تُعد رائدة الأعمال الكويتية، الشابة دانه الخبيزي، مؤسِسة «State of Mind» علامة الأزياء الرياضية الجديدة، أول سيدة عربية تطلق علامة ملابس رياضية خاصة بالسيدات في المنطقة، وتقدم - من خلالها - منتجات تعزز الرفاهية والصحة الشاملة. تجمع العلامة الجديدة بين شغف الخبيزي بنشر أسلوب حياة مستدام، ومعرفتها الواسعة بالمبادرات الاقتصادية والاجتماعية، وخبرتها العملية بقطاع الأزياء. وفي حوارها مع «زهرة الخليج»، تحدثنا دانه عن تجربتها وفلسفة «العلامة»، وكل ما يتعلق بتفاصيل الملابس الرياضية الصديقة للبيئة:

• ماذا عن نشأتك وعائلتك؟

- ولدت ونشأت في الكويت، وكنت الابنة الوحيدة لعائلتي الصغيرة، ما منحني ثقةً واستقلاليةً، وشكّل عاملاً أساسياً في نجاحي لاحقاً.

• كيف بدأت رحلتك العملية، بعد تخرجك بشهادة العلاقات الدولية؟

- بدأت حياتي المهنية بالعمل في منظمات حكومية دولية كبيرة، مثل: الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما عملتُ مع منظمات غير حكومية، تهتم بقضايا تمكين المرأة في مجال العمل السياسي، ومنحني هذا العمل المتعة والشغف، والكثير من المهارات القيّمة التي مازلت أستفيد منها في عملي الجديد.

مستقبل السوق

• ما الذي دفعك إلى تأسيس علامة للملابس الرياضية؟ وما مفهومها؟

- قررتُ إطلاق العلامة؛ عندما لاحظت افتقار السوق إلى ملابس رياضية مريحة، تناسب السيدة العربية، وتقدم خيارات عصرية وصديقة للبيئة، وتشجع السيدات في الوقت نفسه على العناية بأنفسهن، وتعزز الصحة والرفاهية. فأنا أؤمن بأن مستقبل السوق يتطلب المزج بين الطابع العملي للملابس، والأسلوب العصري المستدام.

• كيف يمكن لشركتك أن تشعَّ بين الماركات العالمية الموجودة؟

- تهدف شركة «State of Mind»، ذاتية التمويل، إلى تعزيز الوعي حول أسلوب الحياة الصحي، ما يضمن للعملاء الحصول على تصاميم فريدة، تعكس جوهر العلامة الحقيقي. وتقدّم جميع تشكيلاتنا ملابس رياضية مريحة، تلائم تفضيلات السيدة العربية، حيث تراعي تشكيلة «SOM Active» احتياجات السيدة العصرية، وتقدّم خياراتٍ أنيقة وصديقة للبيئة. وتمزج التشكيلة - بشكلٍ أساسي - بين التصاميم الأنيقة والعملية والمستدامة. ويظهر تركيز العلامة على موضوع الاستدامة، من خلال الأقمشة المستخدمة في تشكيلاتها، وتعاونها مع منظمة «One Tree Planted»؛ ما يعكس اهتمامها الرئيسي بتعزيز أسلوب الحياة الصحي.

إقرأ أيضاً:  كيف تختارين أفضل فساتين لوصيفات العروس؟
 

معايير الاستدامة

• لماذا اخترت اسم «State of Mind» لعلامتك؟

- جاءت فكرة هذا الاسم من إدراكي تفوّق العقل على الأمور المادية، وضرورة الوعي بقدرة الحالة العقلية، وطريقة التفكير في السيطرة على العالم الفيزيائي، كما أنني أحب وقع اختصار اسم العلامة على الأذن، وسهولة تداوله.

• ماذا في تفاصيل الملابس الرياضية، التي تقدمينها من خلال «State of Mind»؟

- تجمع التشكيلة بين التصاميم العصرية، والتفاصيل العملية والمريحة، وتقدّم إطلالة متكاملة مع مجموعةٍ من القطع المختلفة، التي يسهل تنسيقها؛ لتضمن للسيدات الشعور بالراحة والأناقة في النادي الرياضي. وتتميز جميع تشكيلات «العلامة» بتصميمها الفريد؛ إذ يحرص فريق العلامة على الالتزام بمعايير الاستدامة، وتصميم أزياء مميزة تضمن أعلى درجات الجودة والكفاءة. ونهدف - من خلال ذلك - إلى إلهام وتشجيع السيدات، عالمياً، على اتباع نمط حياة صحي ومتوازن.

