تعتبر القهوة من المشروبات الأكثر شعبية حول العالم، وغالباً يفضلها متذوقها صباحاً وبعد الاستيقاظ من النوم، فيما يدمن آخرون شربها بأوقات مختلفة على مدار اليوم، وتختلف الأذواق في شرب القهوة محلاة أو من دون سكر، كما تختلف أنواعها الكثيرة التي تجذب البشر إليها.. لكن هذا المشروب باختلاف نكهاته وطريقة تحضيره، يبقى من أكثر المشروبات المرغوبة لدى مختلف الشعوب باختلاف ثقافاتهم.
ولطالما اختلف الخبراء، وتعددت الآراء حول فائدة القهوة وأضرارها، وهل بالإمكان أن يكون المشروب المحضر من البن صحياً أم أن مضاره أكثر من فوائده؟
الطبيبة الروسية نتاليا نيفيدوفا تقدم عدة نصائح لجني فائدة أكبر من شرب القهوة، وجعلها مشروباً صحياً، يعود على أجسامنا بالفائدة، أو على الأقل تقينا أضرارها.

 

 

متى نشرب القهوة؟
تقول خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة ناتاليا، إنه يجب احتساء القهوة بعد نصف ساعة من تناول الطعام على الأقل، وتشير إلى أن الكثير من الناس يشربون القهوة خلال تناولهم للطعام، واصفة هذا الأمر بالسلوك الخاطئ، الذي يؤدي إلى حدوث اضطراب في عملية امتصاص العناصر الغذائية المختلفة الموجودة في الطعام.

القهوة بالحليب
وتشرح نيفيدوفا أن القهوة تحتوي على المخلبات (Chelate)، وهي مركبات كيميائية معقدة تجمع المعادن ما يمنع امتصاصها بصورة طبيعية، فإذا كان الشخص يشرب القهوة مع تناول الطعام دائماً، فإنه سيحصل على كمية أقل من الزنك والحديد والمغنيسيوم ومختلف المعادن الموجودة في الأطعمة، لذلك لا بد من تأخير شربها بما لا يقل عن نصف ساعة على الأقل بعد الانتهاء من الطعام.

وتؤكد خبيرة التغذية الروسية أن القهوة تمتلك القدرة على طرد الكالسيوم من الجسم، وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يشربون القهوة باستمرار تعويض هذا النقص، من خلال شرب الحليب وتناول منتجات الألبان بشكل دائم.
وقد تكون فكرة شرب القهوة مع الحليب فكرة جيدة ولكن يشترط ألا تتم إضافة السكر إليها، وتشير الخبيرة إلى أنه عند إضافة الحليب إلى القهوة، يزداد محتوى السعرات الحرارية في المشروب، ويتحول إلى وجبة خفيفة كاملة، لذلك يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار وتجنب القهوة التي تحتوي على مكملات مضافة حلوة المذاق.

إقرأ أيضاً: تعرفي إلى أهمية نقع المانجو في الماء.. قبل تناولها