رضيعكِ أصبح طفلاً يتفاعل معكِ ويتحدث إليك، ويلعب هنا ويركض هناك، ولم يبق سوى القليل حتى يدخل الحضانة، إذاً حان الوقت لتساعديه على التخلص من المصاصة، التي لم يعد يمصها حتى، بل يضعها في فمه ويمضغها، كما حان الوقت لرمي الحفاض إلى الأبد، وتعويده على استخدام المرحاض.

نعم، هذان الأمران يعدان في غاية الصعوبة بمجرد التفكير فيهما، لكن بمجرد أن تبدئي بتنفيذ المهمة، ستكتشفين أنها ليست بهذه الصعوبة، وسرعان ما سترين طفلكِ أصبح ينام من دون مصاصة، ويقضي حاجته في المرحاض.

إليك مجموعة خطوات وحيل، تسهل عليكِ إتمام هاتين المهمتين على أكمل وجه:

التخلص من المصاصة

الطريقة البطيئة:

هذه الطريقة تعتمد على تخليص الطفل من عادة المصاصة بالتدريج. ابدئي بإخفائها للقليل من الوقت وإلهائه عنها، وتدريجياً زيدي الوقت الذي تخبئين فيه المصاصة حتى ينساها طفلكِ، ويعتاد ممارسة كامل نشاطاته من دونها. هذه الطريقة تستغرق المزيد من الوقت، لكنها تؤدي إلى النتيجة المطلوبة من دون تعب نفسي.

الطريقة السريعة:

هذه الطريقة تحتاج إلى الإرادة والتصميم من قبلكِ، اجعليه يرى كيف أن مصاصته أصبحت مقطعة (إذا لم تكن مقطوعة، فاقطعي أنتِ طرفها بالسر)، واجعليه يقرف مما يراه، واذهبي برفقته واجعليه يرميها في القمامة، ومن بعدها مهما صرخ ومهما توسل إليكِ لجلب أخرى لا تستسلمي، وحاولي إقناعه بالحديث معه، وإلهاءه ببعض الألعاب، وفي فترة تراوح بين أسبوع وأسبوعين سترين أن طفلك قد نسي المصاصة إلى الأبد.

وفي الحالتين، من الضروري ألا يكون في المنزل أكثر من مصاصة واحدة، فكثرة عددها يزيد فرص رؤية الطفل لها والعودة إلى وضعها في فمه.

التخلص من الحفاض

الطريقة البطيئة:

هذه الطريقة تحتاج إلى الصبر؛ لأنها تستغرق فترة طويلة قد تمتد إلى شهرين أو أكثر، وتعتمد على التمهيد والتدرج في إزالة الحفاض. ابدئي بتبديل الحفاض المتسخ في الحمام، واجعلي طفلكِ يجلس على المرحاض أثناء عملية التنظيف، ثم ابدئي بمراقبته، وعندما تشعرين بأنه سيقضي حاجته اصطحبيه إلى الحمام بطريقة محفزة، ومع التكرار وبعد أيام قليلة أقنعيه بتجربة قضاء الحاجة في المرحاض كأنها لعبة مسلية، واسأليه بين الحين والآخر ما إذا كان يريد الذهاب إلى الحمام للمحاولة، واستمري على هذه الحال حتى يعتاد الطفل استخدام المرحاض.

إقرأ أيضاً: هل الميلاتونين آمن للأطفال؟
 

الطريقة السريعة:

لتطبيق هذه الطريقة من الضروري ملازمة المنزل وعدم الخروج منه. ابدئي بتجهيز طفلكِ نفسياً من خلال تغيير الحفاض المتسخ في الحمام، ووضعه على المرحاض خلال عملية التنظيف، وبعد عدة أيام، لحظة استيقاظ الطفل صباحاً، اصطحبيه إلى الحمام، واجعليه يرى أن الحفاض الممتلئ شيئاً مقرفاً، وارميه في القمامة أمامه وقولي له: "انتهى، لقد تخلصنا منه نهائياً"، وألبسيه لباساً داخلياً وأنت تمدحينه، وعندما يقضي حاجته على نفسه، لا توبخيه، ولا تضربيه، بل أظهري على وجهكِ تعابير القرف، وأنكِ لا تستطيعين النظر إليه فرائحته كريهة، اتركيه هكذا بين 5 و10 دقائق قبل إلباسه ملابس نظيفة، واعرضي عليه المرحاض بين الحين والآخر، وهكذا حتى يعتاد الذهاب إلى الحمام، وينسى أمر الحفاض.

والخطوة الأهم في الطريقتين هي مكافأة الطفل في كل مرة يقضي فيها حاجته بالمرحاض، من خلال تقديم لعبة صغيرة، أو قطعة حلوى، أو أي شيء يحبه.

إقرأ أيضاً:  إليك هذه النصائح لتقوية علاقتك بطفلك