تزامناً مع صدور هذا العدد من «زهرة الخليج»، يسدل الموسم الرمضاني الستار على الحلقات الأخيرة من مسلسلات تابعناه بشغف طوال 30 يوماً، منها أعمال سطعت وتركت أثراً، وأخرى مرت مرور الكرام، وفئة ثالثة ياليتها لم تكن. على كل حال، أعمال هذا الموسم - بشكل عام - لم تكن جميعها مؤثرة، وقد أطلق البعض عليه صفة «الموسم الباهت»؛ لخلوه من الأعمال التي تركت أثراً في نفوس المشاهدين إلا من بعض الاستثناءات، ولعلها المرة الأولى التي تقفز فيها الدراما الخليجية للمنافسة، حيث كان لمسلسل «من شارع الهرم إلى» حضور عربي، وذلك لتنوع حكاياته، ولأسلوبه المعاصر في طرح القضايا المتنوعة بشكل قريب من الشارع والحقيقة.

 

 

10 حلقات

أثار مشهد انتحار الضابط «ريان» الحكم الصياد، في الحلقة العاشرة من مسلسل «كسر عضم»، حالة من الدهشة لدى متابعي المسلسل، خاصة أن الفنان سامر إسماعيل، الذي سبق أن قدم أدوار بطولة عدة، منها شخصية «عمر بن الخطاب» في مسلسل «عمر»، قبل سنوات، لم يكن أحد يتوقع انتهاء دوره المهم والمؤثر في الحلقة العاشرة، وهذا ما علقت عليه المخرجة رشا هشام شربتجي، في منشور لها على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت فيه: «أريد أن أشكر الفنان سامر إسماعيل على الالتزام والجدية بالعمل، فما قدمه كان مهماً ورائعاً، وأثبت أن البطولة يمكن أن تكون مطلقة ولو بعشر حلقات»، كما شكرت في منشورها النجمين: فايز قزق، ونادين خوري، اللذين يلعبان دورَي الأب والأم، على المشهد الكبير الذي قدماه في وداع ابنهما.

وجوه شابة

كانت الدراما هذا العام حافلة بالوجوه الشابة، منها ما يظهر لأول مرة أمام الكاميرا، ومنها ما بات يحصل على مساحة أكبر، وبعد أن قدم المخرج سيف السبيعي، في الموسم الماضي، جنا العبود، والتي ظهرت بشخصية ابنة الطاعون، يمنح سيف هذا العام فرصة الظهور لأول مرة للممثلة سارة بركة، وكذلك للممثل الشاب رولان زكريا، حيث تلعب سارة دور «رولا»، الفتاة التي تلعب وتعزف موسيقى التكنو، وتتخلل علاقتها بوالدها اضطرابات تعود لأسباب عدة، ويبقى حلمها الأول الحصول على قبول جامعي لدراسة الفرع الذي تريده في إسبانيا، وقد ظهرت «رولا» بمظهر يتناسب مع الشخصية. أما رولان زكريا، فيلعب دور رائد الباري، الشقيق الأصغر لهاشم الباري، وهو المتعلم الوحيد بينهم، والذي يدرس الطب، ويرتبط بعلاقة حب مع «رولا»، تتعرض لصعوبات ناتجة عن رواسب الماضي، ومطبات الحاضر.

 

 

 

الراقصة عزيزة

تصدر مسلسل «جوقة عزيزة» محرك البحث «غوغل»، كأكثر المسلسلات بحثاً في رمضان، في عدد من الدول العربية والخليجية، بعد النجاح الذي حققه العمل منذ عرضه، حسبما أكدت الجهة المنتجة للعمل، وأرفقت الخبر بصورة تؤكد ذلك. وأشاد الجمهور بأداء النجمة نسرين طافش ضمن أحداث المسلسل، حيث تُجسد نسرين دور «عزيزة خوخة» وهي راقصة ومغنية، ولها دور وطني في مقاومة الاحتلال الفرنسي للشام، حيث اعتبر الجمهور أن نسرين تقدم واحداً من أفضل أدوارها، واصفين الدور بأنه من أكثر الأدوار خفة، بخلاف الجانب الكوميدي الذي تتمتع به الشخصية، وتدور أحداث المسلسل في فترة العشرينات، حول قصة حياة «عزيزة خانم»، الملقبة بملكة المسرح، ويحتوى العمل على مجموعة متنوعة من الأغنيات والاستعراضات الراقصة، كما تقدم فيه الممثلة هبة نور دور راقصة أيضاً، ومسلسل «جوقة عزيزة» تأليف خلدون قتلان، وإخراج تامر إسحاق.

