الإمبراطورية الفارسية لداريوس الكبير، والعصر الذهبي لمصر القديمة، والفترة الهلنستية لليونان القديمة وصعود أغسطس أول إمبراطور روماني إلى السلطة، هي نقاط الإرتكاز التاريخية لسلسلة ساعات "Métiers d’Art" الجديدة من Vacheron Constantin. 

تعد مجموعة "ميتييه دار" من ڤاشرون كونستنتان فرصة فريدة للسفر عبر الزمان والمكان بفضل مواهب حرفييها الأسياد. إنها فرصة لاكتشاف، أو إعادة النظر في بعض الفصول التاريخية أو الرموز الفنية والثقافية لحضاراتنا. 

من هذا المنظور، فإن الشراكة التي بدأت مع متحف اللوفر في عام 2019 توفر مجالاً استثنائيًا للإلهام، وبالتعاون الوثيق مع فرق العمل في المتحف، تعهد مصممو ومطورو ابتكارات "ڤاشرون كونستنتان" بإنشاء مجموعة جديدة من ساعات "ميتييه دار" مستوحاة مباشرة من روائع متحف اللوفر.

ينبثق الموضوع الرئيسي المعبر عنه عبر أربعة فصول عن مجموعة الآثار الرائعة في المتحف:  الإمبراطورية الفارسية تحت حكم داريوس الكبير؛ مصر الفراعنة من عصر الدولة الوسطى؛ العصر الهلنستي في اليونان؛ وولادة الإمبراطورية الرومانية مع مجيء أغسطس. وبالتالي يتم تمثيل كل من هذه الحضارات العظيمة من خلال عمل فني كبير مستمد من بعض روائع متحف اللوفر:

- تمثال أبو الهول العظيم في تانيس Grand Sphinx de Tanis، الإمبراطورية المصرية القديمة (1680 – 2035 ق.م).

-  أسد داريوس Lion de Darius، الإمبراطورية الفارسية للأخمينيين (559 – 330 ق.م) 

- نصر ساموثريس  Victoire de Samothrace  اليونان الهلنستية من سلالة أنتيجونيد  (168-277 ق.م)

-  تمثال أغسطس النصفي Buste d’Auguste  الإمبراطورية الرومانية لجوليو كلوديان  ( 27 ق.م – 68 م) 

تضمن المشروع الحرفي تحديًا حقيقيًا لصانعي الحرف الذين تطلبوا إعادة إنتاج قوتهم التعبيرية على ميناء بقطر أقل من 40 مم يتميز بزخارف مستوحاة من الفنون الزخرفية في الفترة المماثلة، مزينة بعناصر مكتوبة. 

يتلاقى اختيار التقنيات والمواهب النادرة المطلوبة لتطبيقها، فضلاً عن التكوين الأصلي لهذه الساعات، من أجل تقديم مشهد رائع لصناعة الساعات يتناسب مع هذه اللحظات العظيمة في التاريخ.

كجزء من شراكة العلامة التجارية مع متحف اللوفر، التي بدأت في عام 2019، وبعد تعاون مكثف مع القيمين والمؤرخين، طورت الدار سلسلة من أربع ساعات، بناءً على مجموعات المتحف القديمة. 

تمثل هذه التحف الفنية الرموز الحقيقية لكل عصر، في مركز عرض استثنائي لصناعة الساعات، ينظمه صناع حرفيون مهرة.

 

 

 

كاليبر مخصص للبراعة الفنية

بهدف تشغيل ساعات "ميتييه دار، تحية إلى حضارات عظيمة"، اختارت دار ڤاشرون كونستنتان حركتها ذاتية التعبئة كاليبر2 G4/ 2460،  والتي تتميز بأربعة أقراص تشير إلى الساعات والدقائق والأيام والتواريخ. فتحات قراءة مؤشرات الوقت والتقويم، الموضوعة بشكل متماثل حول محيط الميناء، تترك مجالاً واسعًا أمام الحرفيين للتعبير عن إبداعهم.

العقارب غير موجودة وبالتالي لا شيء يعيق منظر هذه التحف المصغرة. على الجزء الخلفي من الحركة، حظي الميزان التأرجحي باهتمام خاص حيث يضرب بمعدل 4 هرتز ( 28800 ذبذبة في الساعة) ويتضمن 237 مكونًا. يتميز بالرسم التصويري، استنادًا إلى مطبوعة حجرية من القرن الثامن عشر، للواجهة الشرقية لمتحف اللوفر وأعمدته الرائعة المستوحاة من أعمال لويس لو فو وكلود بيرولت، بالإرتكاز إلى نقش من القرن الثامن عشر. تم نحت نموذج التصميم يدويًا ثم تم استخدامه لختم الأوزان العشرين المتذبذبة التي تتكون منها السلسلة.

 

تركيبة ذكية

نظرًا لأن التكوين الفني لهذه الساعات يشمل تمثيل الأعمال الرمزية في شكل زخارف منحوتة، بالإضافة إلى العديد من العناصر المكتوبة والزخرفية، فقد ابتكرت دار ڤاشرون كونستنتان نظامًا لتداخل العديد من الأجزاء المكونة. يعلو الحركة ميناء محاط بإفريز. يوفر هذان المكونان المتميزان والمتحدان مجالًا للتعبير عن مواهب الحرفيين الرئيسيين.

 

 

 

زخرفة الميناء مستوحاة من الأعمال في مجموعات اللوفر التي تمثل الفنون الزخرفية من فترات مختلفة: الفسيفساء الرومانية؛ كفن مصري ملون؛ سيراميك ومزهريات يونانية مرسومة أو منحوتة بشكل بارز ؛ وإفريز مستوحى من العصر البابلي بزجاج ملون. ثم وُضعت على الميناء بلورة من الياقوت تحمل زخرفة ذهبية منحوتة تصور أحد الأعمال الرئيسية الأربعة لفن الحقبة القديمة. تم نقش هذه البلورة المدخنة قليلاً أيضًا باستخدام المعدن مع نصوص بالخط المسماري والهيروغليفي واليوناني واللاتيني القديم، اعتمادًا على النموذج. وهي تحتوي على التوالي على مقتطف من ميثاق تأسيس قصر داريوس؛ نسخة من خرطوش الفرعون مينبتاح منقوشة على تمثال أبو الهول لتانيس؛ إهداء لآلهة ساموثريس العظيمة المكتشفة في معبد ساموثريس؛ وكذلك دعاء للإمبراطور أوغسطس محفور على شاهدة رومانية عثر عليها في الجزائر. بمجرد وضع هذه العناصر المختلفة فوق الحركة، يمكن بعد ذلك إغلاق العلبة بالكريستال الخارجي.