تعتبر الأظافر المقلّمة والمطلية من أبرز علامات الجمال والأناقة في عالمنا هذا، لذلك أصبحت النساء يعتنين بأظافرهن أكثر، فمنهن من تذهب إلى الصالون التجميلي كل شهر، ومنهن من تذهب كل أسبوع، ومع تطور المنتجات التجميلية، تم ابتكار طلاء الأظافر الجل، الذي يبقى ثابتاً على الأظافر لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع من دون أن يحدث فيه أي خدش، أو تنطفئ لمعته أو يتغير لونه، ولاقى هذا المنتج إقبالاً كبيراً من السيدات. لكن هناك معتقد كبير أن طلاء الأظافر الجل يضر الأظافر، ويسبب تكسرها وتقشرها وضعفها، فهل هذا المعتقد صحيح؟ أم أن سوء استخدام الطلاء الجل هو ما يضر بالأظافر؟
هذا ما سنجيب عنه خلال السطور التالية:

 

 

 

ما طلاء الأظافر الجل؟
طلاء الأظافر الجل هو تقنية فريدة من نوعها، فرغم أنه يطبق تماماً كما يطبق الطلاء العادي، فإنه يحتوي على تركيبة كيميائية قوية تمكنه من الثبات على الأظافر، وما يمنحه اللمعة النهائية الساحرة، هو ضوء الأشعة فوق البنفسجية، والتي تؤدي أيضاً إلى جفاف الطلاء تماماً، على عكس الطلاء العادي، الذي يحتاج وقتاً طويلاً حتى يجف.

تعريض الأظافر للأشعة فوق البنفسجية.. صحي أم ضار؟ 
هناك معتقد كبير أن تعريض الأظافر للأشعة فوق البنفسجية بوضع اليدين داخل ذلك الجهاز الصغير، يهدد بتلف البشرة، وقد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، لكن الخبراء توصلوا إلى أن هذا اعتقاد خاطئ، مصرحين بأنه حتى لو خضعت المرأة لطلاء الأظافر الجل كل أسبوع فهذا لن يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد، ومن أجل نتائج أكثر دقة، لايزال من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات.
وتنصح طبيبة الأمراض الجلدية وأخصائية الأظافر في مدينة نيويورك، دانا ستيرن، بأن تضع المرأة واقي شمس قبل تعرضها للشمس، وأن ترتدي قفازات وجوارب مفتوحة عند أطراف الأصابع قبل تعرضها للأشعة فوق البنفسجية عند تطبيق طلاء الأظافر الجل، وذلك بهدف حماية الجلد من آثار الشيخوخة.

 

 

إقرأ أيضاً: نانسي عجرم تتألق بفستان من إيلي صعب.. وهذا سعره

 

طلاء الأظافر الجل الأكثر ضرراً!
المفاجأة هنا أنه في صالونات التجميل، يستخدم نوعان من طلاء الأظافر الجل: الأول صلب وغير منفذ لـ(الأسيتون)، ويحتاج إلى استخدام المبرد لكشطه بقوة عند إزالته، وهو ما كانوا يستخدمونه في الثمانينات. أما النوع الثاني، فهو طري وقابل للنقع بالـ(أسيتون)، ولا يحتاج إلى كشط قوي عند إزالته، وبالتالي فإن النوع الأول من طلاء الأظافر الجل هو الأكثر ضرراً بصحة الأظافر وقوتها.

هل طلاء الجل يضر بالأظافر؟
للأسف الإجابة هي (نعم)، فقد توصلت الدراسات إلى أن الأظافر تعاني ترققاً حاداً بعد استخدام طلاء الأظافر الجل، لكن حتى الآن من غير المؤكد ما إذا كان السبب هو الطلاء نفسه، أم كشطه بقوة باستخدام المبرد، أم أن نقع الأظافر بالـ(أسيتون) هو ما يسبب ترققها.