مع إعلان منصة نتفليكس عن تصوير جزء ثانٍ من المسلسل الأردني، الذي حقق شهرة واسعة "مدرسة الروابي للبنات"، حرصنا على رصد أكثر الأعمال الدرامية التي ناقشت مشاكل وأزمات المراهقين والشباب في هذا العمر، نظراً لأنها مرحلة فارقة في حياتهم، وعلى أساسها يحدد مصيرهم.

تابعي معنا السطور التالية، لمعرفة أشهر الأعمال الدرامية العربية والأجنبية، التي سلطت الضوء على مشاكل المراهقين.

 

 

 

1. "مدرسة الروابي للبنات"
يعد مسلسل مدرسة الروابي للبنات من أبرز الأعمال الدرامية العربية، التي ركزت على مشاكل فترة المراهقة لدى الفتيات، والأحداث التي تمر بهن من قضايا اجتماعية وعاطفية، بجانب التنمر الذي يتعرضن له، خلال هذه الفترة، ويؤثر عليهن نفسياً بشكل كبير.

"مدرسة الروابي للبنات" من بطولة مجموعة من الشابات العربيات، منهن: "ركين سعد، ونور طاهر، وآندريا طايع، وسلسبيلا، وجوانا عريضة، ومن تأليف وإخراج تيما الشوملي.

 

 

2. "مين قال؟" 
من أحدث الأعمال الدرامية، التي رصدت مشاكل المراهقين وتغيير حياتهم، خلال الفترة الأخيرة، نظراً لتأثيرهم بمواقع التواصل الاجتماعي، وكيف يتعرضون لأزمات بسبب أصدقائهم، وغيرها من المشاكل في هذه المرحلة العمرية.

مسلسل "مين قال؟" من بطولة كل من: جمال سليمان وأحمد داش ونادين وأميرة أديب وإلهام صفي الدين وهنا داود، ومن تأليف مجدي أمين وعبدالعزيز النجار، وإخراج نادين خان. 

 

 

3. "13 Reasos Why"
من أشهر الأعمال الدرامية، التي ناقشت مشاكل المراهقين مسلسل "13 Reasons Why"، الذي تقدم في 4 أجزاء على منصة نتفليكس، وتدور أحداثه حول "كلاس جينسن"، المراهق الذي يعود إلى منزله بعد يوم دراسي، فيجد صندوقاً غامضاً، يضم مجموعة من أشرطة الكاسيت المُسجلة من قبل صديقته "هانا بيكر"، التي انتحرت منذ فترة قصيرة، لتكشف له عن أسباب انتحارها ومعاناتها أشكال التنمر في مدرستها.

المسلسل من بطولة ديلان مينيتي وكاثرين لانجفورد وكريستيان نافارو وآليشا بو وبراندون فلين وجاستن برنتس، وغيرهم. 

 

 

4. "Stranger Things" 
مسلسل "Stranger Things" من بين الأعمال العالمية، التي نالت شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم، وتم تنفيذ 4 أجزاء منه، وسوف يعرض أحدثها في نهاية شهر مايو الجاري، وتدور الأحداث حول مجموعة من المراهقين، يعيشون في مدينة صغيرة حيث يعرف الجميع بعضهم بعضاً، ويختفي طفل في ظروف غامضة، ليتضح بعدها أن هناك قوى خارقة تتسبب في نشوب أزمات بتلك المدينة، وتضع هؤلاء المراهقين في خطر، ليتحتم عليهم أن يواجهوا بأنفسهم.

والمسلسل من بطولة: ميلي بوبي براون وكيلب ماكلوجلين وفين ولفهارد ونواه شناب وجاتين ماتارازو، إضافة إلى ديفيد هاربر ووينونا رايدر.

 

 

5. "Anne with an E"
على الرغم من أنه مسلسل هادئ ومختلف، فإنه ناقش مشاكل الفتيات المراهقات في نهاية تسعينيات القرن التاسع عشر، وكيف عشن حياة صعبة، عندما عاشت طفلة يتيمة في منازل الغرباء، إلى أن أرسلت عن طريق الخطأ إلى منزل أخت وأخ مسنين، غيرا حياتها تماماً، وهي كذلك بسبب روحها المرحة والمحبة لكل ما يدور حولها حتى في أحلك الظروف. 

المسلسل يشارك في بطولته، بجانب أميبيث مكولتي، كل من: لوكاس جيد زومان، وجيرالدين جيمس، وآر إتش تومسون،ودليلا بلا، وغيرهم.