هل تبدو حياتك كعرض ممل تتكرر به نفس الأحداث العادية كل يوم؟ إذا لم تضف أي إثارة إلى حياتك اليومية من حين لآخر فقد تشعر بالإحباط بسهولة. قد يكون إبهاج حياتك مسألة بسيطة تتطلب فعل شيء غير اعتيادي فقط. ويمكنك جعل حياتك أكثر إرضاءً عن طريق تغيير بعض العوامل البسيطة في طرق معيشتك، والتواصل مع الآخرين، ومعرفة أهدافك والعمل للوصول إليها.

1- تغيير روتينك اليومي
أبدع في شيء ما، وأظهرت الأبحاث أن هناك حلقة وصل بين الإبداع والسعادة، وقد يرفع عمل أي شيء من روحك المعنوية ويُبهج يومك.
جد شيئًا ما يناسب مواهبك، فيمكنك دائمًا تأليف قصة أو قصيدة أو رقصة أو أغنية جديدة سواء كنت راقصًا أو كاتبًا أو مغنيًا، فهذا يعني منح جزء منك للكون كهدية.. كيف يمكنك ألا تشعر بتحسن بعد إنجاز كهذا؟
يمكنك أيضًا أن تتحدى نفسك لتجربة شيء جديد. جد مشروعاً يدوياً، يمكنك صنعه بنفسك على موقع "بنترست" كمثال. ويمكنك صنع المجوهرات والملابس وتجديد الأثاث والأدوات القديمة أو صنع حلوى فاخرة.

2- أضف لونًا لحياتك
إذا نظرت حولك ووجدت ألوانًا كئيبة ومحايدة فقط، فبالتالي لن يكون شعورك بالكآبة مفاجئًا.
جرّب إضافة لون أكثر إشراقًا عندما ترتدي ملابسك كل يوم. قد يكون هذا اللون على شكل وشاح أو قبعة أو ثوب أصفر كامل. وقد أثبت العلم أن الألوان المختلفة لها قدرة على تعديل مزاجك. ويجعل اللونان الأصفر والأخضر الناس أكثر سعادة، بينما يعطي الأحمر طاقة، ويساعد اللون الأزرق على الهدوء. اختر لونًا واستمتع بتغيير مزاجك فورًا.
أضف القليل من قطع الأثاث الملونة إلى مكان معيشتك للتأثير على حياتك، إذا كانت لديك رهبة من وجود الألوان في خزانة ملابسك، فاختر مصباحًا ورديًا مشرقًا أو رسمة لشروق الشمس شاهدتها من قبل، فكلما مررت بتلك القطعة النابضة بالحياة ستشعر بالسعادة الشديدة.

 

إقرأ أيضاً: طرق بسيطة للحصول على بطن مسطح

 

3- احصل على بعضٍ من ضوء الشمس
قد يبدو هذا غير بديهي، لكن الطريقة المثالية لإضاءة حياتك هي إضاءتها حرفيًا بضوء الشمس، ويستطيع ضوء الشمس التأثير في شعورك بالكآبة. افتح ستائر منزلك، واترك الضوء الطبيعي يدخل المنزل إذا كنت هناك خلال اليوم. واجلس في شرفتك وابقَ تحت أشعة الشمس لفترة قبل بدء يومك.
ارتدِ الحذاء الرياضي، واذهب للتمشية بالخارج، ولن يحسن النشاط الجسدي من مظهرك فقط، ولكن قد يحسن التعرض لضوء الشمس من مزاجك وإيقاعك البيولوجي أيضًا؛ فالمشي بالخارج له 3 فوائد، حيث يعتبر تمرينًا رياضيًا، ويساعد دورة نومك، ويمدك بالسلام النفسي أثناء الوجود في الطبيعة.

4- اهتم بنفسك صحياً
قد يستنزف وضع صحتك في آخر قائمة اهتماماتك طاقتك ومشاعرك الإيجابية، عامل نفسك بطريقة أفضل، وسوف تشعر بتحسن بالتأكيد. تناول طعامًا صحيًا يحتوي على فاكهة طازجة وخضراوات وحبوب كاملة وبروتين خالٍ من الدهون، وتجنب الطعام المصنع، المحتوي على سكريات؛ لأنه قد يقلل طاقتك ويشعرك بالتعب والقلق.
تمرن كثيرًا، وافعل ما يناسب أسلوب حياتك سواء بالذهاب إلى النادي الرياضي، أو الجري في الحديقة العامة، أو المشي مع طفلك في عربته بالجوار، حرك جسدك وسيقوم الإندروفين بباقي العمل. قم بنشاطات للاهتمام بنفسك، وخذ بعض الوقت من كل أسبوع لفعل شيء ما يشعرك بالسلام النفسي والاسترخاء، وخذ حمام فقاعات دافئاً، أو اقرأ رواية مثيرة، وأعط اهتمامًا لنفسك، وستصبح حياتك أكثر إشراقًا.

5- ابتسم
لابد أنك قد سمعت عبارة: "اصطنع الابتسامة حتى تتمكن منها". تمرن على ذلك لتظهر سعادتك الخارجية. وينص قانون الانجذاب على أن انفتاحك لما حولك سيجذب ردود فعل إيجابية تجاهك
استيقظ يوميًا وابتسم للمرآة لدقيقة. قد يبدو هذا سخيفًا لكنه يؤكد سعادتك بمظهرك وثقتك بنفسك، وبالتالي سيجعلك تواجه العالم بتلك البسمة. كن لطيفًا ومهذبًا تجاه كل الأشخاص الذين يقابلونك، وابتسم للغرباء فقد يبهج ذلك يوم أحدهم.

6- التفت للآخرين
كن اجتماعياً أكثر؛ تصبح الحياة رتيبة إذا كنت تستيقظ كل صباح لتذهب للعمل، ثم تعود للمنزل في نهاية اليوم، لمشاهدة التلفاز طوال الليل. اكسر روتينك بتناول الغداء مع صديق قديم، أو خطط لاصطحاب أطفالك أو أبناء أقاربك لمغامرة ما في نهاية الأسبوع. واذهب لحفلة أو اقضِ المزيد من الوقت مع أشخاص يجعلونك تبتسم. وسيساعد القيام بأنشطة اجتماعية مع أشخاص يشجعونك على جعلك أكثر نشاطًا حتى إن كنت منطويًا. تأكد فقط من ألا تبالغ في فعل ذلك، أو في جدولة العديد من النشاطات الاجتماعية في وقت قصير، وقضاء الوقت حول أشخاص يجعلونك قلقًا.

7- قم بتبني حيوان أليف
يعد تبني حيوان أليف أسهل طريق لملء حياتك بالسعادة بأقل مجهود (بجانب الرعاية الصحية المعتادة، والتجميل، والطعام). أظهرت الدراسات أن أصحاب الحيوانات الأليفة يتمتعون بالعديد من الامتيازات، مقارنة بمن لا يمتلكون حيوانات أليفة. وقد يقلل الحصول على قط أو كلب من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، ويقلل التوتر والاكتئاب، ويخفف عنك في أوقات الحزن، كما يجبرك على أن تكون أنشط قليلًا.

تحذيرات
قد تكون مصابًا باكتئاب مرضي إذا استمر إحساسك بانعدام الأمل والإحباط مهما فعلت. تواصل مع طبيب معالج، لمساعدتك في تطوير خطط صحية للتأقلم والتحكم في تلك المشاعر. ويمكنك البحث على الإنترنت عن أعراض الاكتئاب المرضي.