• كيف ترون تلقّف المستهلك العربي لأسلوب الحياة المستدام؟

- شهدت الأعوام القليلة الماضية زيادة اهتمام سكان منطقة الخليج العربي بمعايير الاستدامة والوعي البيئي. ونتيجةً لذلك، من واجبنا - كأصحاب شركات - تقديم حلول مستدامة للمستهلكين في المنطقة. ويتوجّب علينا العمل معاً بشكل جماعي، وبخطواتٍ صغيرة وبسيطة؛ لإحداث تغييرات إيجابية على الكوكب.

• أين يتم تصنيع الملابس؟ والأقمشة الخاصة؟

- نختار بعناية الشركاء المصنّعين ممن يشاركوننا الفلسفة والقيم ذاتها، ونتعاون مع مصانع في البرتغال والصين والولايات المتحدة والهند، حاصلة على شهادة الموافقة لمعيار النسيج العضوي العالمي؛ ما يعني أن 70% على الأقل من ممارساتها وعملياتها تلتزم بالمعايير العضوية. بينما يستخدم مصنعنا في البرتغال الألواح الشمسية، وهو حاصل على شهادة الطاقة المتجددة بنسبة 100%. كما نفضّل التعاون مع مصانع الأقمشة التي تتسم بالشفافية حول عمليات الإنتاج. فعلى سبيل المثال، استخدمنا في تشكيلة «002» أقمشة خاصة بفاعلية عالية، تعمل على تقليل البصمة الكربونية.   

نمطٌ حياتيٌّ

• ما شعورك بكونك أول امرأة عربية تطلق علامة ملابس رياضية نسائية؟ وما التحديات التي تواجهك؟

- لم أفكّر يوماً في الدخول إلى أي مجال عملٍ لمجرّد أن أكون السبّاقة في ذلك، ولقد مررت بالرحلة الطبيعية التي يخوضها أي رائد أعمال، بدءاً من امتلاك الفكرة الإبداعية والإلهام، ودراسة احتياجات السوق، وصولاً إلى تحديد الطريقة المناسبة لتلبية متطلبات المستهلكين بأسلوبٍ إبداعي ومبتكر. وتعكس علامة «State of Mind» نمط حياتي الشخصية، وهي امتداد طبيعي لأسلوب الحياة الذي أرغب فيه. لكنني فوجئت، لاحقاً، بحقيقة عدم وجود مصممات أزياء عربيات أخريات في الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج العربي؛ ما جعلني أشعر بالفخر لكوني امرأة كويتية عربية، تمثّل جزءاً من هذا القطاع، وتسعى إلى تصميم ملابس رياضية مستدامة. وكغيره من المشاريع، أواجه بعض التحديات، مثل العمل على مدار الساعة مع شركات ومصانع أقمشة ومصممين من مختلف أنحاء العالم، بأوقات زمنية مختلفة.

إقرأ أيضاً:  اختيار ملابس للذهاب إلى العمل أمر محير.. إليكِ أفضل الأفكار
 

• بماذا تنصحين النساء العربيات من ناحية اللياقة البدنية؟

- نصيحتي لأي شخص يسعى إلى الاستمتاع بحياة أكثر وعياً وصحةً، هي ممارسة الأنشطة الممتعة، سواء البيلاتيس، أو الرقص، أو الملاكمة، أو التنس، أو غيرها من الأنشطة التي تعزز اللياقة البدنية. ويُمكن للمبتدئين القيام بخطواتٍ صغيرة، تُحدث فرقاً كبيراً في نمط الحياة، دون الاعتماد على وجود حافز خارجي. فبمجرد اعتياد الأنشطة الرياضية؛ ستصبح جزءاً من روتينكم اليومي، وتعود بفائدةٍ رائعة على عقولكم وأجسادكم.