 

 

نجومية هدى حسين

منذ الأيام الأولى لعرض مسلسل «من شارع الهرم إلى»، استحوذ المسلسل على اهتمام المشاهدين العرب، وقد يكون إدخال عناصر وشخصيات غير خليجية مثل الفنانة نور الغندور، التي تؤدي دور راقصة شعبية مصرية، بالإضافة إلى شخصيات المربيات والسائقين، وتركيبة العمل عموماً، جعلت المسلسل الأول من حيث المتابعة، وحصدت النجمة القديرة هدى حسين إعجاب الناس، وعلق عدد كبير من المغردين عبر «تويتر» بأن هدى حسين تفوقت على السيدتين سعاد العبدالله وحياة الفهد في مسلسلها الجديد، وتستحق حسين هذه الإشادة؛ فقد قدمت شخصية مختلفة، جمعت فيها بين قوة سيدة الأعمال وحنان الأم. كما لفتت الفنانة نور الغندور الأنظار نحوها، خاصة أنها تؤدي شخصية جدلية، مستخدمة عبارات وألفاظاً تناسب الشخصية. اللافت، أيضاً، في المسلسل هو أداء الأطفال المتميز، الذي يعكس مهارة فريق العمل في التعامل مع هذه الفئة العمرية، كما أشاد المتابعون بشخصية الفنانة لولوة الملا، التي تفردت في هذا العمل. في المقابل، انتقد الجمهور - وبشدة - الأداء المبالغ فيه للفنانة نور الشيخ، مؤكدين أن ردود أفعالها لم تكن تتناسب مع المشاهد التي تؤديها، ورغم هذا الانتقاد الذي طال العمل، فإنه سيبقى المسلسل الأكثر مشاهدة، أو على الأقل الأكثر تداولاً في أحاديث الناس، خلال الموسم الدرامي.

مرعي «الضرير»

مسلسل «الزقوم»، هو أحد الأعمال الأصلية لشركة «أبوظبي للإعلام»، وقد حاز إعجاب عشاق الدراما الخليجية، فهذا العمل الضخم، الذي يتنقل بين فترات زمنية مختلفة، قدم شخصيات متميزة، منها - على سبيل المثال - الشخصية المميزة للفنانة هيفاء حسين، لكن لا يختلف اثنان على مقدرة الفنان الإماراتي مرعي الحليان، الذي قدم شخصية رجل سبعيني ضرير، بشكل يجعل المشاهد يصدق فعلاً أنه مسن فاقد للبصر، والعمل من إخراج أحمد المقلة.

 

 

«الاختيار 3»

للعام الثالث على التوالي، يواصل مسلسل «الاختيار» تصدّره الأعمال الدرامية الأكثر مشاهدة في السباق الدرامي، خلال الشهر الفضيل، خاصة في مصر، وشهد هذا العام ارتفاع وتيرة الحديث حول الجزء الثالث من المسلسل الذي يحمل عنوان «القرار»، ويتناول أحداثاً شهدتها مصر عام 2013. وبمجرد عرض الحلقات الأولى من المسلسل، اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة مع ظهور شخصية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التي جسدها النجم ياسر جلال، وتواصل النقاش، وكذلك الجدل، مع توالي حلقات المسلسل واستعراضه الأحداث التي شهدتها مصر في أعقاب ثورة يناير، والأطراف المتصارعة على الحكم، مروراً بكواليس الانتخابات الرئاسية، التي انتهت بتولي محمد مرسي منصب رئيس الجمهورية، ويؤدي دوره في المسلسل الفنان صبري فواز، ثم الأزمات التي شهدتها مصر في تلك الفترة. من الناحية الفنية، احتلّ أبطال العمل «الترند» أكثر من مرة، وفي مقدمتهم الفنان ياسر جلال، الذي شكّل ظهوره مفاجأة للمشاهدين، الذين أشادوا بقدرته على تجسيد شخصية الرئيس السيسي، سواء في الحركة، أو نبرة الصوت، كما أشاد الجمهور بأداء النجم كريم عبدالعزيز، الذي يتسم بالتلقائية الشديدة.

إقرأ أيضاً: بعد "مدرسة الروابي للبنات".. مسلسلات ناقشت حياة المراهقين