفنانة من أوائل الفنانين الذين طرقوا باب الإعلام، وتميزت فيه بشكل كبير، وكررت تجربتها عدة مرات، وفي عدد من المحطات، وقد حصدت النجاح في جميع هذه التجارب.
ومن أشهر البرامج التي قدمتها أروى: "الليلة دي، وخليها علينا، وتحت السيطرة". 

 

نيكول سابا
خاضت المغنية والممثلة اللبنانية نيكول سابا تجربة في تقديم البرنامج، وظهرت مقدمة لبرنامج "التفاحة"، وهو برنامج حواري يستضيف عدداً من الفنانين والإعلاميين والرياضيين، وتركز مقدمته على الأسئلة الشخصية والإنسانية والمهنية، وتكون في البرنامج مجموعة من التفاح، توصل كل واحدة منها الضيف إلى أماكن معينة، وكلما فتح تفاحة تضيء له مكاناً معيناً في حياته أو حادثة أو إنساناً مرّ في حياته. لكن نيكول لطالما أكدت أن تركيزها الأول سيكون دائماً على الغناء والتمثيل، لكنها لا تمانع في تكرار التجربة، حال عرض عليها شيء يستحق.

 

ميس حمدان
قدمت الفنانة الشاملة ميس حمدان نفسها كإعلامية مميزة، وحمل برنامج "ليلة سمر"، الذي قدمته عبر قناة أبوظبي نجاحاً كبيراً لها، ولطالما أكدت أن تقديم هذا البرنامج من أجمل التجارب التي خاضتها، إلا أن هذه التجربة لم تكن الوحيدة، فقد أثرت ميس خبرتها بالإعلام بعد ذلك، بتقديم برنامجين: أحدهما حواري نسائي، والآخر مختص بالمسابقات والجوائز عبر محطتين فضائيتين في الأردن. وسبق أن أكدت ميس، في حوار سابق مع "زهرة الخليج"، أنها لا تمانع في دخول مجال الإعلام إلى جانب الفن، طالما أن الجمهور يحبها ويتقبلها.

 

أمير كرارة
يعتبر النجم المصري واحداً من أكثر الفنانين الذين خاضوا تجارب إعلامية، وقدموا برامج حوارية، إذ قدم كرارة عبر مسيرته سبعة برامج، كان آخرها وأشهرها "سهرانين"، كما اشتهر له عدد من البرامج، منها: "فاكر ولا لأ"، و"الحريم أسرار".

ولا يمكن حصر جميع الفنانين، الذين خاضوا تجربة الإعلام في مادة واحدة؛ فعددهم كبير جداً، لكن حاولنا تسليط الضوء على بعضهم في هذه المادة، وربما نتطرق إلى آخرين في مواد لاحقة.